تطورات حرب أوكرانيا: زيلينسكي يعلن انتهاء الاستعدادات للهجوم المضاد

03 يونيو 2023
+ الخط -

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده باتت مستعدة لشن هجوم مضاد على القوات الروسية، لكنه نبه إلى أن الخسائر البشرية قد تكون جسيمة بسبب التفوق الجوي الروسي. ورفضت أوكرانيا خطة سلام طرحتها إندونيسيا في قمة الأمن والدفاع في سنغافورة.

ميدانياً، قتل شخصان بقصف على مدينة بيلغورود الروسية، المحاذية لأوكرانيا. 

كلّ تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" لحظة بلحظة:

05:04 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي يؤكد استعداد بلاده لهجوم مضاد لكنه يحذر من التفوق الجوي الروسي

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن الاستعدادات أنجزت لشن هجوم أوكراني مضاد، لكنه نبه إلى أن الخسائر البشرية قد تكون جسيمة بسبب التفوق الجوي الروسي.

وقال زيلينسكي، في مقابلة نشرتها صحيفة "وول ستريت جورنال" السبت "في رأيي، اعتبارا من اليوم، نحن مستعدون (..) نعتقد بثقة أننا سننجح"، موضحا أنه يجهل "المدة التي سيستغرقها هذا الأمر".

لكنه نبّه إلى أن الهجوم سيكون "خطرا" من دون مساعدة غربية أكبر لاحتواء الهجمات الجوية الروسية.

وأضاف "يعلم الجميع أن هجوما مضادا من دون تفوق جوي أمر بالغ الخطورة".

ولفت زيليسنكي إلى أن سلاحا واحدا هو منظومة باتريوت الأميركية للدفاع الجوي، كفيل بحماية الأجواء الأوكرانية، مطالبا بتسليم بلاده مزيدا من الأسلحة المماثلة.

وقال أيضا إن "سلاحا (واحدا) يحرم روسيا قدرتها على ترهيب عشرات ملايين الأشخاص: صواريخ باتريوت".

وقبل قمة حلف شمال الاطلسي المقررة في فيلنيوس في ليتوانيا الشهر المقبل، أقر زيلينسكي بأنه أدرك استحالة انضمام بلاده إلى الحلف مع استمرار الغزو الروسي.

وأورد "لا نريد أن نكون عضوا في حلف شمال الأطلسي خلال الحرب. لقد تأخرنا كثيرا. ولكن قولوا لي: كم من الأرواح تساوي جملة في قمة فيلنيوس؟".

وأضاف "إذا لم يتم الاعتراف بنا وإذا لم نتلق إشارة في فيلنيوس" بهدف انضمام محتمل مستقبلا، "أعتقد أن لا فائدة من مشاركة أوكرانيا في هذه القمة".

05:13 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا ترفض خطة السلام الإندونيسية "الغريبة"

رفض وزير الدفاع الأوكراني، السبت، خطة اقترحها نظيره الإندونيسي لإنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا، واصفا إياها بمقترح "غريب".

وقال اوليكسي ريزنيكوف الذي حضر مؤتمر للدفاع والأمن في سنغافورة، يستمر ليومين، "يبدو أنها خطة روسية وليست خطة إندونيسية.. لسنا بحاجة ليأتي إلينا هذا الوسيط بهذه الخطة الغريبة".

05:08 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مقتل مدنيين اثنين في قصف على بيلغورود الروسية المحاذية لأوكرانيا

أسفر قصف أوكراني جديد استهدف منطقة بيلغورود الروسية المتاخمة لأوكرانيا، السبت، عن قتيلين على الأقل وإصابة اثنين آخرين، وفق ما أفاد حاكم هذه المنطقة التي تعرضت لقصف كثيف في الأيام الأخيرة.

وقال فياتشيسلاف غلادكوف في بيان عبر تيلغرام إن "امرأة مسنّة" قتلت بقصف على قرية نوفايا تافوليانكا المحاذية لأوكرانيا، لافتا إلى انها أصيبت في كتفها ونقلت إلى المستشفى.

وأوضح أن امرأة أخرى قضت متأثرة "بجروح عديدة" أصيبت بها جراء شظايا قذيفة في قرية بيزليودوفكا، مشيرا إلى إصابة رجل بشظايا "في صدره" ونقله أيضا إلى المستشفى.

واضاف غلادكوف "منذ الصباح، تتعرض قرى منطقة شيبيكينو لقصف الجيش الأوكراني".

05:18 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

تزايد المخاوف على سلامة المدنيين في أوكرانيا

تتزايد المخاوف على سلامة المدنيين في أوكرانيا، وسط تحقيق في غلق ملاجئ مخصصة للوقاية من الغارات الجوية.

 

11:12 am

رويترز

إندونيسيا تقترح خطة للسلام في أوكرانيا

اقترح وزير الدفاع الإندونيسي برابوو سوبيانتو، اليوم السبت، خطة سلام للحرب في أوكرانيا، داعياً إلى إنشاء منطقة منزوعة السلاح، واستفتاء تجريه الأمم المتحدة في المناطق التي وصفها بالأراضي المتنازع عليها.

ودعا سوبيانتو وزراء الدفاع والعسكريين من مختلف دول العالم المجتمعين في حوار شانغريلا، أبرز القمم الأمنية الآسيوية، في سنغافورة لإصدار إعلان يدعو إلى وقف الأعمال العدائية.

واقترح خطة متعددة النقاط، تشمل وقفاً لإطلاق النار "في المواقع الحالية التي يتمركز فيها الطرفان المتحاربان"، وإنشاء منطقة منزوعة السلاح بالانسحاب 15 كيلومتراً من موقع عمليات كل طرف.

وقال إنه يجب مراقبة المنطقة منزوعة السلاح، والإشراف عليها من قبل قوة حفظ سلام تنشرها الأمم المتحدة، مضيفاً أنه ينبغي أن تجري الأمم المتحدة استفتاءً "للتأكد بموضوعية من رغبات غالبية سكان مختلف المناطق المتنازع عليها".

11:09 am

قنا

إصابة شخصين في بلدة شيبيكينو الحدودية مع أوكرانيا

أعلن حاكم مقاطعة بيلغورود الروسية فياتشيسلاف غلادكوف إصابة شخصين بجروح خطيرة في بلدة شيبيكينو الحدودية مع أوكرانيا.

وأوضح غلادكوف، في بيان صحافي، اليوم السبت، أنّ إصابة الشخصين ناتجة من انفجار قذيفة أمام سيارتهما، مشيراً إلى أنهما نُقلا إلى المستشفى في حالة خطيرة.

وقال حاكم بيلغورود: "كان شابان يقودان سيارة في شيبيكينو عندما انفجرت قذيفة أمامهما، ونتيجة لذلك أصيب أحدهما بشظايا في ذراعيه وصدره، وأصيب الثاني بصدمة وشظايا في طرفيه العلوي والسفلي".

وتعرضت منطقة شيبيكينو الحدودية، منذ أول من أمس الخميس، لقصف أوكراني قوي أدى إلى مقتل أربعة مدنيين على الأقل وجرح 27 آخرين، وحدوث ضرر كبير في مرافق البنية التحتية للطاقة.

المساهمون
قنا
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس