تطورات الضفة الغربية | إصابات بمواجهات مع الاحتلال خلال اقتحامه عدة قرى وبلدات

24 يناير 2024
تواصل قوات الاحتلال حملة الاقتحامات اليومية لمدن وقرى ومخيمات الضفة الغربية (Getty)
+ الخط -

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة الاقتحامات اليومية لمدن وقرى ومخيمات الضفة الغربية المحتلة، وتنفّذ حملات اعتقال وتدمير للبنى التحتية ضمن سياسة العقاب الجماعي التي تنتهجها إسرائيل خلال السنوات الأخيرة.

وتتخلل الاقتحامات عمليات تنكيل وتعذيب وإهانة بحق الفلسطينيين الذين يواجهون يومياً أساليب تحط من الكرامة الإنسانية من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي، سواء على الحواجز العسكرية أو خلال عمليات الاعتقال.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدداً من القرى الفلسطينية، ضمن حملة الاقتحامات المتواصلة لمناطق الضفة الغربية المحتلة منذ بدء الحرب على غزة.

واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال خلال اقتحامها منطقة "التعاون العلوي" في نابلس، أصيب خلالها طفل وشاب برصاص الاحتلال.

كما اقتحمت قوات الاحتلال قرية عوريف، جنوبي نابلس، وبلدتي يعبد وعرابة، جنوب غرب جنين.

إلى ذلك، أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني، في بيان صحافي، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت، منذ مساء الاثنين وحتّى صباح الثلاثاء، 25 فلسطينياً على الأقل من الضفة الغربية، بينهم سيدة وطفلان وأسرى سابقون.

وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول من العام المنصرم إلى نحو 6220 فلسطينياً، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل وعبر الحواجز العسكرية ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط ومن احتجزوا رهائن.

في الأثناء، أعادت سلطات الاحتلال اعتقال الطفل يوسف عبد الله الخطيب (17 عاماً)، من أريحا، بعد استدعائه من قبل مخابرات الاحتلال في وقت سابق من يوم الثلاثاء، والضغط عليه لتسليم نفسه، ليكون بذلك أول حالة يعاد اعتقالها من بين الأطفال والفتية المفرج عنهم ضمن دفعات التبادل التي جرت في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2023 بين الاحتلال وحركة حماس.

10:53 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله
الاحتلال يعتقل 30 فلسطينيا من الضفة الغربية

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني، في بيان صحفي، إن قوات الاحتلال الإسرائيليّ اعتقلت، منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الخميس، 30 مواطناً على الأقل من الضّفة الغربية، بينهم أسرى سابقون.

وتركزت عمليات الاعتقال في محافظة جنين، والتي طالت 14 مواطناً، بينهم أهالي مطاردين اعتقلهم الاحتلال كرهائن للضغط على أبنائهم لتسليم أنفسهم، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات، الخليل، نابلس، رام الله، وطوباس، ورافقها عمليات تخريب وتدمير واسعة في منازل المواطنين، وتدمير البنية التحتية، ومصادرة المركبات، والأموال.

وبذلك، ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الفائت إلى نحو 6285، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن. 

وتواصل قوات الاحتلال تنفيذ حملات الاعتقال الممنهجة، كإحدى أبرز السياسات الثابتة، والتي تصاعدت بشكل غير مسبوق بعد السابع من أكتوبر، ليس فقط من حيث مستوى أعداد المعتقلين، وإنما من حيث مستوى الجرائم التي ارتكبتها، إلى جانب الاقتحامات لمنازل أهالي المعتقلين، والتي يرافقها عمليات تخريب وتدمير واسعة.

يُشار إلى أنّ المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن جرى الإفراج عنهم لاحقًا.

11:02 PM
عباس يؤكد لكاميرون ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي

اكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الأربعاء، خلال استقباله بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، على ضرورة الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس.

وأطلع الرئيس عباس، وزير الخارجية البريطاني على آخر التطورات في الأرض الفلسطينية المحتلة، خاصة في قطاع غزة، مؤكدا على ضرورة تسريع إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وتمكين مراكز الإيواء والمستشفيات من القيام بدورها للتخفيف من معاناة المواطنين، ووقف اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية.

وجدد الرئيس عباس رفض دولة فلسطين القاطع لتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة أو من الضفة بما فيها القدس، مشددا على أنه لا حل أمنيا أو عسكريا لقطاع غزة، وأن غزة هي جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية، وأنه لا يمكن القبول أو التعامل مع مخططات سلطات الاحتلال في فصل قطاع غزة عن الضفة الغربية بما فيها القدس، أو إعادة احتلاله، أو اقتطاع أي جزء منه.

وشدد الرئيس عباس على وجوب وقف سلطات الاحتلال الإسرائيلي لممارساتها القمعية والتطهير العرقي وتقويض حل الدولتين وجرائم المستوطنين واعتداءات قوات الاحتلال، ووقف حجز أموال "المقاصة" الفلسطينية.

وأكد عباس أن الأمن والسلام يتحققان من خلال التوجه للحل السياسي وفق حل الدولتين، القائم على الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية.

وشدد الرئيس عباس خلال لقائه بوزير الخارجية البريطاني على أن الاعتراف بدولة فلسطين ودعم مسعاها للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة بقرار من مجلس الأمن هما مدخل هام لتنفيذ الحل السياسي المستند لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، والتوافق العربي والدولي على عقد مؤتمر دولي للسلام لتنفيذ خطة سلام شاملة يتم تنفيذها بضمانات دولية وجدول زمني محدد.

7:25 PM
جيش الاحتلال اعتقل أكثر من 6255 فلسطينياً منذ بدء حرب غزة

أكدت مؤسسات فلسطينية تعنى بشؤون الأسرى الفلسطينيين، مساء اليوم الأربعاء، أن حصيلة حملات الاعتقال التي نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بلغت أكثر من (6255) في الضّفة الغربية، أكثرها في محافظة الخليل.

وأشارت المؤسسات (هيئة شؤون الأسرى والمحررين، نادي الأسير، الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان)، إلى أن حصيلة حالات الاعتقال بين صفوف النساء بلغت (210)، تشمل هذه الإحصائية النساء اللواتي اعتقلن من الأراضي المحتلة عام 1948.

وبلغ عدد حالات الاعتقال بين صفوف الأطفال أكثر من (355)، حتى نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول المنصرم.

وبلغ عدد حالات الاعتقال بين صفوف الصحافيين (50) صحافياً، تبقى منهم رهن الاعتقال (35)، فيما جرى تحويل (20) منهم إلى الاعتقال الإداريّ.

وبلغت أوامر الاعتقال الإداري بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أكثر من (2990) أمراً، ما بين أوامر جديدة وأوامر تجديد، منها أوامر بحقّ أطفال ونساء.

ووفق المؤسسات، يرافق حملات الاعتقالات المستمرة في الضّفة الغربية جرائم وانتهاكات متصاعدة، منها عمليات تنكيل واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم.

5:10 PM
عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوساً تلمودية، بالتزامن مع منع الفلسطينيين الدخول إلى المسجد منذ أكثر من ثلاثة أشهر، ما تسبب بانخفاض أعداد المصلين.

وفي السياق، جددت سلطات الاحتلال قرار منع السفر بحق المرابطة المقدسية هنادي الحلواني حتى تاريخ الحادي والعشرين من الشهر المقبل.

5:08 PM
إصابات بالغاز المسيل للدموع في بلدة إذنا

أصيب عدة فلسطينيين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، بعد منع الاحتلال وصولهم إلى المدخل الرئيسي لبلدة إذنا غرب الخليل جنوب الضفة، حيث تواصل قوات الاحتلال إغلاق المدخل الوحيد للبلدة بعد السابع من شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

كما أصيب شاب فلسطيني آخر بشظايا رصاص قوات الاحتلال في البطن واليد، أثناء تواجده في أرض زراعية، بمحيط قرية الجلمة، بمحاذاة جدار الفصل العنصري المقام على أراضيها شمال شرق مدينة جنين شمال الضفة الغربية، ونقل على أثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج.

4:11 PM
إصابة شاب برصاص الاحتلال في بلدة بيتا جنوب نابلس

أكدت مصادر محلية أن شاباً أصيب بجروح برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحامها بلدة بيتا جنوب نابلس شمال الضفة، وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.

12:24 PM
الاحتلال يعتقل 35 فلسطينياً من الضفة الغربية

 

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني في بيان صحافي أن قوات الاحتلال الإسرائيليّ اعتقلت الليلة الماضية، وفجر اليوم الأربعاء، من الضفة الغربية (35) مواطناً على الأقل، بينهم سيدة من مخيم الجلزون شمال رام الله، وأسرى سابقون.

وعلى ضوء ذلك، ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم، إلى أكثر من (6255) حالة، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، أو من تم الإفراج عنهم لاحقاً.

6:12 AM
قوات الاحتلال تفجر منزل أسير فلسطيني

فجرت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل الأسير الفلسطيني باسل شحادة في قرية عوريف، جنوبي نابلس.

وقبل ذلك حاصرت قوات الاحتلال المنزل وفرضت طوقاً في محيطه بعدما اقتحمت بأعداد كبيرة المنطقة الجنوبية من عوريف.

4:34 AM
الاحتلال يعتقل عدداً من أبناء كفل حارس

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدداً من الشبان الفلسطينيين خلال اقتحامها بلدة كفل حارس في محافظة سلفيت، الواقعة شمالي الضفة. ووفق تقارير إعلامية فلسطينية، بلغ عدد المعتقلين ما لا يقل عن سبعة شبان.

1:19 AM
قوات الاحتلال تحاصر منزل أسير في عوريف

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن قوات الاحتلال حاصرت منزلا في قرية عوريف جنوب نابلس، تمهيدا لهدمه.

وقال سكرتير المجلس القروي، عادل عامر، إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت المنطقة الجنوبية من القرية، وحاصرت منزل الأسير باسل شحادة، تمهيدا لهدمه.

1:15 AM
إصابة طفل وشاب في نابلس

أكد مدير مركز الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر الفلسطيني بنابلس، أحمد جبريل، إصابة طفل (16 عاماً) وشاب (21 عاماً)، بالرصاص الحي في القدم، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال منطقة التعاون العلوي في نابلس.

1:12 AM
إصابات خلال اقتحام الاحتلال بلدتي يعبد وعرابة

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدتي يعبد وعرابة جنوب جنين، وأصيب شاب بالرصاص الحي في الفخذ أثناء مواجهات مع قوات الاحتلال في يعبد.

كما أصيب فلسطيني بعد اعتداء قوات الاحتلال عليه في بلدة عرابة القريبة.

المساهمون
العربي الجديد