تطورات الضفة الغربية | الاحتلال يغتال قيادياً في كتيبة جبع خلال اقتحام جنين

11 يناير 2024
+ الخط -

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحاماته لمدن وبلدات ومخيمات الضفة الغربية، وسط تواصل حملات الاعتقال غير المسبوقة، رغم تحذيرات من تفجر الأوضاع بالضفة في ظل استمرار التنكيل بالفلسطينيين بالتزامن مع استمرار الحرب على قطاع غزة.

ومنذ ساعات الفجر الأولى، اقتحمت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي مدينة قلقيلية، شمال الضفة الغربية، ومدينة أريحا شرقا، وبلدة بيتونيا ومدينة البيرة، غرب مدينة رام الله. وفي ساعات الظهر، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين، ثم بلدة جبع، جنوب جنين، وحاصرت أحد المنازل. وبحسب مصادر محلية تحدثت لـ"العربي الجديد"، فإن قوات إسرائيلية خاصة اقتحمت بلدة جبع وحاصرت منزلاً يتحصن فيه القيادي بكتيبة جبع مجدي عوني فشافشة، وهو في نهاية العشرينيات من عمره، واغتالته. وكتيبة جبع تابعة لسرايا القدس، الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي.

كما شملت اقتحامات قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة الخليل، وبلدة الظاهرية جنوبا، حيث استولت على عدة مركبات، ودهمت عدداً من المنازل.

وأثناء الاقتحامات، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدداً من الفلسطينيين. ومنذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم، اعتُقل 28 مواطناً على الأقل من الضّفة الغربية، ما يرفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول من العام المنصرم إلى نحو 5810 أشخاص. كما ألقت قوات الاحتلال القبض على الأسيرين المحررين أمير حنون وعماد نجار من بلدة عنبتا، شرق طولكرم.

من جهة ثانية، شيع الآلاف من الفلسطينيين، ظهر اليوم، جثمان الشهيد الشاب فهيم أحمد فهيم الخطيب (25 عاماً)، الذي استشهد الليلة الماضية في بلدة بيتونيا، غرب رام الله، وسط الضفة الغربية. فيما اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

"العربي الجديد" يرصد تطورات المشهد في الضفة الغربية المحتلة أولاً بأول..

07:27 pm

محمود السعدي

محمود السعدي
رام الله
الفلسطينيون يشيعون جثمان الشهيد مجدي فشافشة جنوب جنين

شيّع الفلسطينيون، مساء اليوم الخميس، جثمان الشهيد مجدي فشافشة، القائد في كتيبة جبع التابعة لسرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، في مسقط رأسه ببلدة جبع جنوب جنين شمالي الضفة الغربية، بعد ساعات من اغتياله برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في أحد منازل البلدة.

وأكد الناطق باسم حركة فتح في جنين، نصري حمامرة، في حديث لـ"العربي الجديد" أنه جرى إلقاء نظرة الوداع الأخيرة على جثمان الشهيد فشافشة في منزله، ثم نقل جثمانه إلى أحد مساجد جبع وهناك تم أداء صلاة الجنازة عليه، بعدها جابت مسيرة التشييع شوارع البلدة وصولاً إلى مقبرة شهداء جبع، حيث ووري جثمانه في الثرى.

وكانت قوات خاصة إسرائيلية اقتحمت بلدة جبع وحاصرت منزلاً يتحصن فيه فشافشة حيث اشتبك معها قبل أن تتمكن قوات الاحتلال من اغتياله، كما اندلعت اشتباكات مسلحة ومواجهات في البلدة أُصيب فيها شابان وتم اعتقال شابين آخرين.

03:00 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله
قوات الاحتلال تنسحب من جبع بعد اغتيال القيادي فشافشة

انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم الخميس، من بلدة جبع، جنوب جنين، شمالي الضفة الغربية، بعد اغتيال القيادي في كتيبة جبع مجدي فشافشة، فيما أكدت مصادر محلية أن فشافشة اشتبك مع قوات الاحتلال قبل استشهاده.

02:00 pm

محمود السعدي

محمود السعدي
رام الله
الاحتلال يغتال قيادياً في كتيبة جبع التابعة لسرايا القدس

اغتالت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم الخميس، أحد قادة كتيبة جبع، التابعة لسرايا القدس، الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، بعد اقتحام بلدة جبع، جنوب جنين، شمال الضفة الغربية.

وأكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، أن قوات إسرائيلية خاصة اقتحمت بلدة جبع وحاصرت منزلاً يتحصن فيه القيادي بكتيبة جبع مجدي عوني فشافشة، وهو في نهاية العشرينيات من عمره، واغتالته. وأشارت المصادر إلى أن تعزيزات إضافية من جيش الاحتلال اقتحمت بلدة جبع وسط اندلاع اشتباكات مسلحة عقب ذلك بين مقاومين وتلك القوات، ما أوقع عدة إصابات، فيما منعت قوات الاحتلال سيارات الإسعاف من الوصول إلى المصابين.

01:21 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله
الاحتلال يقتحم بلدة في جنوب جنين ويحاصر أحد المنازل

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم الخميس، بلدة جبع، جنوب جنين، شمال الضفة الغربية، وحاصرت أحد المنازل.

12:47 pm

جهاد بركات

جهاد بركات
رام الله
الفلسطينيون يشيعون جثمان الشهيد أحمد الخطيب غرب رام الله

شيع الآلاف، ظهر اليوم الخميس، جثمان الشهيد الشاب فهيم أحمد فهيم الخطيب (25 عاما) الذي استشهد الليلة الماضية، متأثراً بإصابته في البطن قبل ثلاثة أيام، برصاص الاحتلال في بلدة بيتونيا غرب رام الله، وسط الضفة الغربية.

وانطلق موكب تشييع جثمان الشهيد الخطيب من مجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله في التاسعة صباحا وصولا إلى منزله في بلدة بيتونيا لوداعه، ثم نُقل إلى مسجد بيتونيا الكبير، حيث ودعه أهالي البلدة هناك.

وبعد صلاة الظهر مباشرة أُقيمت على جثمانه صلاة الجنازة، وانطلق موكب التشييع بمسيرة تحمل الشهيد على الأكتاف بعد لفه بالعلم الفلسطيني وتزيينه بالورود، فيما شارك المئات بالتشييع رافعين أعلام فلسطين مع هتافات غاضبة رددتها حناجرهم، قبل دفنه في مقبرة بيتونيا.

الصورة
الشهيد فهيم الخطيب
جثمان الشهيد فهيم الخطيب (25 عاما)

وأكد أحمد الخطيب، والد الشهيد فهيم، أنه شاب متزوج ولديه طفل، وكان موجودا وقت اقتحام قوات الاحتلال البلدة فجرا، وأصيب برصاصة متفجرة تسببت بتهتك العديد من أعضاء جسده، ما أدى لفشل محاولات الأطباء لإنقاذه.

11:24 AM
قوات الاحتلال تعتقل 28 مواطنا من أنحاء متفرقة بالضفة

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير، أن قوات الاحتلال الإسرائيليّ اعتقلت منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الخميس، 28 مواطناً على الأقل من الضّفة الغربية، ما يرفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر من العام المنصرم إلى نحو 5810.

وتركزت عمليات الاعتقال في محافظة جنين، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات، رام الله، بيت لحم، نابلس، طولكرم، أريحا، والقدس.

10:37 AM
حماس تدعو إلى شد الرحال والرباط في المسجد الأقصى

دعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية والقدس والداخل المحتل، إلى شد الرحال والرباط في المسجد الأقصى يوم غد الجمعة، وتحدي الإجراءات التي يفرضها الاحتلال.

وقالت الحركة في بيان "ليكن غداً الجمعة يوماً مشهوداً لكسر الحصار المفروض عن المسجد الأقصى المبارك، منذ أكثر من ثلاثة عشر أسبوعاً، وللتأكيد مجدّداً أنَّ قبلة المسلمين الأولى وثالث الحرمين الشريفين لن يكون إلاّ إسلامياً خالصاً، ولا شرعية ولا سيادة للاحتلال على جزء منه".

9:44 AM
قوات الاحتلال تدهم عدداً من المنازل في الخليل

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدينة الخليل، وبلدة الظاهرية جنوبا، واستولت على عدة مركبات، ودهمت عددا من المنازل، كما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية.

9:43 AM
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

 اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية.

تزامنًا مع الاقتحام، منعت شرطة الاحتلال المتمركزة على أبواب البلدة القديمة والمسجد الأقصى، المواطنين من الدخول.

6:08 AM
اعتقال أسيرين محررين من بلدة عنبتا شرق طولكرم

ألقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، القبض على أسيرين محررين من بلدة عنبتا، شرق طولكرم.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الأسيرين المحررين أمير حنون وعماد نجار عقب مداهمة منزلي ذويهما في البلدة.

5:28 AM
اعتقال فلسطينيين جنوب نابلس

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، فلسطينيين من جنوب نابلس في الضفة الغربية.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، إن قوات الاحتلال اقتحمت قرية قريوت وبلدة بيتا، جنوب محافظة نابلس، واعتقلت رئيس مجلس قروي قريوت نضال صلاح بدوي، والشاب لؤي حمايل من منزل عائلته في بيتا.

4:32 AM
صفارات الإنذار تدوي في جنين بعد تجدد اقتحامها

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي تفتحتم حالياً مدينة جنين، مشيرة إلى أن صفارات الإنذار تدوي بالمدينة ومخيمها.

4:25 AM
الاحتلال يقتحم مدينة البيرة من جهة شارع القدس

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، مدينة البيرة، غرب رام الله.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، إن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة البيرة من جهة شارع القدس متجهة إلى منطقة سطح مرحبا.

1:58 AM
اقتحام بلدة بيتونيا غرب مدينة رام الله

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة بيتونيا، غرب مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية.

1:52 AM
قوات إسرائيلية كبيرة تقتحم مدينة أريحا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، مدينة أريحا، شرقي الضفة الغربية.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية إنّ قوات الاحتلال اقتحمت المدينة وسيرت آلياتها العسكرية في عدد من شوارعها، كما تمركزت في شارع "البنوك"، وسط المدينة.

1:51 AM
قوات الاحتلال تقتحم مدينة قلقيلية وتنتشر في أحيائها

اقتحمت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، مدينة قلقيلية، شمال الضفة الغربية.

وقالت مصادر محلية لوكالة الأنباء الفلسطينية إنّ قوات الاحتلال دهمت المدينة وانتشرت في أحيائها وتحديداً في شارع نابلس، وشارع 22، ومحيط "الداخلية".

1:49 AM
أبرز التطورات في الضفة الغربية يوم أمس الأربعاء
  • استشهاد شاب فلسطيني متأثراً بإصابته في بيتونيا
  • قوات الاحتلال تعتقل 26 فلسطينياً من أنحاء متفرقة في الضفة
  • 12 إصابة خلال اقتحام قوات الاحتلال البلدة القديمة بمدينة نابلس
  • 6 إصابات برصاص الاحتلال في نابلس
  • قوات الاحتلال تنسحب من جنين ومخيمها بعد اقتحام استمر 9 ساعات
  • مقاومون يطلقون النار على قوات الاحتلال في محيط مخيم بلاطة
  • قوات الاحتلال تعتقل الشيخ ياسر الرجوب في الخليل
المساهمون
جهاد بركات
محمود السعدي
العربي الجديد