تطورات الضفة الغربية | شهيد في بيت أمر شمال الخليل وحملة اعتقالات في قلقيلية

14 فبراير 2024
(Getty)
+ الخط -

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، في وقت مبكر من فجر اليوم الأربعاء، بلدات في مدن الخليل ونابلس ورام الله في الضفة الغربية المحتلة، في استمرار لسياسة الاقتحامات اليومية التي تتبّعها قوات الاحتلال منذ بدء حربها على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكان عدد الأسرى الذين اعتقلتهم إسرائيل من الضفة الغربية قد وصل إلى أكثر من 7 آلاف أسير، كما أعلن نادي الأسير الفلسطيني وهيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية في بيان مشترك، أمس الثلاثاء، مشيرين في البيان إلى أن "حملات الاعتقال عكست مستوى عالياً من التوحش، والاعتداءات والانتهاكات والجرائم الممنهجة ورافقتها عمليات الضرب المبرّح، والتحقيق الميداني مع العشرات من المواطنين، واستخدام المواطنين كرهائن، عدا عن عمليات الإعدام الميدانية التي نُفّذت بحقّ المواطنين خلال حملات الاعتقال".

وقامت قوات الاحتلال، أمس الثلاثاء، بإعدام الشاب محمد شريف حسن سلمي (20 عاماً) في مدينة قلقيلية شماليّ الضفة الغربية، بعد إطلاق الرصاص عليه. وكان سلمي يستقل مركبته في مدينة قلقيلية متوجهاً إلى عمله، حين أطلقت قوات الاحتلال الرصاص عليه وأعدمته وهو بداخل المركبة، وأصيب في أنحاء متفرقة من جسده بسبب كثافة الرصاص، ونقل إلى المستشفى قبل أن يُعلَن استشهاده.

وانضمت فرنسا إلى بريطانيا في فرض عقوبات على مستوطنين متطرفين، وأعلنت الخارجية الفرنسية، أمس الثلاثاء، حظر دخول 28 مستوطناً إسرائيلياً إلى أراضيها، مشيرة، في بيان، إلى تزايد وتيرة أحداث العنف التي يمارسها المستوطنون الإسرائيليون، ضد الفلسطينيين في الضفة أخيراً.

وكانت لندن قد فرضت، أول من أمس الاثنين، عقوبات على أربعة مستوطنين إسرائيليين متطرفين، متورطين في انتهاكات حقوق الإنسان ضد المجتمعات الفلسطينية في الضفة الغربية، وتأتي هذه العقوبات في أعقاب إعلان وزير الخارجية ديفيد كاميرون، في ديسمبر/كانون الأول، أن المملكة المتحدة تخطط لمنع المسؤولين عن عنف المستوطنين من دخول المملكة المتحدة.

وتزايدت اعتداءات المستوطنين مدعومين بقوات الاحتلال على مدن وبلدات الضفة منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة، وشهد أمس الثلاثاء مهاجمة مستوطنين عائلة فلسطينية في برية كيسان شرق بيت لحم، واستولوا كذلك على عدد من رؤوس الغنم ومركبة وجرار زراعي، فيما اقتلع مستوطنون، أيضاً، عشرات الأشجار وحطموها في أراضي الفلسطينيين ببلدة بيت أمر شمال الخليل، جنوبيّ الضفة الغربية.

4:22 PM
شهيد متأثراً بجروحه في بيت أمر

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان، استشهاد مواطن متأثراً بجروح حرجة في الرأس جراء إصابته برصاص جنود الاحتلال، في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

3:20 PM
13 إصابة بينها 3 خطيرة في بيت أمر

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية بوصول 13 إصابة برصاص الاحتلال إلى مستشفيات الخليل من بيت أمر، بينها 3 بحالة خطيرة.

2:26 PM
الاحتلال يعرقل تحركات الفلسطينيين ويكثف وجوده غرب جنين

نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزاً عسكرياً عند مفترق قريتي رمانة وزبوبا غرب جنين، ما عرقل تنقّل الفلسطينيين، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وذكرت "وفا"، نقلاً عن مصادر محلية، أنّ قوات الاحتلال نصبت حاجزاً عسكرياً عند مفترق قريتي رمانة وزبوبا، وشرع الجنود بإيقاف المركبات وتفتيشها والتدقيق في هويات الفلسطينيين.

وأضافت أنّ الاحتلال كثف وجوده في محيط القريتين، وبين كروم الزيتون، وعلى الشارع الرئيس المحاذي للقريتين، ونصب الاحتلال حاجزاً على الطريق الواصل بين بلدتي عرابة ويعبد، وآخر على دوار عرابة، ما عرقل حركة المواطنين.

2:23 PM
مستوطنون يهاجمون أربع عائلات في كيسان شرق بيت لحم

هاجم مستوطنون أربع عائلات في كيسان شرق بيت لحم جنوبيّ الضفة، بحسب ما قاله رئيس مجلس قروي كيسان، موسى عبيات، لوسائل إعلام فلسطينية.

وبيّن عبيات أنّ حوالى 50 مستوطناً من "معالي عاموس" الجاثمة على أراضي الفلسطينيين، هاجموا أربعة منازل في برية كيسان، وهي عبارة عن بيوت متنقلة وخيام تعود للمواطنين، محمود إبراهيم عبيات، وعفيف حسان عبيات، وحسن يوسف عبيات، وإبراهيم عويضة سواركة، وأجبروهم تحت تهديد السلاح على ترك منازلهم، دون معرفة مصير تلك المنازل.

وأشار عبيات إلى تصاعد اعتداءات المستوطنين خلال الأيام الماضية، وآخرها الاعتداء على زوجة إبراهيم عويضة، والاستيلاء على 40 رأساً من الغنم ومركبة وجرار زراعي.

2:21 PM
الاحتلال ينسحب من بيت أمر شمال الخليل

انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي من بلدة بيت أمر شمال الخليل، جنوبيّ الضفة الغربية، بعد اقتحام تخللته مواجهات اندلعت بالتزامن مع انتهاء طلبة المدارس من دوامهم، وجرح ثلاثة فلسطينيين.

 

1:40 PM
3 إصابات برصاص الاحتلال في بيت أمر شمال الخليل

اندلعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي المقتحمة بلدة بيت أمر شمال الخليل، جنوبيّ الضفة الغربية.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان صحافي، بأنّ طواقمه تعاملت مع 3 إصابات بالرصاص الحيّ في البلدة، بينها إصابة بالرصاص الحيّ بالبطن لفتى (17 عاماً)، وإصابة طفل وشاب (18 عاماً) بالرصاص الحيّ بالقدم. 

1:05 PM
الاحتلال يجبر الرعاة على مغادرة مراعيهم في الأغوار الشمالية

أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي رعاة الأغنام على مغادرة أراضيهم في منطقة عين الساكوت في الأغوار الشمالية.

وأفاد مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس، معتز بشارات، بأن جيش الاحتلال لاحق الرعاة ومواشيهم، أثناء تواجدهم في المراعي في منطقة الساكوت، وأجبرهم على مغادرة المراعي، وهددهم بعدم الدخول إليها مجدداً.

وأوضح أن "ذلك يأتي في إطار حصار شديد يفرضه الاحتلال والمستعمرون على المواطنين في الأغوار، من خلال إغلاق مساحات رعوية شاسعة أمام الرعاة، إذ أصبحت هذه الأراضي تحت سيطرة المستعمرين".

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، داهم عدد من المستعمرين أراضي المواطنين في خربة الفارسية، وشرعوا في رعي مواشيهم داخل المحاصيل الزراعية لتدميرها.

1:01 PM
مواجهات مع الاحتلال خلال اقتحام بلدة بيت أمر شمال الخليل

اندلعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحام تلك القوات بلدة بيت أمر شمال الخليل، جنوبي الضفة الغربية، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.
 

11:39 AM
الاحتلال يعتقل فلسطينية من العوجا شمال أريحا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فتاة من بلدة العوجا شمال مدينة أريحا.

وأفاد مدير نادي الأسير في أريحا عيد براهمة، لوسائل إعلام محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الفلسطينية يسرى خليل محمد أبو علفة (30 عاماً)، عقب مداهمة منزل ذويها، وتفتيشه.

11:37 AM
الاحتلال يهدم منزلاً في سلوان بالقدس المحتلة

هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في بلدة سلوان بمدينة القدس المحتلة.

وقال الناشط المقدسي في مجال الدفاع عن المقدسيين والوقوف في وجه الاستيطان فخري أبو ذياب للوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، إنّ قوات الاحتلال شرعت بهدم منزله في حي البستان، بعد إجباره هو وأسرته على إخلائه، مضيفاً أن المنزل الذي بُني قبل 38 عاماً، صدر بحقه أمر بالهدم قبل 15 عاماً، بحجة البناء دون ترخيص.

وأوضح أبو ذياب أن الاحتلال هدم منزله "انتقاماً من عائلته التي تقف في وجه عمليات الاستعمار والاستيلاء على الأراضي في أحياء سلوان"، مشيراً إلى أن المنزل يقطن فيه عائلتان إضافة إلى عائلته، ويضم 10 أفراد أصبحوا بلا مأوى، ويقع جنوب المسجد الأقصى على بعد 300 متر منه.

11:04 AM
الاحتلال يعتقل 18 فلسطينياً من الضفة الغربية

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني، في بيان صحافي، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الأربعاء، 18 مواطناً على الأقل من الضّفة الغربية، بينهم امرأتان من أريحا، وأطفال، وأسرى سابقون.

وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول إلى نحو 7020، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، أو من تم الإفراج عنهم لاحقاً.

11:03 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القدس
عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين، صباح اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا طقوساً تلمودية، بالتزامن مع فرض قيود على دخول الفلسطينيين.

5:39 AM
حملة اعتقالات في مدينة قلقيلية

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقالات في مدينة قلقيلية شمالي الضفة الغربية، وقالت وسائل إعلام فلسطينية إن من بين المعتقلين الأسير المحرر أحمد مبارك بعد اقتحام منزله.

5:06 AM
الاحتلال يقتحم محيط مجمع فلسطين الطبي في رام الله

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت محيط مجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية، وأظهرت مقاطع فيديو نشرها ناشطون مركبات الاحتلال تحيط بالمجمع.

4:20 AM
الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مدينة رام الله

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ميدنة رام الله وسط الضفة الغربية ونشر ناشطون مقاطع فيديو تظهر دخول مركبات عسكرية إسرائيلية إلى المدينة.

4:08 AM
الاحتلال يقتحم مدينة قلقيلية

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة قلقيلية شمالي الضفة الغربية، وأضافت أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب أدهم رضوان بعد اقتحام منزله في بلدة عزون شرق قلقيلية.

4:06 AM
الاحتلال يقتحم مدينة دورا جنوب الخليل

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة دورا جنوب الخليل جنوبي الضفة الغربية، بحسب وسائل إعلام فلسطينية.

4:04 AM
الاحتلال يقتحم بلدة نعلين غرب رام الله

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت بلدة نعلين غرب مدينة رام الله وسط الضفة الغربية. 

4:01 AM
قوة راجلة للاحتلال تقتحم بلدة سالم شرق نابلس

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن قوة راجلة من جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت، فجر اليوم الأربعاء، بلدة سالم شرقي مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية.

3:58 AM
الاحتلال يقتحم ضاحية شويكة في طولكرم

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت ضاحية شويكة في طولكرم شمالي الضفة الضفة الغربية، وأضافت أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل صوتية أثناء الاقتحام.

1:53 AM
أبرز الأحداث في الضفة الغربية يوم أمس الثلاثاء
  • إصابة فلسطيني بهجوم مستوطنين على قرية في شمال الضفة
  • فرنسا تفرض عقوبات على مستوطنين لتورطهم في أعمال عنف
  • إصابة حرجة لطفل برصاص الاحتلال شرق قلقيلية
  • اعتداءات للمستوطنين في مناطق مختلفة من الضفة
  • الفلسطينيون يشيعون جثمان الشهيد محمد سلمي في قلقيلية
  • الاحتلال يقتحم مخيم الجلزون شمال رام الله
  • الاحتلال ينصب بوابة حديدية على مدخل بلدة قصرة جنوب نابلس
  • قوات الاحتلال تقتحم السوق المركزي وسط مدينة الخليل
  • الاحتلال يعتقل أكثر من 7 آلاف فلسطيني من الضفة منذ 7 أكتوبر
  • الاحتلال يشدد إجراءاته العسكرية عند حاجز بيت فوريك شرق نابلس
  • الاحتلال يعدم الشاب سلمي في قلقيلية أثناء توجهه إلى عمله
  • الاحتلال يقتحم مخيم عقبة جبر في أريحا شرقي الضفة الغربية
     
11:32 AM
المساهمون
العربي الجديد