تطورات الضفة الغربية | مقتل ضابط إسرائيلي وإصابة 16 جندياً في مخيم جنين

27 يونيو 2024
+ الخط -

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ليل الأربعاء الخميس، مدينة جنين وأطراف مخيمها، شمالي الضفة الغربية، واعتقلت أسيرين محررين عند مدخل المخيم. وتأتي هذه الاقتحامات للمدن والبلدات الفلسطينية في وقت تتصاعد فيه حملة القتل والاعتقالات بحق الفلسطينيين، مع دخول الحرب على قطاع غزة يومها الـ265. وخلفت اعتداءات الاحتلال في الضفة، حتى الأربعاء، 553 شهيداً، بينهم 133 طفلا، إضافة إلى نحو خمسة آلاف و200 جريح منذ بدء حرب الإبادة على غزة، وفق معطيات وزارة الصحة.

ودفعت قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية إضافية من كافة مداخل جنين مدعومة بجرافات وبمساندة الطائرات المسيرة والأباتشي التي حلقت في سماء المدينة. واندلعت مواجهات عنيفة مع الاحتلال في محيط سينما جنين ودوار الداخلية وأطراف مخيم جنين، حيث أطلق الجنود القنابل المسيلة للدموع في ساحة مستشفى جنين الحكومي، والرصاص باتجاه المواطنين ومركباتهم.

من جانبها، قالت حركة حماس إن تصعيد سلطات الاحتلال الإسرائيلي عمليات هدم المنازل في الضفة الغربية والقدس المحتلة، وتنفيذها سبع عشرة عملية هدمٍ خلال يوم الأربعاء فقط، منها هدم أحد عشر منزلاً ومنشأة في قرية أم الخير بمسافر يطا بمحافظة الخليل، إضافة لهدم العشرات من المنازل والمنشآت خلال الأيام القليلة الماضية، هو "جريمة صهيونية وامتداد للحرب الإجرامية التي تخوضها حكومة المستوطنين المتطرفين ضد شعبنا الفلسطيني ووجوده على أرضه، في الوقت الذي تواصل فيه توسّعها الاستيطاني ودعمها لهجمات المستوطنين واعتداءاتهم على القرى والبلدات الفلسطينية في الضفة الغربية".

تطورات الضفة الغربية يرصدها "العربي الجديد" أولاً بأول..

8:43 PM
إسرائيل تناقش الإفراج عن أموال السلطة الفلسطينية

أفادت هيئة البث الإسرائيلية أنه من المتوقع أن يناقش مجلس الوزراء المصغر، مساء اليوم الخميس، الإفراج عن أموال السلطة الفلسطينية عبر دولة ثالثة غير النرويج بسبب اعترافها بدولة فلسطين.

8:42 PM
تحولات المقاومة في الضفة الغربية: تطور التكتيكات والعمليات

رغم أن كل العيون على غزة وحرب الإبادة الإسرائيلية، إلا أنّ المقاومة في الضفة الغربية باتت تتصاعد وتتسع رقعتها وقوتها وتلحق أضراراً بالاحتلال في ظروف تكاد تكون مستحيلة ومفاجأة للجيش الإسرائيلي، الذي اعترف بمقتل نقيب وإصابة 16 جندياً آخر وتضرر كبير في آلياته المصفحة، في أبرز تطور خلال اقتحامه مخيم جنين فجر اليوم الخميس.

التفاصيل عبر الرابط:

6:59 PM
عقوبات كندية على أفراد وكيانات لدعم عنف المستوطنين بالضفة

أعلنت كندا، أنها فرضت عقوبات على 7 أفراد و5 كيانات لدورهم في تسهيل أو دعم أو المساهمة ماليا في أعمال عنف مستوطنين إسرائيليين ضد مدنيين فلسطينيين بالضفة الغربية المحتلة.

وقالت وزارة الخارجية الكندية، في بيان نقلته "الأناضول، إن "العقوبات الجديدة تتضمن 7 أفراد و5 كيانات لدورهم في تسهيل أو دعم أو المساهمة ماليا في أعمال العنف التي يقوم بها مستوطنون إسرائيليون متطرفون ضد مدنيين فلسطينيين وممتلكاتهم بالضفة". وأوضح البيان أن "عنف المستوطنين المتطرفين أدى إلى خسائر في الأرواح وأضرار في الممتلكات الفلسطينية والأراضي الزراعية".

11:31 AM
صورة لمدرعة استهدفها مقاومو جنين بعبوة ناسفة

نشرت وسائل إعلام إسرائيلية صورة لمدرعة لجيش الاحتلال استهدفها مقاومون في جنين بعبوة ناسفة، وذلك في أعقاب إعلان مقتل ضابط و16 جندياً بتفجير عبوتين ناسفتين خلال اقتحام الاحتلال للمدينة الواقعة شمالي الضفة الغربية.

10:55 AM
الاحتلال يعتقل 28 فلسطينياً بينهم قيادات وأسرى محررون

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ليل الأربعاء الخميس، 28 فلسطينياً من الضفة، بينهم 10 قيادات وأسرى محررون في مخيم جنين. وقال مدير مكتب هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية سياف أبو سيف لـ"العربي الجديد"، إن قوات خاصة تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مدينة ومخيم جنين، ودهمت صيدلية الكرمل على أطراف المخيم، واعتقلت عشرة مواطنين.

وأوضح أبو سيف أن المعتقلين العشرة هم: جمال زبيدي في السبعينيات من عمره، وجمال حويل في الستينيات من عمره، وابن شقيقه نجيب فتحي حويل، وأسامة أبو عرب، وعبد الغني أبو الهيجاء، وإياد أبو الهيجاء، ونعيم السعدي في الستينيات من عمره، وغسان الطيراوي، وجمال حمدان، وعبد الزبيدي. وأشار إلى أن قوات الاحتلال اعتدت على المعتقلين ونكّلت بهم، ثم نقلتهم إلى مراكز التحقيق التابعة لها.

وجمال الزبيدي أسير محرر من سجون الاحتلال وإحدى القيادات الوطنية المعروفة في مدينة ومخيم جنين، وهو والد شهيدين، وعم الأسير زكريا زبيدي، بينما جمال حويل هو أسير محرر وعضو المجلس الثوري لحركة فتح وعضو مجلس تشريعي سابق، أما أسامة أبو عرب فهو من طولكرم وكان قد انتقل للعيش في جنين مؤخراً، علماً بأنه ضابط أمن فلسطيني جرى فصله قبل سنوات بسبب مواقفه المناهضة للسلطة، بينما بقية المعتقلين كانوا موجودين في المكان، بينهم أصحاب الصيدلية.

في الأثناء، قالت مؤسسات الأسرى الفلسطينيين إن قوات الاحتلال اعتقلت منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الخميس، 28 مواطناً على الأقل من الضّفة، بينهم طالبة من الخليل، وأسرى سابقون، مشيرة إلى أنّ حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، بلغت أكثر من 9430 حالة اعتقال، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن جرى الإفراج عنهم لاحقاً.

10:36 AM
نايف زيداني
نايف زيداني
صحافي فلسطيني من الجليل، متابع للشأن الإسرائيلي وشؤون فلسطينيي 48. عمل في العديد من وسائل الإعلام العربية المكتوبة والمسموعة والمرئية، مراسل "العربي الجديد" في الداخل الفلسطيني.
حيفا
مقتل ضابط إسرائيلي وإصابة 16 جندياً في مخيم جنين

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، مقتل ضابط من لواء كفير خلال عملية عسكرية الليلة الماضية في مخيم جنين، وإصابة 16 جندياً آخرين، وصفت جراح أحدهم بالخطرة، إثر استهدافهم بعبوة ناسفة.

10:20 AM
مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين صباح اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي. وقالت مصادر محلية إن المستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات وأدوا طقوساً تلمودية ونفذوا جولات استفزازية.

9:18 AM
الاحتلال يعتقل جريحاً من مخيم قلنديا شمال القدس

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، شابا فلسطينيا مصابا عقب مداهمة منزله في مخيم قلنديا، شمال القدس، وسط الضفة الغربية. وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم ونشرت قناصتها على أسطح المنازل، ومن ثم اعتقلت الشاب بلال يوسف مناصرة، وهو مصاب بطلق ناري في قدمه، وذلك عقب مداهمة منزله في المخيم. ولفتت المصادر إلى أن المعتقل هو شقيق الشهيد محمد مناصرة.

9:15 AM
قوات الاحتلال تنسحب من جنين

انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، من مدينة جنين، شمالي الضفة الغربية، بعد اقتحام استمر لساعات. وقالت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، إن قوات الاحتلال كانت قد اقتحمت مدينة جنين وأطراف مخيمها واعتقلت أسيرين محررين، وسط اشتباكات مع مقاومين.

وفجر مقاومون عبوات ناسفة بدورية للاحتلال، ما أوقع جرحى في صفوف جنود الاحتلال، جرى نقلهم بطائرات مروحية. وقالت "سرايا القدس- كتيبة جنين"، في بيان لها، إنها فجرت عدداً من العبوات الناسفة المعدة مسبقاً في آليات الاحتلال المقتحمة لمدينة جنين ومخيمها.

8:50 AM
اقتحام منازل ومحال تجارية في كفر عقب

اقتحمت قوات الاحتلال عدداً من المحال التجارية والمنازل في كفر عقب، شمالي القدس.

5:52 AM
إصابة برصاص الاحتلال في جنين

 أصيب شاب، فجر اليوم الخميس، برصاص الاحتلال في مدينة جنين. وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، بإصابة شاب في البلدة القديمة بحي السيباط من مدينة جنين، بشظايا رصاص الاحتلال في الوجه، وأن قوات الاحتلال أعاقت طواقم الإسعاف عن نقله إلى المستشفى.

4:38 AM
الاحتلال يقتحم بلدتي بيت دقو والعيساوية

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، بلدتي بيت دقو والعيساوية، شمال غربي وشمال شرقي القدس المحتلة، واعتقلت مواطنين.

4:36 AM
اشتباكات متواصلة في شارع الناصرة بجنين

تتواصل الاشتباكات بين مقاومين فلسطينيين وجيش الاحتلال في شارع الناصرة بمدينة جنين. 

1:33 AM
تفجير عبوة بجنود الاحتلال شمال جنين

فجر مقاومون عبوة بجنود الاحتلال بسهل مرج ابن عامر، شمالي جنين.

1:23 AM
اشتباكات عنيفة في محيط مخيم جنين

اندلعت اشتباكات عنيفة بين مقاومين وقوات الاحتلال في محيط مخيم جنين.

1:23 AM
إطلاق نار من مخيم طولكرم على طائرات الاحتلال

أطلق مقاومون في مخيم طولكرم النار على طائرات الاحتلال التي تحلق على ارتفاع منخفض في سماء المخيم.

1:21 AM
الاحتلال يعيق عمل طواقم الإسعاف في جنين

أعاقت قوات الاحتلال الإسرائيلي عمل طواقم الإسعاف خلال الاقتحام المستمر لجنين.

1:09 AM
أبرز تطورات الضفة الغربية يوم أمس الأربعاء
  • الاحتلال يعتقل 20 فلسطينياً
  • الاحتلال يقتحم بلدة زعترة في بيت لحم
  • اشتباكات عنيفة مع الاحتلال في جنين
  • حريق ضخم بالعيساوية قرب قاعدة للاحتلال
  • مستوطنون يطلقون النار على الفلسطينيين جنوب نابلس
  • إصابة شاب فلسطيني برصاص الاحتلال شرقي طولكرم
المساهمون
نايف زيداني