تطورات حرب أوكرانيا: الرئيس البولندي في كييف لبحث المساعدات

23 اغسطس 2022
دودا معانقاً الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم في كييف (رويترز)
+ الخط -

وصل الرئيس البولندي أندريه دودا، الثلاثاء، إلى كييف للقاء نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ولإعادة تأكيد عزم بولندا على مساعدة أوكرانيا لمواجهة الغزو الروسي، لا سيّما من خلال فرض عقوبات على موسكو.

وأعلن حرس الحدود الأوكراني على "تيليغرام" أنّ "الرئيس البولندي أندريه دودا وصل إلى كييف... نستقبل صديقنا في العاصمة!"، مرفقاً النص بمقطع فيديو يظهر فيه استقبال دودا في محطة القطار.

وتأتي زيارته في إطار مبادرة "منصة القرم" التي تجمع أبرز الدول الداعمة لأوكرانيا، وهي مبادرة قائمة منذ ما قبل بدء الغزو الروسي في 24 فبراير/شباط.

وقال رئيس الإدارة الرئاسية البولندية بافيل شروت، خلال مؤتمر صحافي الثلاثاء "سيبحث الرئيسان بالطبع الطريقة التي يمكن من خلالها لبولندا أن تساعد، بما في ذلك على المستوى السياسي، بهدف إقناع دول أخرى بتقديم دعمها ومواصلة ذلك".

وأفاد بأنّ وارسو ستشدد على ضرورة معاقبة موسكو من خلال "إجراءات تقييدية حاسمة"، من شأنها أن تجعل المواطنين الروس "يدركون العدوان الخطير الذي ترتكبه بلادهم".

وأضاف أنّ الرئيس البولندي "مقتنع أيضاً بضرورة أن تتضامن جميع الدول الغربية والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي".

أوكرانيا تتهم روسيا بتنفيذ ضربات قرب زابوريجيا

ميدانياً، أعلنت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، أنّ روسيا نفذت ضربات مدفعية وجوية في منطقة زابوريجيا، حيث أثار القتال بالقرب من أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا مخاوف من وقوع حادث نووي كارثي.

وتأتي الهجمات قبل يوم من الاحتفال بذكرى استقلال أوكرانيا عن الاتحاد السوفييتي والتي تصادف غداً الأربعاء، إذ حظرت كييف الاحتفالات العامة خشية وقوع مزيد من الهجمات في الحرب التي قالت الأمم المتحدة، أمس الإثنين، إنها أودت بحياة أكثر من 5500 مدني.

كما حذّرت السفارة الأميركية في كييف، في بيان، من خطط روسية لضرب البنية التحتية المدنية والحكومية في الأيام المقبلة.

وأدت نيران المدفعية والصواريخ، بالقرب من مجمع مفاعل زابوريجيا النووي، على الضفة الجنوبية لنهر دنيبرو، إلى دعوات لنزع السلاح في المنطقة.

واشنطن تجدد دعوة مواطنيها للمغادرة

وحثّت السفارة الأميركية في كييف المواطنين الأميركيين الذين ما زالوا في أوكرانيا على مغادرة البلاد فوراً.

وأوردت وزارة الخارجية في تحذيرها: "إذا سمعت دوي انفجار قوي أو صفارات الإنذار، فابحث عن ملاذ على الفور. إذا كنت في منزل أو مبنى، فانتقل إلى المستوى الأدنى من المبنى الذي يحوي أقل عدد من الجدران الخارجية والنوافذ والفتحات؛ وأغلق أي أبواب واجلس بالقرب من جدار داخلي بعيداً عن أي نوافذ أو فتحات".

في الوقت ذاته، تسعى إدارة بايدن إلى استمرار العقوبات التي يفرضها الغرب لمواصلة الضغط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، أمس الإثنين "إنّ أهم شيء يحدث في العالم الآن هو التغلّب على الروس في أوكرانيا".

وفي حديثه في حفل غداء بمقاطعة سكوت بولاية كنتاكي، قال ماكونيل "أكثر ما أخشاه هو أن تفتر عزيمة الولايات المتحدة وغيرها مع استمرار الحرب".

روسيا تعلن إسقاط طائرة أوكرانية من طراز سو-27 فوق خاركيف

إلى ذلك، قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، إنّ قواتها أسقطت طائرة مقاتلة أوكرانية من طراز سو-27 فوق منطقة خاركيف شرق أوكرانيا.

وفي تقرير يومي، قالت موسكو أيضاً إنها دمّرت مدفعي هاوتزر أميركيين من طراز إم777.