تطورات أوكرانيا: مقتل 6 أشخاص بقصف روسي على أوديسا ودونيتسك

14 يونيو 2023
+ الخط -

قال الجيش الأوكراني ومسؤولون محليون، في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء، إن صواريخ روسية أصابت مباني مدنية في ميناء أوديسا الأوكراني المطل على البحر الأسود ومنطقة دونيتسك، شرق البلاد، خلال الليل، ما أسفر عن مقتل ستة أشخاص على الأقل.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الهجوم الروسي على أوكرانيا أولاً بأول..

04:34 pm

رويترز

البرلمان الروسي يوافق على تجنيد الجيش للمجرمين للقتال في أوكرانيا

ذكرت وكالة تاس للأنباء أن مجلس النواب الروسي (الدوما) أعطى موافقته الأولية على تشريع سيسمح لوزارة الدفاع بتوقيع عقود مع مجرمين مشتبه بهم أو مدانين للقتال في أوكرانيا.

وتحاول موسكو، التي تكبدت قواتها خسائر فادحة خلال ما تسميها "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا، تجنيد المزيد من الجنود لخوض أكبر حرب برية تشهدها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

03:27 pm

رويترز

روسيا تقول إنها صدت محاولات لهجمات أوكرانية على ثلاث جبهات

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، إن القوات الأوكرانية حاولت دون جدوى شن هجمات على ثلاث جبهات في دونيتسك وزابوريجيا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وذكرت الوزارة، في بيان، أن القوات الأوكرانية تكبدت خسائر فادحة في الجنود والعتاد. وأضافت الوزارة أنها استهدفت أيضا مخازن أسلحة أوكرانية وقوات احتياط ومقاتلين أجانب في الضربات الليلية.

03:23 pm

رويترز

رئيس "فاغنر" يرفض طلباً من بوتين

أكد رئيس مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية الخاصة يفغيني بريغوجين، مجددا، اليوم الأربعاء، رفض مقاتلي المجموعة توقيع عقود مع وزارة الدفاع، بعد يوم من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الاتفاقات ضرورية.

وفي إظهار مباشر نادر للتحدي للرئيس الروسي، قال بريغوجين "ليس هناك أحد بين مقاتلي (فاغنر) مستعد للانحدار في طريق العار مرة أخرى. ولهذا لن يوقعوا العقود".

وفي اجتماع نقله التلفزيون أمس الثلاثاء، أيد بوتين دعوة من وزارة الدفاع للمقاتلين "المتطوعين" في أوكرانيا لتوقيع عقود مع القيادة العسكرية بالبلاد، فيما يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه وسيلة لتأكيد السيطرة على "فاغنر".

رئيس مجموعة "فاغنر" يفغيني بريغوجين (فرانس برس)
01:24 pm

رويترز

ميدفيديف: يحق لموسكو تدمير كابلات اتصالات "الأعداء"

قال دميتري ميدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي والحليف المقرّب من الرئيس فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، إنه ليس هناك أي سبب يمنع موسكو من تدمير كابلات للاتصال تحت البحر لمن وصفهم بأنهم الأعداء، بسبب ما قال إنه تواطؤ من الغرب في تفجيرات خطي أنابيب نورد ستريم.

ولم يتضح بعد الذي حدث بالتحديد لخطي أنابيب نورد ستريم، وتنفي حكومات دول غربية تورطها. وأشار بعض المسؤولين الأميركيين والأوروبيين في البداية إلى أن روسيا هي المسؤولة عن تفجير خطي الأنابيب، وهو تفسير رفضه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووصفه بأنه تفسير أحمق.

وقال ميدفيديف على تطبيق تيليغرام للتراسل "انطلاقا من التواطؤ المثبت لدول غربية في تفجير خطي نورد ستريم، فلا تحدنا أي قيود حتى الأخلاقية منها لتمنعنا من تدمير كابلات اتصالات أعدائنا بقاع المحيط".

10:17 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

ستولتنبرغ يأمل بأن يُجبر هجوم أوكرانيا روسيا على التفاوض

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ للرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض الثلاثاء، إن أوكرانيا المدعومة من الغرب "تحرز تقدمًا" في هجومها لإبعاد روسيا عن الأراضي المحتلة.

وقال ستولتنبرغ خلال لقائه مع بايدن إن "الأوكرانيين يحرزون تقدمًا".

وقدم ستولتنبرغ الذي يزور واشنطن قبل قمة الحلف التي ستعقد في يوليو/تموز في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، لمحة عن نظرة الكتلة العسكرية الغربية القوية إلى محاولة أوكرانيا قلب الطاولة على روسيا.

وتحدث الأوكرانيون بتفاؤل عن هجومهم المضاد الذي أعدوا له لفترة طويلة على جبهتي الشرق والجنوب لإخراج القوات الروسية من البلاد بأكملها.

لكن ستولتنبرغ يرى في العملية وسيلة لتعزيز الموقع التفاوضي. وقال "بقدر ما يتمكن الأوكرانيون من تحرير أراض، يتعزز موقعهم على طاولة المفاوضات".

09:47 am

رويترز

تأجيل زيارة مدير وكالة الطاقة الذرية إلى زابوريجيا يوماً واحداً

أفادت وكالة الإعلام الروسية بأنه تم تأجيل زيارة مزمعة لمدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل غروسي إلى محطة زابوريجيا للطاقة النووية يوما واحدا.

وقالت إن غروسي كان من المقرر أن يزور المحطة اليوم الأربعاء.

وذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوم الأحد، أنها تحتاج إلى دخول موقع بالقرب من المحطة للتحقق من منسوب المياه به بعدما فقد الخزان كمية كبيرة من المياه بسبب الدمار الذي لحق بسد كاخوفكا.

محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا - Getty
09:46 am

رويترز

روسيا تتهم قوات أوكرانية بقصف مدينة نوفا كاخوفكا

قالت الإدارة التي عينتها روسيا لمدينة نوفا كاخوفكا الأوكرانية، اليوم الأربعاء، إن القوات الأوكرانية قصفت منطقة سكنية في المدينة، ما أسفر عن إصابة شخص.

وتعرض سد كاخوفكا للتدمير، الأسبوع الماضي، في المدينة، وهو ما أسفر عن اجتياح الفيضانات مناطق شاسعة وأجبر آلاف السكان على الفرار من ديارهم في واحدة من أكبر الكوارث الصناعية في أوروبا منذ عقود.

وقالت الإدارة أيضا إن القصف على قرية بلودوفوي القريبة قطع التيار الكهربائي فيها.

09:39 am

رويترز

6 قتلى بقصف روسي على أوديسا ودونيتسك

قال الجيش الأوكراني ومسؤولون محليون، في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء، إن صواريخ روسية أصابت مباني مدنية في ميناء أوديسا الأوكراني المطل على البحر الأسود ومنطقة دونيتسك، شرق البلاد، خلال الليل، ما أسفر عن مقتل ستة أشخاص على الأقل.

وقالت القيادة الجنوبية للقوات المسلحة الأوكرانية إن روسيا أطلقت أربعة صواريخ كروز على أوديسا. وذكر الجيش في وقت سابق أن صاروخين دمرا قبل أن يصلا إلى هدفيهما.

وأضافت القيادة الجنوبية عبر تطبيق تليغرام: "نتيجة معركة جوية وسلسلة تفجيرات، تضرر مركز أعمال ومؤسسة تعليمية ومجمع سكني ومؤسسات للأغذية ومتاجر في وسط المدينة".

وذكر الجيش أن ثلاثة قتلى سقطوا في أوديسا حيث كانوا يعملون في مستودع لسلسلة متاجر بيع بالتجزئة عندما أصابه صاروخ أشعل فيه النيران، مشيرا إلى أن سبعة أشخاص آخرين أصيبوا هناك.

من جانبه، قال بافلو كيريلينكو حاكم منطقة دونيتسك، شرق البلاد، إن القوات الروسية قتلت ثلاثة مدنيين في ضربة صاروخية أخرى.

وأضاف أن شخصين قتلا في كراماتورسك وقتل ثالث في كوستيانتينيفكا.

وأوضح أن "الصواريخ... أصابت منازل خاصة في المدينتين وتسببت في أضرار كبيرة. لحق دمار بخمسة منازل خاصة على الأقل وتضرر ما يزيد على 20 منزلا في كراماتورسك، وفي كوستيانتينيفكا تعرض منزلان للتدمير وتضرر 55".

المساهمون
رويترز
فرانس برس