تطورات الضفة الغربية | تشييع جثامين 6 شهداء في جنين

12 يونيو 2024
من اقتحام المسجد الأقصى خلال مسيرة الأعلام، 5 يونيو 2024 (فايز أبو رميلة/فرانس برس)
+ الخط -

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي تصعيده في الضفة الغربية مقتحماً عدداً من مناطقها، صباح اليوم الأربعاء، غداة استشهاد ستة فلسطينيين في بلدة كفردان، غربي جنين. ونعت حركة حماس، في بيان بعيد منتصف الليل، شهداء كفردان، داعية أبناء الشعب الفلسطيني المرابط في الضفة الغربية لمزيد من الثبات، وتصعيد الانتفاضة في وجه الاحتلال ومستوطنيه، مشددة على أن هذه الجرائم المستمرة، "لن تزيد شعبنا ومقاومتنا إلا إصراراً على المضي في طريقه حتى دحر الاحتلال وكنس مستوطنيه عن أرضنا الطاهرة".

إلى ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال فجراً بلدة باقة الحطب، شرقي قلقيلية، حيث اعتقلت الفتى سميح راسم أبو طبيخ، واعتدت على ممتلكات المواطنين. كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيت فجار، جنوبي بيت لحم، وتمركزت في منطقة المستوصف، وأطلقت قنابل الصوت والغاز السام على منازل المواطنين. ويأتي هذا فيما اقتحم مئات المستوطنين المسجد الأقصى منذ ساعات الصباح، في ما يُسمّى "عيد الأسابيع" اليهودي.

كلّ تطورات الضفة الغربية يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول:

06:22 pm

محمد عبد ربه

avata
محمد عبد ربه
القدس المحتلة
إصابة 4 فلسطينيين برصاص مستوطن

أصيب شاب فلسطيني، مساء اليوم الأربعاء، بجروح برصاص مستوطن إسرائيلي وصفت جروحه بالمتوسطة، فيما أصيب ثلاثة آخرون بجروح طفيفة. وأعلنت شرطة الاحتلال أنها فتحت تحقيقاً في هذه الحادث، وادعت أن عراكاً وقع قبل ذلك بين شبان مقدسيين ومجموعة من المستوطنين المسلحين بينهم جندي بلباس مدني تخلله محاولة خطف سلاح، وهو ما نفاه أصحاب محال تجارية في البلدة القديمة في حديث إلى "العربي الجديد".

12:30 PM
تشييع جثامين 6 شهداء في جنين

شيع الفلسطينيون جثامين شهداء في جنين بعدما قضوا يوم أمس برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة كفر ذان.

وشيعت جثامين الشهداء: صقر عارف عابد (28 عاماً)، ومحمد هزاع مرعي (32 عاماً)، ومصطفى علام مرعي (21 عاماً)، بمسقط رأسهم في بلدة كفر ذان، فيما شيعت جثامين أيمن عبد الكريم أبو فضالة (24 عاماً)، بمسقط رأسه في بلدة برقين، غرب جنين، والشهيد أحمد محمد أبو عبيد (21 عاماً)، بمسقط رأسه في بلدة اليامون، غرب جنين. وشُيع جثمان الشهيد أحمد محمد سمودي (24 عاماً)، الليلة الماضية، بمسقط رأسه في بلدة اليامون.

وعم الإضراب الشامل منذ صباح اليوم وحتى الظهر محافظة جنين حدادا على أرواح الشهداء الستة.

12:11 PM
مستوطنون يهدمون 10 بركسات قرب أريحا

هدم مستوطنون عشرة بركسات مبنية من الصفيح في تجمع عرب الكعابنة البدوي، في المعرجات الوسطى، غرب مدينة أريحا، شرق الضفة الغربية.

وقال المشرف العام لمنظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات، في بيان صحافي، إن مستوطنين باشروا في ساعات الصباح الباكر بواسطة جرافات بهدم عشرة بركسات تعود ملكيتها لمواطنين من عرب الكعابنة في المعرجات، غرب أريحا، علما أن أهالي هذه المنطقة تم تهجيرهم وإجبارهم على ترك منازلهم تحت وطأة هجمات وتهديدات المستوطنين في وقت سابق من هذا العام.

وأكد مليحات أن الاحتلال ومستوطنيه يهدفون من عمليات الهدم واستهداف التجمعات البدوية إلى اجتثاثها من الأرض بهدف السيطرة عليها في سياق معركة الديموغرافيا التي تجري في المناطق المصنفة (ج).

11:40 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
عمّان
الأردن يدين اقتحام المسجد الأقصى

دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية الاقتحامات المستمرة والمتزايدة للمستوطنين المتطرفين، والتي كان آخرها الاقتحام للمسجد الأقصى، اليوم، تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وممارساتهم الاستفزازية داخل الحرم القدسي الشريف التي تنتهك حرمته. ورأت الوزارة أن هذه الانتهاكات تعكس سياسة إسرائيلية ممنهجةً تضرب عرض الحائط بالقوانين الدولية والتزامات إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال في القدس المحتلة.

8:59 AM
مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

اقتحم مئات المستوطنين المسجد الأقصى وأدوا طقوساً تلمودية في باحاته، تزامناً مع ما يُسمّى "عيد الأسابيع" اليهودي.

تفاصيل إضافية في هذا الرابط

8:59 AM
الاحتلال يقتحم بلدة بيت فجار

اقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيت فجار، جنوبي بيت لحم. وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، إن قوات الاحتلال تمركزت في منطقة المستوصف، وأطلقت قنابل الصوت والغاز السام على منازل المواطنين.

8:56 AM
اعتقال فتى شرقي قلقيلية

اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي الفتى سميح راسم أبو طبيخ (17 عاماً)، من قرية باقة الحطب، شرقي قلقيلية، بعد مداهمة منزله وتفتيشه.

8:54 AM
"حماس": جرائم الاحتلال لن تزيدنا إلا إصراراً

نعت حركة حماس في بيان، "شهداء جنين الأبرار، الذين ارتقوا مساء اليوم (الثلاثاء)، برصاص الاحتلال الغاشم خلال اقتحام قواته النازية بلدة كفردان، غربي المدينة"، قائلة: "إن الاحتلال المجرم يظن واهماً أن مجازره في الضفة الغربية وقطاع غزة ستدفع شعبنا المرابط إلى التراجع عن خياره وقراره مقاومة هذه الهمجية والفاشية، والدفاع عن أرضه ومقدساته"، مؤكدة أن "هذه الجرائم المستمرة لن تزيد شعبنا ومقاومتنا إلا إصراراً على المضي في طريقه حتى دحر الاحتلال وكنس مستوطنيه عن أرضنا الطاهرة".

ودعت الحركة أبناء الشعب الفلسطيني المرابط في الضفة الغربية لمزيد من الثبات وتصعيد الانتفاضة في وجه الاحتلال ومستوطنيه، "فهذا هو طوفان الأرض والمقدسات، وهذا أوان الرسوخ والثبات على هذه الأرض، حتى نيل حقوقنا المشروعة كاملة غير منقوصة"، وفق البيان.

8:47 AM
أبرز التطورات في الضفة الغربية أمس الثلاثاء
  • سقوط ستة شهداء في بلدة كفردان غربي جنين بعد اقتحامها وتفجير منزل
  • مواجهات في عدد من البلدات في الضفة الغربية بعد اقتحامها من قبل قوات الاحتلال
  • مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي
  • الاحتلال يعتقل 15 فلسطينياً من الضفة
  • إصابة شابين باعتداء مستوطنين عليهما في نابلس
  • مستوطنون يهدمون بيوت قرية راس المعرجات البدوية شرقي الضفة الغربية بعد أشهر من تهجير سكانها
  • وفد من السلطة الفلسطينية يبحث مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في الأردن تطبيق قرار مجلس الأمن المتعلق بوقف إطلاق النار في قطاع غزة
المساهمون
محمد عبد ربه
العربي الجديد