تطورات الضفة الغربية | شهيد في طولكرم واشتباكات في جنين تزامناً مع اقتحام مدن وقرى

23 يناير 2024
+ الخط -

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة الاقتحامات اليومية لمدن وقرى ومخيمات الضفة الغربية المحتلة، وتنفذ حملات اعتقال وتدمير للبنى التحتية ضمن سياسة العقاب الجماعي التي تنتهجها إسرائيل خلال السنوات الأخيرة.

وتتخلل الاقتحامات عمليات تنكيل وتعذيب وإهانة بحق الفلسطينيين الذين يواجهون يومياً أساليب حاطة بالكرامة الإنسانية من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي، سواء على الحواجز العسكرية أو خلال عمليات الاعتقال.

وفي هذا السياق، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدداً من القرى الفلسطينية ضمن حملة الاقتحامات المتواصلة لمناطق الضفة الغربية المحتلة منذ بدء الحرب على غزة.

كما اندلعت اشتباكات عنيفة بين مقاومين وجيش الاحتلال خلال اقتحام لبلدة اليامون بمحافظة جنين شمالي الضفة الغربية بالتزامن مع اقتحام آخر لبلدتي حجة ويعبد في نفس المحافظة.

وفي نابلس، أصيب شاب بالرصاص الحي في الكتف خلال اقتحام لبلدة بيت فوريك شرق المدينة. كما اقتحمت قوات الاحتلال مدينة طولكرم وحي الشريم في قلقيلية.

ومساء الاثنين، استشهد الشاب الفلسطيني يامن الحسيني (17 عاماً)، برصاص قوات الاحتلال خلال مواجهات في بلدة عرابة جنوب غرب مدينة جنين.

كما دعت الولايات المتحدة الأميركية إلى فتح تحقيق عاجل بعد استشهاد مواطنها من أصل فلسطيني توفيق عبد الجبار في الضفة الغربية المحتلة، مؤكدة أنها تتواصل مع السلطات الإسرائيلية للحصول على معلومات بخصوص ملابسات قتله.

وفي هذا السياق، نقلت وكالة "رويترز" عن  المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، فيدانت باتيل، قوله في إفادة صحافية، إن "الولايات المتحدة دعت إلى إجراء تحقيق عاجل في وفاة توفيق عبد الجبار يوم الجمعة ومحاسبة المسؤولين عن ذلك".

التطورات في الضفة الغربية يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

11:24 PM
قوات الاحتلال تستعدّ لهدم منزل الأسير باسل شحادة

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن قوات الاحتلال تنتشر في محيط منزل الأسير باسل شحادة في قرية عوريف جنوبي نابلس، تمهيداً لهدمه.

9:50 PM
جريحان في نابلس

أصيب طفل وشاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، خلال اقتحامها مدينة نابلس، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأفاد مدير مركز الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر بنابلس، أحمد جبريل، بإصابة طفل (16 عاماً) وشاب (21 عاماً)، بالرصاص الحي في القدم، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال منطقة "التعاون العلوي" في نابلس، وجرى نقله إلى المستشفى.

08:43 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله
إصابتان خلال اقتحام قوات الاحتلال بلدة يعبد في جنين

أصيب شابان فلسطينيان مساء اليوم الثلاثاء، بجروح، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة يعبد جنوب جنين شمال الضفة الغربية.

وأكدت مصادر محلية أن أحد الشابين أصيب بالرصاص الحي في قدمه، بينما أصيب الآخر برقبته جراء اعتداء قوات الاحتلال عليه بأداة حادة، كما اعتدت قوات الاحتلال على عدد من الشبان بالضرب، وصادرت إحدى المركبات.

من جانب آخر، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم، بلدة عرابة جنوب جنين، ونشرت قناصتها في البلدة.

8:00 PM
استشهاد شاب في طولكرم

قالت وزارة الصحة الفلسطينية إنها تبلغت من الهيئة العامة للشؤون المدنية باستشهاد الشاب كريم نشأت كمال عايش (21 عاماً) برصاص الاحتلال الإسرائيلي على حاجز عناب قرب طولكرم.

5:09 PM
إصابة شاب برصاص الاحتلال شرقي طولكرم

أصيب شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي على حاجز عناب العسكري المقام جنوب شرق طولكرم، شمال الضفة الغربية، وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال منعت الاقتراب من الشاب المصاب وتقديم العلاج له.

2:09 PM
تشييع جثمان الشهيد الطفل يامن حسيتي

شيع الفلسطينيون، ظهر الثلاثاء، جثمان الشهيد الطفل يامن محمد حسيتي (17 عاماً)، الذي استُشهد الليلة الماضية بعد إصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة عرابة جنوب جنين، شمال الضفة الغربية.

وانطلق موكب تشييع جثمان الشهيد حسيتي من أمام بلدية عرابة، ونقل لمنزله وألقت عائلته نظرة الوداع الأخيرة على جثمانه، ونقل إلى مسجد البلدة حيث أدى المشيعون صلاة الجنازة عليه، ووري الثرى في مقبرة البلدة.

1:31 PM
عقوبات انتقامية يتعرض لها الأسرى الفلسطينيون بسجن جلبوع

كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، تفاصيل الإجراءات القمعية التي تفرضها إدارة سجن جلبوع على الأسرى، خاصة فيما يتعلق بإبقاء الأسير مقيد الأيدي والأرجل وقت الزيارة كنوع من العقاب خلافاً لكافة القوانين والأنظمة.

وقالت الهيئة، في بيان، إن إحدى محامياتها كانت تزور الأسير تامر الحج علي (29 عاماً) من مدينة نابلس، يوم أمس، وتفاجأت به يأتي مكبل الأيدي والأرجل، وعندما طلبت المحامية من السجان فك قيوده لأن هذا إجراء غير قانوني، خاصة أن الأسير لا يصنف كخطير أمني، رفض بشدة.

وقال الضابط المسؤول للمحامية إنه منذ البدء بالحرب على قطاع غزة هناك أوامر بعدم إنزال السلاسل بالذات لأسرى جلبوع، وبعد جدال طويل والتقدم بطلب اعتراض على هذا الإجراء التعسفي، كان رد الضابط "لن يتم إنزال السلاسل ويمكنك التوجه لأي جهة تريدين، و هذا أمر مفروغ منه". 

ونوهت هيئة شؤون الأسرى، في بيانها، إلى أن هذا جزء بسيط من جملة الخطوات العقابية المفروضة على الأسرى بكافة السجون منذ أكثر من ثلاثة أشهر، بدافع الانتقام و مضاعفة العذاب النفسي والجسدي لهم.

11:39 AM
جيش الاحتلال يعتقل 25 فلسطينياً من الضفة الغربية

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني، في بيان صحافي، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت، منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الثلاثاء، 25 فلسطينياً على الأقل من الضّفة الغربية، بينهم سيدة، وطفلان، وأسرى سابقون. 

وتركزت عمليات الاعتقال في محافظتي الخليل ورام الله، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات نابلس، بيت لحم، وطولكرم، والقدس.

وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول من العام المنصرم، إلى نحو 6220 فلسطينياً، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

9:41 AM
الاحتلال يطلق النار على امرأة فلسطينية قرب مستوطنة "بساغوت"

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت النار على امرأة فلسطينية بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن قرب مستوطنة "بساغوت" المقامة على أراضي مدينة البيرة وسط الضفة الغربية.

6:12 AM
الاحتلال يعتقل 5 فلسطينيين جنوب الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي خمسة فلسطينيين من محافظة الخليل، جنوب الضفة الغربية، وذلك عقب تفتيش منازلهم والعبث بمحتوياتها.

5:55 AM
مستوطنون يحرقون معرضاً لبيع السيارات في بيتين

ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية نقلا عن مصادر محلية أن مجموعة من المستوطنين الإسرائيليين أشعلوا النيران في معرض لبيع المركبات في قرية بيتين شرق رام الله، ما أدى لإحراق كل المركبات التي بداخله، قبل أن ينسحبوا من المكان.

5:43 AM
الاحتلال يعتقل شابين من بلدة عناتا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة، واعتقلت شابين فلسطينيين من هناك.

3:49 AM
قوات الاحتلال تعتقل والدة أسير محرر وزوجته بطولكرم

دهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها مدينة طولكم محلاً للأدوات الكهربائية تملكه عائلة الأسير المحرر علاء شريتح، وقامت بتفتيشه وتخريب محتوياته. وبعد ذلك اعتقلت والدة الأسير المحرر وزوجته من منزله في للضغط عليه من أجل تسليم نفسه.

كما دهمت قوات الاحتلال منزلاً في الحي الجنوبي لطولكم، وقامت بتفتيشه وإخضاع قاطنيه للاستجواب بعدما كسرت أبواب المنزل.

3:16 AM
قوات الاحتلال تقتحم مخيم بلاطة

ذكرت تقارير إعلامية فلسطينية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مخيم بلاطة شرقي نابلس، وقامت بنشر قناصة في عدة أبنية بالمنطقة.

في الأثناء، استهدف مقاومون فلسطينيون جرافة بعبوة ناسفة جلبتها معها قوات الاحتلال خلال اقتحامها المخيم.

1:57 AM
قوات الاحتلال تقتحم يعبد وتحطم صور شهداء

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة يعبد جنوب غرب جنين وحطمت صوراً للشهداء بالتزامن مع مداهمة منزل الأسير مناضل نفيعات الذي كان قد تمكن مع 4 أسرى آخرين من الفرار من سجن "جلبوع" في عام 2021 قبل إعادة اعتقاله مع رفاقه لاحقاً.

1:48 AM
قوات الاحتلال تقتحم طولكرم وقلقيلية

اقتحمت قوات الاحتلال مدينة طولكرم وحي الشريم في مدينة قلقيلية شمالي الضفة الغربية. ولم ترد معلومات عن وقوع اشتباكات أو إصابات حتى الآن.

1:46 AM
اشتباكات مع قوات الاحتلال في اليامون بمحافظة جنين

اندلعت اشتباكات عنيفة بين مقاومين وقوات الاحتلال عقب اقتحامها بلدة اليامون في جنين شمالي الضفة الغربية.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اعتقلت فلسطينياً من منزله خلال الاقتحام، قبل انسحابها لاحقا من البلدة.

1:44 AM
الاحتلال يقتحم بلدة الظاهرية جنوب الخليل

اقتحمت قوة من جيش الاحتلال بلدة الظاهرية جنوب مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية.

1:42 AM
إصابة شاب برصاص الاحتلال في بيت فوريك شرق نابلس

أصيب شاب بالرصاص الحي في الكتف خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيت فوريك شرق نابلس شمالي الضفة الغربية.

المساهمون
العربي الجديد