تطورات حرب أوكرانيا: روسيا تعلن تفكيك شبكة أوكرانية خططت لهجمات في القرم

03 مايو 2023
+ الخط -

قال مسؤولان أميركيان إن الولايات المتحدة تعتزم الإعلان عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 300 مليون دولار لأوكرانيا، تتضمن لأول مرة صواريخ قصيرة المدى يتم إطلاقها من الجو، في وقت أعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي "إف إسي بي"، اليوم الأربعاء، أنّه فكّك شبكة أوكرانية خطّطت لتنفيذ أعمال "إرهابية وتخريبية" في شبه جزيرة القرم التي شهدت في الأيام الأخيرة تزايداً في وتيرة الهجمات.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب في أوكرانيا أولاً بأول.

06:46 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

واشنطن: نتعامل "بحذر كبير" مع معلومات الكرملين عن هجوم بمسيرات أوكرانية

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية، اليوم الأربعاء، أنها تتعامل "بحذر كبير" مع تصريحات روسيا التي أكدت إسقاط مسيرتين أوكرانيتين كانتا تستهدفان الكرملين في موسكو. وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن "اطلعت على المعلومات. لا يمكن أن أؤكدها. لا نعلم"، مضيفاً "أتعامل بحذر كبير مع كل ما يصدر من الكرملين".

05:16 pm

رويترز

رئيس البرلمان الروسي يطالب باستخدام أسلحة قادرة على تدمير نظام كييف

طالب رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين اليوم الأربعاء باستخدام "الأسلحة القادرة على ردع النظام الإرهابي في كييف وتدميره"، رداً على هجوم بطائرتين مسيرتين على الكرملين أُعلن عنه في وقت سابق اليوم وتتهم روسيا أوكرانيا بتنفيذه.

وأضاف في بيان على تطبيق تليغرام للمراسلة أنّ روسيا يجب ألا تتفاوض مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بعد الهجوم المزعوم الذي نفت كييف مسؤوليتها عنه.

كانت روسيا قد قالت في وقت سابق إنها منفتحة على إجراء مفاوضات، لكن أوضحت أنها لن تشارك في أي محادثات إلا بشروطها.

04:25 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تنفي علاقتها بالهجوم على الكرملين بمسيرتين 

نفت الرئاسة الأوكرانية، اليوم الأربعاء، أي علاقة لأوكرانيا بالهجوم على الكرملين بمسيرتين، والذي نسبته موسكو إلى كييف.

وقال ميخايلو بودولياك، مستشار الرئيس فولوديمير زيلينسكي في تصريح للصحافيين: "بالتأكيد، لا علاقة لأوكرانيا بهجمات المسيرات على الكرملين".

04:22 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

موسكو تبقي على العرض العسكري في 9 مايو 

قالت الرئاسة الروسية، اليوم الأربعاء، إن العرض العسكري الكبير الذي يقام في 9 مايو/أيار للاحتفال بالنصر على ألمانيا النازية في العام 1945 سيُنظم في موسكو على الرغم من هجوم بمسيرات استهدف الكرملين واتُهمت أوكرانيا بالوقوف وراءه.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف قوله: "العرض سيقام. لا توجد تغييرات في البرنامج".

04:17 pm

رويترز

ألمانيا تعلن عن موعد زيارة رئيس أوكرانيا

ذكرت الشرطة الاتحادية الألمانية، اليوم الأربعاء، أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من المقرر أن يزور البلاد يومي 13 و14 مايو/ أيار، مؤكدة بذلك تقارير إعلامية سابقة.

وقالت في بيان: "من المتوقع أن يقوم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بزيارة رسمية إلى برلين وآخن يومي 13 و14 مايو تلبية لدعوة المستشار الاتحادي الألماني، أولاف شولتز".

04:12 pm

رويترز

الناتو سيفتح مكتب اتصال في اليابان

نقلت صحيفة نيكي آسيا، اليوم الأربعاء، عن مسؤولين يابانيين ومسؤولين في حلف شمال الأطلسي قولهم إن الحلف يخطط لفتح مكتب اتصال في اليابان، وسيكون أول مكتب له في آسيا لتسهيل المشورات في المنطقة.

وأفادت الصحيفة بأن مكتب الاتصال سيمكن من إجراء مباحثات مع الشركاء الأمنيين للحلف، مثل كوريا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا، مع وضع التحديات الجيوسياسية من الصين وروسيا في الاعتبار.

ولم يكن متحدثون باسم الحلف ووزارة الخارجية اليابانية متاحين للتعليق بعد، إذ إن اليوم الأربعاء عطلة عامة في اليابان.

وقالت الصحيفة إن من المقرر افتتاح المكتب المقترح في العام المقبل في طوكيو، لكن تفاصيل مثل إن كانت اليابان ستوفر المكان أو إن كان الحلف سيموله ما تزال قيد التفاوض.

03:14 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الكرملين: أوكرانيا حاولت اغتيال بوتين

قال الكرملين، اليوم الأربعاء، إنه أسقط طائرتين مسيّرتين أطلقتهما أوكرانيا، متهماً كييف بمحاولة اغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأوضح الكرملين في بيان: "استهدفت مسيّرتان الكرملين.. تم تعطيل الجهازين"، واصفا العملية بأنها "عمل إرهابي ومحاولة اغتيال رئيس روسيا الاتحادية". وأضاف أن روسيا تحتفظ بالحق في اتخاذ "إجراءات انتقامية حيثما ومتى تراها مناسبة".

01:11 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي يصل في زيارة مفاجئة إلى فنلندا لحضور قمة إقليمية

أعلنت هلسنكي أنّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وصل، اليوم الأربعاء، إلى فنلندا في زيارة مفاجئة يشارك خلالها في قمة تجمع قادة دول الشمال الخمس.

وقالت الرئاسة الفنلندية، في بيان، إنّ زيلينسكي سيحضر القمّة وسيعقد مباحثات مع الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو الذي انضمّت بلاده أخيراً إلى حلف شمال الأطلسي، ستتمحور حول "النضال الذي تخوضه أوكرانيا للدفاع عن نفسها".

كما سيجري زيلينسكي محادثات ثنائية مع كلّ من رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، والنروجي يوناس غار ستور، والدنماركي ميتي فريدريكسن والإيسلندية كاترين جاكوبسدوتير، وفق المصدر نفسه.

12:17 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

حظر تجول في خيرسون القريبة من خط المواجهة اعتباراً من الجمعة لمدة 58 ساعة

أعلنت السلطات المحلية الأوكرانية، اليوم الأربعاء، فرض حظر تجوّل في مدينة خيرسون الواقعة قرب خط المواجهة اعتباراً من مساء الجمعة المقبل ولمدة 58 ساعة، في حين تقول كييف إنها تستكمل الاستعدادات لهجوم مضاد واسع النطاق.

وقال رئيس الإدارة العسكرية المحلية أولكسندر بروكودين، على "تليغرام" "اعتباراً من الساعة 20.00 في الخامس من مايو/أيار، سيفرض حظر تجول في خيرسون وسيستمر حتى الساعة 06.00 صباحاً في الثامن من مايو/أيار".

وأضاف "خلال هذه الساعات الـ58، سيمنع التنقل في شوارع المدينة. كما سيمنع الخروج من خيرسون والدخول إليها".

11:31 am

رويترز

أوكرانيا تتحدث عن التصدّي لضربات روسية على كييف

قالت السلطات في العاصمة الأوكرانية كييف في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء، إن روسيا شنت ضربات ليلية على المدينة، إلا أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت جميع الطائرات المسيّرة المستخدمة دون أن ترد تقارير حتى الآن عن وقوع إصابات أو أضرار.

وهذه الجولة من الضربات هي الثالثة التي تشنها روسيا على كييف في غضون ستة أيام.

وظلت صفارات التحذير من الهجمات الجوية تدوي لعدة ساعات في كييف والمنطقة المحيطة ومعظم مناطق شرق أوكرانيا.

وذكرت الإدارة العسكرية لكييف عبر تطبيق تيلغرام، أن المؤشرات الأولية توضح أنه تم "رصد جميع أهداف العدو وإسقاطها في المجال الجوي حول العاصمة".

وأضافت أن روسيا استخدمت مسيّرات شاهد إيرانية الصنع في الهجمات. ولم يعرف على الفور عدد الطائرات المسيّرة التي جرى إسقاطها.

11:27 am

رويترز

مصدران: مساعدات عسكرية أميركية جديدة لأوكرانيا بقيمة 300 مليون دولار

قال مسؤولان أميركيان إن الولايات المتحدة تعتزم الإعلان عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 300 مليون دولار لأوكرانيا، تتضمن لأول مرة صواريخ قصيرة المدى يتم إطلاقها من الجو.

وهيدرا 70 هو صاروخ غير موجه يطلق من الجو من إنتاج شركة جنرال دايناميكس. ويُطلق الصاروخ عادة من جيوب مثبتة في الطائرات.

وقد تساعد الصواريخ أوكرانيا على النيل من المواقع البرية الروسية وتزويد القوات البرية الأوكرانية المتقدمة بدعم جوي في الوقت الذي تعتزم فيه كييف شن هجوم في الربيع.

وقال المسؤولان اللذان اشترطا عدم نشر اسميهما إن الحزمة تشمل مدافع هاوتزر عيار 155 ملم.

وذكر المسؤولان أنه بالإضافة إلى ذلك، سيتم إرسال ذخيرة لأنظمة هيمارس وهاوتزر وصواريخ تاو المضادة للدبابات وقذائف مورتر.

وأضافا أن الحزمة ستتضمن معدات لإزالة الأنقاض وشاحنات، وأشارا إلى أنها لا تزال قيد النقاش وقد يطرأ تغيير عليها.

وهذه الحزمة هي السابعة والثلاثون من حزم المساعدات الأمنية التي وافقت عليها الولايات المتحدة لأوكرانيا منذ الغزو الروسي في فبراير شباط 2022، بتكلف إجمالية تقارب 36 مليار دولار.

11:23 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تعلن اعتقال "مخرّبين" خطّطوا لشنّ هجمات في القرم

أعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي "إف إسي بي"، اليوم الأربعاء، أنّه فكّك شبكة أوكرانية خطّطت لتنفيذ أعمال "إرهابية وتخريبية" في شبه جزيرة القرم التي شهدت في الأيام الأخيرة تزايداً في وتيرة الهجمات والعمليات التخريبية.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن جهاز الأمن الفدرالي قوله إنّه "أحبط نشاطات شبكة تابعة لمديرية الاستخبارات الرئيسية في وزارة الدفاع الأوكرانية كانت تخطّط لتنفيذ سلسلة عمليات تخريبية وإرهابية كبيرة في شبه جزيرة القرم".

وأشار جهاز الأمن الفدرالي الروسي إلى أنه تم توقيف سبعة أشخاص فيما عُثر على "عبوات ناسفة" وأجهزة تفجير، مضيفاً أنّ مكوّنات هذه العبوّات أدخلت إلى الأراضي الروسية من بلغاريا.

وبحسب المصدر نفسه، فإنّ هذه الشبكة الأوكرانية كانت تهدف خصوصاً إلى ارتكاب "جرائم قتل ضد مسؤولين روس بارزين" عيّنتهم موسكو في شبه جزيرة القرم التي ضمّتها روسيا في العام 2014.

وقال الحاكم المعيّن من موسكو في شبه جزيرة القرم سيرغي أكسيونوف على تيلغرام، إنّ هذه الشبكة كانت تريد استهداف "الإدارة (السياسية) لشبه جزيرة القرم وبنى تحتية".

المساهمون
رويترز
فرانس برس