هاريس تعلن حصولها على دعم واسع لخوض السباق الرئاسي: أتطلع لقبول الترشح رسمياً

23 يوليو 2024
كامالا هاريس في ولاية ديلاوير 22 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- كامالا هاريس تحصل على دعم واسع من غالبية المندوبين الديمقراطيين لترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية المقبلة بعد انسحاب جو بايدن.
- بايدن يدعو أنصاره لدعم هاريس ويؤكد على قراره بالانسحاب، مشيراً إلى التزامه بإنهاء الحرب في غزة والعمل لتحقيق السلام في الشرق الأوسط.
- الحزب الديمقراطي يحدد السابع من أغسطس لتقديم المرشح الرسمي، مع تأكيد التزامه بعملية ترشيح مفتوحة وعادلة، وحصول هاريس على دعم شخصيات بارزة وجمعها مبلغاً قياسياً لحملتها.

أعلنت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس في وقت متأخر الاثنين، أنها حصلت على الدعم الواسع اللازم للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية المقبلة. وقالت هاريس إنّها "فخورة بحصولها على الدعم الواسع اللازم لتُصبح مرشّحة الحزب الديمقراطي" وتحلّ بالتالي محلّ الرئيس جو بايدن في السباق إلى البيت الأبيض بعدما أعلن انسحابه.

وأفادت وسائل إعلام أميركيّة بأنّ غالبيّة المندوبين الديمقراطيّين، البالغ عددهم نحو 4000 شخص والمُكلّفين اختيار مرشّح الحزب رسمياً، قد أعلنوا بالفعل نيّتهم دعم هاريس. وقالت نائبة الرئيس الأميركي في بيان: "أتطلّع إلى أن أتمكّن قريباً من قبول هذا التعيين رسمياً".

وفي أول خطاب لها في إطار حملتها الانتخابية، قارنت هاريس الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب البالغ 78 عاماً بشخص "محتال"، مشددة على "أننا سنفوز" في الانتخابات. وقالت هاريس لأعضاء حملتها في ديلاوير: "على مدى الأيام الـ106 المقبلة، سنعرض برنامجنا على الشعب الأميركي، وسنفوز"، مضيفة: "لقد حدثت تقلّبات، وتَختلِجُنا جميعا الكثير من المشاعر المختلطة حول هذا الأمر. أودّ فقط أن أقول إنني أحب جو بايدن".

كما وعدت هاريس بجعل الحق بالإجهاض في صلب حملتها الانتخابية في إطار سعيها للوصول إلى البيت الأبيض. وقالت خلال أول فعالية لها في حملتها الانتخابية: "سنناضل من أجل حق (المرأة) في التحكم بجسدها، مع العلم أنه إذا سنحت الفرصة لترامب فسوف يقر حظراً على الإجهاض في كل ولاية" أميركية.

بايدن يحض على دعم ترشيح هاريس

وحضّ الرئيس الأميركي جو بايدن أنصاره الاثنين على دعم ترشيح نائبته لخوض السباق الرئاسي، معتبراً أن انسحابه من المنافسة كان "القرار الصائب". وقال بايدن في اتصال بفريق حملته الانتخابية: "أريد أن أقول للفريق، ادعموها. إنها الأفضل". وأضاف تعليقاً على قراره الانسحاب: "أعلم أن أخبار الأمس كانت مفاجئة ويصعب عليكم سماعها، لكنه كان القرار الصائب".

وتعهد بايدن مواصلة العمل على إنهاء الحرب في غزة خلال الأشهر الأخيرة من ولايته، بعد تراجعه عن السعي لولاية ثانية. وقال: "سأعمل بشكل وثيق جداً مع الإسرائيليين والفلسطينيين لمحاولة التوصل إلى طريقة لإنهاء الحرب في غزة وتحقيق السلام في الشرق الأوسط وإعادة كل الرهائن إلى وطنهم".

مسؤول: سنطرح مرشحاً للانتخابات يوم 7 أغسطس

في غضون ذلك، قال رئيس اللجنة الوطنية بالحزب الديمقراطي جيمي هاريسون، الاثنين، إنّ الحزب سيقدّم مرشحاً للرئاسة بحلول السابع من أغسطس/ آب، مؤكداً أنه ملتزم بعملية ترشيح "مفتوحة وعادلة".

وأعلن بايدن رسمياً، الأحد، انسحابه من الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وذلك بعد تعرّضه لضغوط كبيرة من حزبه الديمقراطي لسحب ترشحه، بعد ظهوره الباهت في أول مناظرة مع منافسه الجمهوري دونالد ترامب، وتراجع الثقة في قدرته على انتزاع ولاية رئاسية ثانية أمام ترامب. وفي المقابل، تعهّد بايدن بالتركيز على الوفاء بمهامه الرئاسية حتى انقضاء ولايته.

وأيد بايدن (81 عاماً) هاريس وهي أول نائبة رئيس سوداء وجنوب آسيوية في تاريخ الولايات المتحدة، بعد انسحابه. وأعلنت رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي، الشخصية البارزة في الحزب الديمقراطي، دعمها ترشيح هاريس. وقالت بيلوسي على منصة إكس: "بفخر كبير وتفاؤل غير محدود بمستقبل بلادنا، أؤيد نائبة الرئيس كامالا هاريس للترشح لرئاسة الولايات المتحدة. ولديّ ثقة كاملة بأنها ستقودنا إلى النصر في نوفمبر/ تشرين الثاني".

وجاء التأييد أيضاً من الرئيس السابق بيل كلينتون ومجموعة من المشرعين، لكن الرئيس الأسبق باراك أوباما أحجم عن ذلك حتى الآن. واحتشد المانحون أيضاً، حيث ضخوا مبلغاً قياسياً قدره 81 مليون دولار في حملة هاريس خلال 24 ساعة بعد تنحي بايدن. وقالت الحملة إن ذلك أعلى مبلغ ليوم واحد في تاريخ الرئاسة، وأنه من بين 888 ألف متبرع على مستوى القاعدة، قدم حوالى 60% مساهمتهم الأولى في عام 2024.

(رويترز، فرانس برس)

المساهمون