تطورات حرب أوكرانيا: رئيس مجموعة فاغنر يحذّر من ثورة محتملة في روسيا

24 مايو 2023
+ الخط -

أكدت روسيا، اليوم الأربعاء، أنها ستحقق جميع أهدافها في أوكرانيا، إما من خلال "عمليتها العسكرية الخاصة" أو من خلال وسائل أخرى، مع استمرار حربها على جارتها أوكرانيا منذ عام وثلاثة أشهر.

إلى ذلك، من المقرّر أن توقّع روسيا والصين، اليوم الأربعاء، مجموعة من الاتفاقيات الثنائية، في إطار الزيارة التي يجريها رئيس الوزراء الروسي لبكين، إذ تُواصل الجارتان العملاقتان تعزيز تعاونهما، رغم الانتقادات الغربية لذلك.

التطورات الميدانية والسياسية المتعلّقة بالحرب الروسية على أوكرانيا، يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول:

08:01 pm

رويترز

البيت الأبيض: نفحص تقارير عن استخدام أوكرانيا لمركبات أميركية داخل روسيا

قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، اليوم الأربعاء، إنّ واشنطن تفحص التقارير التي تفيد باستخدام أوكرانيا لمركبات أميركية داخل روسيا، وأضاف أنّ الولايات المتحدة أوضحت لكييف أنها لا تؤيد استخدام المعدات أميركية الصنع في مثل هذه الأغراض.

06:48 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الرئيس الليتواني يحذّر من باريس من أيّ "مساومة" بشأن أوكرانيا

حذر الرئيس الليتواني جيتاناس نوسيدا، اليوم الأربعاء، خلال زيارة إلى فرنسا، من أيّ "مساومة" مع روسيا في ما يتعلّق بالنزاع في أوكرانيا.

وقال إلى جانب نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون: "يجب أن نبقى متّحدين في عالمنا الديمقراطي".

وشدّد الرئيس الليتواني الذي تستضيف بلاده في 11 و12 يوليو/ تموز قمة حلف شمال الأطلسي في فيلنيوس، على "أنّنا نعيش في أوقات يكون فيها من المهم أن نكون على الجانب الصحيح من التاريخ، ولا يوجد مجال للمساومات والمناطق الرمادية".

وأضاف: "يجب أن نقول إنّ الأبيض هو أبيض والأسود هو أسود، يجب أنّ نقول ذلك وأن نكافح بقوة ضدّ الأجزاء القاتمة".

06:47 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تعلن أنها أحبطت هجوماً أوكرانياً على سفينة حربية في المياه التركية

اتهمت روسيا، اليوم الأربعاء، أوكرانيا بمهاجمة سفينة حربية تابعة لها كانت تقوم بدورية في المياه الإقليمية التركية، مؤكدة أنّها دمرت ثلاثة زوارق مسيرة خلال هذا الهجوم.

وقالت وزارة الدفاع الروسية على منصة "تليغرام"، إنّ "القوات المسلحة الأوكرانية حاولت من دون جدوى مهاجمة السفينة إيفان خورس التابعة لأسطول البحر الأسود (...) في المنطقة الاقتصادية الخالصة لتركيا".

06:43 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا ستحاكم غيابياً خمسة أجانب قاتلوا مع أوكرانيا في ماريوبول

تبدأ في روسيا اعتباراً من 31 مايو/ أيار الجاري، محاكمة غيابية لخمسة أجانب بينهم ثلاثة بريطانيين، تم الإفراج عنهم ضمن تبادل للسجناء في سبتمبر/ أيلول من عام 2022، لقتالهم الى جانب أوكرانيا، وفق ما أعلنت المحكمة التي ستنظر في القضية، اليوم الأربعاء.

ويوجّه القضاء تهمة "الارتزاق" والالتحاق بمجموعة لارتكاب "أعمال إرهابية" إلى البريطانيَين جون هاردينغ، وديلان هيلي، والكرواتي فيكوسلاف بريبيغ، والسويدي ماتياس غوستافسون، وفق المحكمة العسكرية في روستوف-أون-دون بجنوب البلاد.

وأشارت إلى أنّ بريطانيا ثالثاً هو أندرو هيل متهّم بـ"الارتزاق" حصراً.

ووفق موسكو، تم أسر الرجال الخمسة خلال معركة مدينة ماريوبول التي حاصرتها القوات الروسية لأسابيع ودمّرتها بشكل شبه كامل، قبل أنّ تسيطر عليها في مايو/ أيار 2022. وتشير السلطات الى أنّ هؤلاء الخمسة حملوا السلاح بجانب القوات الأوكرانية ضمن "كتيبة آزوف" التي تصنفها "إرهابية".

05:40 pm

الأناضول

avata
الأناضول

أنباء عن إصابة قائد القوات الأوكرانية بضربة صاروخية روسية

أعلنت وسائل إعلام روسية، اليوم الأربعاء، إصابة قائد القوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني في الرأس جراء ضربة صاروخية روسية.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن مصدر مطلع، لم تسمّه، قوله إنّ زالوجني أصيب بالرأس جراء ضربة صاروخية على مركز قيادة أوكراني قرب مدينة خيرسون أوائل مايو/ أيار الجاري.

وأشار المصدر إلى أنّ "زالوجني يخضع لعملية جراحية في الرأس بعد إصابته جراء الضربة الصاروخية الروسية".

ولفت أنّ "قائد القوات المسلحة الأوكرانية المصاب لن يتمكن من مواصلة خدمته نتيجة الإصابة"، فيما لم يصدر تعليق فوري من الجانب الأوكراني.

04:48 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

سويسرا تدرس إعادة دبابات "ليوبارد 2" إلى برلين

قامت الحكومة السويسرية بمبادرة تجاه برلين، اليوم الأربعاء، من خلال مشروع لبيع دبابات "ليوبارد 2" غير مستخدمة للشركة المصنعة الألمانية، لوضعها في متناول الجيش الألماني أو شركاء في حلف شمال الأطلسي.

وتقدم وزيرا الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، والدفاع بوريس بيستوريوس، بهذا الطلب في رسالة مؤرخة في 23 فبراير/ شباط إلى المستشارة الاتحادية المسؤولة عن الدفاع فيولا أمهيرد.

وتعهدا في الرسالة بعدم نقل الدبابات إلى أوكرانيا، بل الاحتفاظ بها لألمانيا أو لشركاء آخرين في حلف شمال الأطلسي أو الاتحاد الأوروبي، راغبين في تعزيز تسلحهم، بحسب بيان صادر عن المجلس الفدرالي، الذي بدا حازماً بشأن إعادة تصدير أسلحة سويسرية إلى أوكرانيا.

04:46 pm

رويترز

ستولتنبرغ: انضمام أوكرانيا إلى حلف الأطلسي وسط الحرب "ليس وارداً"

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم الأربعاء، إنّ أوكرانيا لن تتمكن من الانضمام إلى الحلف ما دامت الحرب مستمرة.

وفي فعالية نظمها صندوق مارشال الألماني للولايات المتحدة في بروكسل، قال ستولتنبرغ: "أعتقد أنّ الجميع أدركوا أنّ الانضمام إلى الحلف وسط الحرب ليس وارداً. المسألة هي ما سيحدث عندما تنتهي الحرب".

02:28 pm

رويترز

الكرملين: استخدام معدات عسكرية غربية الصنع في توغل عبر الحدود من أوكرانيا ليس غريباً

قال الكرملين، اليوم الأربعاء، إنّ التقارير التي تفيد بأنّ مسلحين موالين لأوكرانيا عبروا الحدود إلى روسيا في وقت سابق من هذا الأسبوع استخدموا معدات عسكرية غربية الصنع تتوافق مع تورط الغرب المتزايد في الحرب بأوكرانيا.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إنّ تلقي القوات المسلحة الأوكرانية المزيد من المعدات من الغرب ليس سراً.

وأعلن الجيش الروسي، أمس الثلاثاء، أنه تصدى للمسلحين الذين هاجموا منطقة بيلغورود الحدودية الروسية بمركبات مدرعة في اليوم السابق، مما أسفر عن مقتل أكثر من 70 من "القوميين الأوكرانيين" وأجبر من تبقوا على الانسحاب إلى أوكرانيا.

وأظهرت صور لعدد من المركبات المدمرة بثتها وسائل إعلام رسمية روسية معدات عسكرية أميركية الصنع.

02:26 pm

رويترز

روسيا سترد "بحزم شديد" على التوغلات المسلحة مستقبلاً

قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، الأربعاء، إنّ موسكو سترد "بحزم شديد" على التوغلات المسلحة المستقبلية، بعد يوم من هجوم شنته مجموعات عبرت من أوكرانيا إلى الأراضي الروسية.

وأوضح شويغو خلال اجتماع مع كبار المسؤولين العسكريين "سنواصل الرد بسرعة وبحزم شديد على مثل هذه الأعمال".

01:41 pm

رويترز

مسؤول: إعادة فتح جسر القرم بعد الغلق لساعات بسبب تدريبات

قال مسؤول معين من روسيا في إدارة شبه جزيرة القرم إنّ السلطات أعادت فتح جسر القرم الذي شيدته موسكو ويربط شبه الجزيرة بمنطقة كراسنودار في روسيا بعد إغلاقه لعدة ساعات اليوم الأربعاء بسبب "تدريبات جارية". ولم يتضح المقصود بالتدريبات.

ونشرت محطة إذاعية محلية مقطع فيديو عبر "يوتيوب" لم تتمكن "رويترز" من التحقق من صحته يظهر دخاناً أبيض اللون يتصاعد من الامتداد الرئيسي للجسر وكما أكبر من الدخان يتصاعد من أحد المداخل المؤدية إلى الجسر.

وضمت روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في عام 2014، لكن شبه الجزيرة معترف بها دولياً كجزء من أوكرانيا.

01:38 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

منظمة الصحة العالمية تدين الهجمات الروسية على النظام الصحي في أوكرانيا

صوّتت الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية بأغلبية ساحقة الأربعاء على إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا والهجمات الروسية على مرافق الرعاية الصحية، في بادرة جديدة لدعم كييف.

وصوّتت الدول الأعضاء في المنظمة المجتمعة في جنيف، بأغلبية 80 صوتاً مقابل تسعة أصوات وامتناع 52 عن التصويت، وذلك "للتنديد بأقوى العبارات بعدوان الاتحاد الروسي المتواصل ضد أوكرانيا، بما في ذلك الهجمات على مرافق الرعاية الصحية... فضلاً عن الهجمات واسعة النطاق على المدنيين والبنية التحتية المدنية الحيوية".

12:15 pm

رويترز

رئيس مجموعة فاغنر يحذّر من ثورة محتملة في روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا

حذر مؤسس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، يفغيني بريغوجين، من أنّ روسيا قد تواجه ثورة مماثلة لثورة 1917 وتخسر الحرب في أوكرانيا، ما لم تتعامل النخبة بجدية مع الحرب.

وأشعل الغزو الروسي لأوكرانيا في عام 2022 أحد أكثر الصراعات دموية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، وأكبر مواجهة بين موسكو والغرب منذ أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962.

وقال بريغوجين إنّ أوكرانيا تعد لهجوم مضاد يهدف إلى دحر القوات الروسية إلى حدود ما قبل 2014 عندما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم. وأضاف أنّ أوكرانيا ستحاول محاصرة باخموت وشن هجوم في القرم.

وأضاف، في مقابلة نشرت عبر قناته على تطبيق تليغرام "على الأرجح لن يكون هذا السيناريو في صالح روسيا، لذلك نحن بحاجة للاستعداد لحرب شاقة".

وقال "نحن في وضع يمكن أن نخسر فيه روسيا، هذه هي المشكلة الرئيسية... نحن بحاجة إلى فرض أحكام عرفية".

وأشار إلى أنّ النخبة الروسية تحمي أبناءها من المشاركة في الحرب بينما يهلك أبناء عموم الشعب على الجبهة، وهو وضع قال إنه يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في روسيا.

وقال إنه إذا استمر المواطنون العاديون في استلام جثامين أبنائهم بينما يستمتع أبناء النخبة بأشعة الشمس في رحلات بالخارج، فإنّ روسيا ستواجه اضطرابات على غرار ثورة 1917 التي أشعلت حرباً أهلية.

11:53 am

رويترز

لافروف: الغرب يرى في روسيا والصين "تهديداً" لهيمنته

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، إنّ الغرب ينظر إلى روسيا والصين على أنهما "خصمان" يشكلان ما سماه تهديداً وجودياً "لهيمنة" الغرب.

وأضاف "كما اتضح في تصريحات تم الإدلاء بها في قمة مجموعة السبع التي اختتمت أخيراً في اليابان، ينظر الغرب إلى روسيا والصين على أنهما خصمان استراتيجيان يشكلان تقريباً تهديداً وجودياً لهيمنته".

11:50 am

رويترز

مسؤول: إغلاق جسر القرم لساعات بسبب تدريبات عسكرية

قال مسؤول معين من روسيا لإدارة شبه جزيرة القرم إنّ السلطات أغلقت جسر القرم الذي شيدته موسكو ويربط شبه الجزيرة بمنطقة كراسنودار في روسيا لعدة ساعات، اليوم الأربعاء، بسبب "تدريبات جارية".

وقال سيرغي أكسيونوف، عبر "تليغرام"، "جسر القرم مغلق بسبب تدريبات جارية في المنطقة. ستعود حركة المرور في غضون ساعات قليلة".

10:31 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

هجمات ليلية "عديدة" بمسيّرات في منطقة بيلغورود الروسية

أعلن حاكم بيلغورود، الأربعاء، أنّ المنطقة المحاذية لأوكرانيا تعرّضت لهجمات "عديدة" بطائرات مسيّرة خلال الليل، بعد توغل مسلّح من أوكرانيا.

وقال فياتشيسلاف غلادكوف على وسائل التواصل الاجتماعي: "لم تكن الليلة هادئة تماماً. وقع عدد كبير من الهجمات بمسيّرات. تعاملت أنظمة الدفاع الجوي مع معظمها"، مضيفاً: "الأهم هو أنه لم يسقط أي ضحايا".

10:26 am

رويترز

رئيس الوزراء الروسي: العلاقات مع الصين ارتقت إلى مستوى غير مسبوق

قال رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، اليوم الأربعاء، إنّ العلاقات مع الصين ارتقت إلى مستوى "غير مسبوق" يتسم بالاحترام المتبادل لمصالح الطرف الآخر والرغبة في مواجهة التحديات بشكل مشترك.

وقال ميشوستين لرئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ خلال اجتماع في بكين: "كما يقول أصدقاؤنا الصينيون، الاتحاد يجعل من الممكن تحريك الجبال".

من جهته، قال رئيس مجلس الدولة الصيني (رئيس الوزراء) لي تشيانغ، اليوم الأربعاء، إنّ بلاده مستعدة للعمل مع روسيا لتعزيز تعاونهما العملي في مختلف المجالات والارتقاء به إلى "مستوى جديد".

وقال لي لرئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، خلال اجتماع في بكين، إنّ التعاون العملي بين الصين وروسيا أظهر نمواً "جيداً"، وإن حجم الاستثمار بين البلدين يشهد أيضاً تطوراً مستمراً.

08:51 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

باريس تؤكد لبكين أنّ الدعم الفرنسي والأوروبي لأوكرانيا راسخ

أكّدت باريس مجدّداً، الثلاثاء، لمبعوث صيني أرسلته بكين إلى أوروبا للبحث عن حلّ سياسي للنزاع بين روسيا وأوكرانيا، أنّ فرنسا والاتّحاد الأوروبي مصمّمان على دعم كييف "على المدى الطويل" و"في كلّ المجالات".

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية، في بيان، إنّ مديرها العام للشؤون السياسية والأمنية فريدريك موندولوني أكّد، خلال استقباله المبعوث الصيني لي هوي، على "المسؤولية الكاملة لروسيا عن اندلاع الحرب واستمرارها".

وأوضح البيان أنّ الدبلوماسي الفرنسي وإذ نقل لضيفه الصيني ترحيب فرنسا "باستئناف الحوار بين الصين وأوكرانيا"، شدّد على أنّ كييف "تمارس حقّها في الدفاع عن النفس" بتصدّيها للغزو الروسي. كما أكّد موندولوني للمبعوث الصيني أنّ فرنسا والاتّحاد الأوروبي "عازمان على دعم (أوكرانيا) على المدى الطويل وفي كلّ المجالات".

ولي، السفير الصيني السابق لدى موسكو، يقوم بجولة أوروبية تستمر أسبوعاً يبحث خلالها إمكانية التوصّل إلى "حلّ سياسي" للحرب في أوكرانيا. وقبل وصوله إلى باريس أمضى الدبلوماسي الصيني يومين في كييف ويوماً واحداً في بولندا. وبعد فرنسا سيزور لي ألمانيا ثمّ روسيا.

وخلال زيارة لي إلى وارسو طالبت بولندا الصين بـ"إدانة العدوان الروسي" على أوكرانيا.

وفي كييف، قال المبعوث الصيني لوزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا ومسؤولين آخرين إنّه "لا يوجد دواء سحري لحلّ الأزمة". وردّت أوكرانيا بالتشديد على أنّها لن تقبل "بأيّ اقتراح ينطوي على خسارتها أراضي أو تجميد النزاع".

وتحافظ روسيا والصين على علاقات وثيقة. وزار الرئيس الصيني شي جين بينغ موسكو في مارس/ آذار، حين قال إنّ العلاقات بين البلدين "تدخل حقبة جديدة". وتقول الصين إنّها محايدة في النزاع بين أوكرانيا وروسيا، لكنّها تعرّضت لانتقادات لرفضها إدانة الغزو الروسي.

المبعوث الصيني خلال لقائه وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا (أسوشييتد برس)
08:22 am

رويترز

روسيا والصين تعتزمان توقيع اتفاقيات ثنائية رغم الانتقادات الغربية

من المقرّر أن توقّع روسيا والصين، اليوم الأربعاء، مجموعة من الاتفاقيات الثنائية، في إطار الزيارة التي يجريها رئيس الوزراء الروسي إلى بكين، إذ تُواصل الجارتان العملاقتان تعزيز تعاونهما رغم الانتقادات الغربية لذلك.

ووفقاً للحكومة الروسية، فقد أجرى رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين، وهو أعلى مسؤول روسي يزور بكين منذ أرسلت موسكو الآلاف من قواتها إلى أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022، محادثات مع الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس الوزراء لي كه تشيانغ.

وذكرت وكالة "إنترفاكس" الروسية أنه "نتيجة للمحادثات، من المقرّر توقيع عدد من الاتفاقات الثنائية"، دون الخوض في التفاصيل.

وتأتي الزيارة بعد ردود فعل غاضبة صدرت عن روسيا والصين إزاء التصريحات التي خرجت بحقهما خلال قمة مجموعة السبع مطلع الأسبوع، بشأن عدد من القضايا، من بينها أوكرانيا والأسلحة النووية والضغوط الاقتصادية.

وذكرت "إنترفاكس" أنه من المتوقع أن ترتفع إمدادات الطاقة الروسية إلى الصين 40% هذا العام، كما يناقش البلدان إمدادات المعدات التكنولوجية إلى روسيا.

لي كه تشيانغ مستقبلاً ميشوستين اليوم في بكين (توماس بيتربول/فرانس برس)
08:13 am

رويترز

الكرملين: روسيا ستحقق جميع أهدافها في أوكرانيا

نقلت وكالة أنباء "تاس" الروسية الرسمية، عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قوله، اليوم الأربعاء، إنّ روسيا ستحقق جميع أهدافها في أوكرانيا، إما من خلال "عمليتها العسكرية الخاصة"، أو من خلال وسائل أخرى.

وقال بيسكوف لـ"تاس"، رداً على سؤال حول ما إذا كانت روسيا ستدرس إمكانية تجميد الصراع، إن روسيا "تأخذ فقط في اعتبارها استكمال عمليتها العسكرية الخاصة: ضمان مصالحها وتحقيق أهدافها إما من خلال العملية العسكرية الخاصة أو أي وسائل أخرى متاحة".

المساهمون
رويترز
الأناضول
فرانس برس