تطورات حرب أوكرانيا: الجيش الروسي يعلن السيطرة على قرية شمال باخموت

31 يناير 2023
تقترب الحرب الروسية على أوكرانيا من سنتها الأولى (ياسويوشي تشيبا/فرانس برس)
+ الخط -

قالت بريطانيا في تحديث استخباري دوري، اليوم الثلاثاء، إن القوات الروسية شنّت على الأرجح هجمات حول بلدتي فوليدار وبافليفكا في أوكرانيا خلال الأيام الثلاثة الماضية، وربما تسعى لإنشاء محور تقدم جديد في دونيتسك.

كلّ التطورات الميدانية والسياسية المتعلقة بالحرب الروسية على أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" لحظة بلحظة:

06:30 pm

رويترز

أوكرانيا تستقبل 120-140 دبابة في "موجة أولى" من شحنات غربية

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، اليوم الثلاثاء، إن بلاده ستتسلم ما بين 120 و140 دبابة في "موجة أولى" من شحنات واردة من تحالف يضم 12 دولة.

وحصلت كييف على تعهدات هذا الشهر من مجموعة دول غربية بتزويدها بدبابات قتالية لمساعدة قواتها على صد الغزو الروسي الشامل، مع بذل موسكو جهوداً ضخمة من أجل تحقيق تقدم تدريجي في شرق أوكرانيا.

وقال كوليبا في إفادة عبر الإنترنت: "تحالف الدبابات يضم الآن 12 عضواً. يمكنني أن أشير إلى أنه في الموجة الأولى من المساهمات، ستتلقى القوات المسلحة الأوكرانية ما بين 120 و140 دبابة من الطراز الغربي".

وأوضح أن هذه الدبابات ستشمل دبابات ليوبارد 2 الألمانية، وتشالينغر 2 البريطانية، وإم.1 أبرامز الأميركية، وأن أوكرانيا "تعتمد بالفعل" على إمدادات دبابات ليكريك الفرنسية التي يجري الاتفاق عليها.

06:27 pm

رويترز

أوكرانيا: قواتنا منعت روسيا من قطع خط الإمداد الشرقي

قالت أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، إن قواتها صدت هجمات روسية على طريق قريب من بلدة باخموت بشرق البلاد، مما حال دون سيطرة موسكو على خط إمداد أوكراني مُهم.

وقال المتحدث العسكري سيرهي شيريفاتي، في تصريحات بثها التلفزيون، إن القوات الروسية لم تتمكن من قطع الطريق المؤدي من بلدة تشاسيف يار إلى باخموت.

وأضاف: "القوات الروسية لم تتمكن من قطع الطريق الذي يُستخدم في إمداد القوات المسلحة الأوكرانية. والجيش الأوكراني في باخموت مزود بكل ما هو ضروري".

وأضاف أن باخموت تظل إحدى مناطق الاستهداف الرئيسية للهجمات الروسية بطرق، من بينها القصف بالمدفعية وهجمات المشاة.

02:57 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الجيش الروسي يعلن السيطرة على قرية شمال باخموت

أعلن الجيش الروسي، اليوم الثلاثاء، سيطرته على قرية بلاهوداتني، شمال بلدة باخموت الواقعة شرقاً، والتي تشهد منذ فترة معارك طاحنة.

وقالت وزارة الدفاع إن "تدابير هجومية ناجحة" مكنت قواتها من السيطرة على "قرية بلاهوداتني الواقعة في جمهورية دونيتسك الشعبية"، مستخدمة تسمية موسكو لمنطقة دونيتسك.

وتقع بلاهوداتني قرب سوليدار، البلدة المعروفة بمناجم الملح، والتي سيطرت عليها القوات الروسية أخيراً، وعند طريق سريع مؤد إلى باخموت.

وتسعى روسيا منذ أشهر للسيطرة على باخموت في معارك هي الأكثر شراسة منذ أن أرسل الرئيس فلاديمير بوتين قواته داخل أوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

11:53 am

رويترز

بدء تدريب لهيئة أركان القيادة المشتركة لقوات روسيا وبيلاروسيا

أعلنت وزارة الدفاع في بيلاروسيا، اليوم الثلاثاء، بدء دورة تدريبية لهيئة أركان القيادة المشتركة للتجمع الإقليمي لقوات البلدين.

وأضافت الوزارة، في بيان، أن ذلك يأتي في إطار التحضير للتدريبات المشتركة التي سيجريها البلدان في روسيا في سبتمبر/أيلول.

11:51 am

الأناضول

avata
الأناضول

مباحثات ليبية أوكرانية بشأن التعاون العسكري

بحثت حكومة الوحدة الوطنية الليبية مع أوكرانيا التعاون العسكري، ولا سيما ما يتعلق بحماية الحدود البحرية والجوية.

وجاء ذلك في لقاء بطرابلس بين مدير مكتب وزير الدفاع الليبي جبريل الشتيوي، مساء أمس الاثنين، بالملحق العسكري الأوكراني لدى ليبيا أندري بايوك، وفق بيان لوزارة الدفاع بحكومة الوحدة.

ووفق البيان، أشاد الشتيوي بعلاقة أوكرانيا بالدولة الليبية، مؤكداً ضرورة "إعادة بناء جسور التعاون بين البلدين، خاصة في المجال العسكري، والذي ستضع رواسيه أطقم الملحقيات العسكرية بسفارتي البلدين".

وأشار إلى أن "العديد من التخصصات بالجيش (الليبي)، منها السلاح والدفاع الجوي والبحري، تلقت في السابق تدريباتها في أوكرانيا".

وقال الشتيوي: "من الممكن صيانة وإصلاح بعض المعدات التي تخدم حرس السواحل وحماية الحدود البحرية والجوية، بالتعاون مع الجانب الأوكراني، عقب الدراسة ورفع الموضوع للعرض على وزير الدفاع (عبد الحميد الدبيبة)".

11:46 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

رئيس المخابرات الأوكرانية: سنستعيد القرم

شدد رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية كيريلو بودانوف، اليوم الثلاثاء، على ضرورة بذل كييف قصارى جهدها لاستعادة شبه جزيرة القرم بحلول الصيف.

واستبعد بودانوف، في حديث إلى "واشنطن بوست"، لجوء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى استخدام السلاح النووي إذا وصلت القوات الأوكرانية إلى القرم، قائلاً: "هذا ليس صحيحاً، وسنستعيد القرم"، مشيراً إلى أن كل شيء بدأ في شبه جزيرة القرم عام 2014، وسينتهي الأمر عند هذا الحدّ.

وإذ وصف الحديث عن استخدام النووي بـ"أسلوب تخويف"، قال: "روسيا دولة يمكن أن تتوقع منها الكثير، ولكن ليس حماقة صريحة"، مشيراً إلى أن "هذا الأمر لن يحدث، فتوجيه ضربة نووية لن يؤدي فقط إلى هزيمة عسكرية لروسيا، بل إلى انهيارها، وهم يعرفون ذلك جيداً".

11:44 am

رويترز

بريطانيا: روسيا ربما تسعى لإنشاء محور تقدم جديد في دونيتسك

قالت بريطانيا في تحديث استخباري دوري، اليوم الثلاثاء، إن القوات الروسية شنّت على الأرجح هجمات حول بلدتي فوليدار وبافليفكا في أوكرانيا خلال الأيام الثلاثة الماضية، وربما تسعى لإنشاء محور تقدم جديد في دونيتسك.

وجاء في التحديث أن "هناك احتمالاً واقعياً أن تواصل روسيا تحقيق مكاسب محلية في القطاع". وأضاف "ومع ذلك، فمن المستبعد أن يكون لدى روسيا عدد كاف من القوات غير الملتزمة (بمهام) في المنطقة لتحقيق نجاح كبير من الناحية العملياتية".

المساهمون
رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد