تطورات أوكرانيا: انفجارات في كييف وتوتر على حدود بولندا مع بيلاروسيا

02 اغسطس 2023
ضابط شرطة أوكراني يطلق النار على طائرة بدون طيار في كييف (ياسويوشي شيبا/فرانس برس)
+ الخط -

تعرضت العاصمة الأوكرانية كييف لهجوم بالطائرات المسيّرة، وهزت الانفجارات المدينة في ساعة مبكرة من فجر اليوم الأربعاء.

وعلى وقع توتر ديبلوماسي بين أوكرانيا وبولندا، أعلنت الأخيرة عن تحريك قوات إلى حدودها الشرقية مع بيلاروسيا، بعد اتهامات بانتهاك مجالها الجوي من قبل طائرات هليكوبتر بيلاروسية عسكرية.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا أولاً بأول...

10:26 pm

الأناضول

avata
الأناضول

أوكرانيا: مسيرات روسية تدمر البنية التحتية لموانئ أوديسا

قالت أوكرانيا، اليوم الأربعاء، إنّ الطائرات المسيرة الروسية دمرت البنية التحتية للموانئ في منطقة أوديسا جنوب البلاد.

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية، في بيان نشرته عبر "تويتر"، إنّ مصعداً في "ميناء إسماعيل" بمنطقة أوديسا جرى تدميره من قبل الروس.

وأضافت في البيان أن "الحبوب الأوكرانية لديها القدرة على إطعام ملايين الأشخاص في أنحاء العالم".

وغردت الوزارة الأوكرانية لاحقاً بأن قواتها الجوية أسقطت 23 طائرة مسيرة من طراز "شاهد".

وفي الوقت نفسه، قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في بيان على "فيسبوك"، إنّ معظم الطائرات المسيرة الـ23 تم إسقاطها فوق منطقتي كييف وأوديسا.

10:24 pm

رويترز

زيلينسكي: روسيا تسعى إلى "كارثة عالمية"

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، إن روسيا تسعى إلى "كارثة عالمية"، وتريد انهيار أسواق الغذاء والإمدادات في أنحاء العالم، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز" للأنباء.

10:19 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

البابا يدعو في لشبونة أوروبا إلى "بناء جسور" لتحقيق السلام في أوكرانيا

دعا البابا فرنسيس، اليوم الأربعاء، أوروبا إلى "بناء جسور" لإرساء السلام في أوكرانيا، وحثّ رجال الدين على الاستماع إلى "صرخة ألم ضحايا العنف الجنسي"، وذلك في مستهل زيارة للشبونة تستمر خمسة أيام تخصص للأيام العالمية للشباب.

وعند وصوله إلى العاصمة البرتغالية ظهراً، حظي البابا الأرجنتيني البالغ 86 عاماً باستقبال رسمي، فيما ينتظره مليون شاب وشابة أتوا من كل القارات للمشاركة في الأيام العالمية للشباب، وهي حدث رئيسي في الكنيسة الكاثوليكية التي تعكف على التفكير بمستقبلها.

وقال البابا بأسف: "نحن نبحر في محيط التاريخ في أوقات مضطربة ونشعر بغياب سبل شُجاعة لتحقيق السلام"، وهو يدعو باستمرار لإسكات صوت السلاح في أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في فبراير/شباط عام 2022.

04:54 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الضربات الروسية على ميناء أوكراني أدت إلى "إتلاف" 40 ألف طن من الحبوب

أعلن وزير البنى التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف أن الضربات الروسية التي استهدفت منشآت تابعة لميناء أوكراني مطل على نهر الدانوب، صباح الأربعاء، أدت إلى "إتلاف" حوالى 40 ألف طن من الحبوب المعدة للتصدير.

وأكّد كوبراكوف على تليغرام "ضرب الروس مستودعات وصوامع حبوب ما أدى إلى إتلاف حوالى 40 ألف طن من الحبوب كانت معدة للتصدير إلى دول أفريقية والصين وإسرائيل".

03:12 pm

رويترز

وزارة الدفاع: زورق مسيّر أوكراني حاول مهاجمة سفينة حربية روسية في البحر الأسود

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع الروسية قولها، إن زورقا مسيرا تابعا للبحرية الأوكرانية حاول مهاجمة سفينة حربية روسية كانت ترافق سفينة نقل مدنية في البحر الأسود في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء. وأضافت الوكالة نقلا عن الوزارة أن السفينة الحربية دمرت الزورق المسير.

2:44 PM

بوتين يطلب من أردوغان دعم تركيا تصدير الحبوب الروسية

طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء من نظيره رجب طيب أردوغان دعم تركيا لتصدير موسكو الحبوب وتاليا كسر العقوبات الغربية المفروضة عليها، مبقيا على رفضه إحياء اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية التي كانت أنقرة أحد رعاتها.

وقال الكرملين في أعقاب اتصال بين الرئيسين إنه "نظرا إلى الحاجات الغذائية للدول الأكثر حاجة، تتم دراسة الخيارات للسماح بإيصال الحبوب الروسية (...) ثمة إرادة بالتعاون في هذا المجال مع تركيا".

02:41 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أردوغان يدعو بوتين إلى تجنّب التصعيد في البحر الأسود

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين إلى تجنّب أي "تصعيد" في البحر الأسود في إطار النزاع مع أوكرانيا، بحسب ما ذكرته الرئاسة.

وطلب الرئيس التركي من بوتين خلال اتصال هاتفي، "عدم اتخاذ أي إجراءات من شأنها تصعيد التوتر في الحرب بين روسيا وأوكرانيا".

وجاء في بيان للرئاسة التركية أن أردوغان شدّد أيضا على "أهمية مبادرة البحر الأسود التي يعتبرها جسراً للسلام"، في إشارة إلى اتفاقية الحبوب التي انسحبت منها موسكو قبل فترة قصيرة.

ورأى الرئيس التركي الذي كان أحد رعاة الاتفاق مع الأمم المتحدة، أن "التوقف المتواصل لمبادرة البحر الأسود لن يفيد أحدا وستعاني خصوصا الدول منخفضة الدخل التي تحتاج إلى حبوب"، مشددا على أنه ينوي "مواصلة الجهود" لإحياء الاتفاق.

01:14 pm

رويترز

تعليق العمليات في ميناء إسماعيل الأوكراني على نهر الدانوب

قال مصدران لوكالة "رويترز"، اليوم الأربعاء، إن العمليات توقفت في ميناء إسماعيل الأوكراني على نهر الدانوب بعد ضربة روسية بطائرة مسيرة.

وكان الميناء يعد الطريق البديل الرئيسي لتصدير الحبوب الأوكرانية منذ أن أعادت روسيا فرض حصارها الفعلي على موانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود في منتصف يوليو/ تموز. 

11:31 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
موسكو

روسيا: التصويت بالأوراق الأوكرانية في الانتخابات المحلية بالمناطق "الجديدة"

ذكرت صحيفة "إزفيستيا" الروسية، اليوم الأربعاء، أن سكان "جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين" ومقاطعتي زاباروجيا وخيرسون سيتمكنون من الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات المحلية المقرر إجراؤها في يوم التصويت الموحد في 10 سبتمبر/ أيلول المقبل، بواسطة الأوراق الثبوتية الأوكرانية، بما فيها جوازات السفر وبطاقات الهوية، وحتى رخص القيادة.  

وأوضحت لجنة الانتخابات المركزية الروسية أنه يمكن للناخبين في "جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك" الحضور إلى مراكز الاقتراع حاملين أوراق إقليميهم، كما يمكن للناخبين التصويت بأي أوراق تثبت الهوية، بما فيها رخص القيادة، شريطة إثبات محل الإقامة الدائمة، وسط إقرار موسكو بأن قسما من سكان المناطق التي ضمتها روسيا في نهاية سبتمبر/أيلول الماضي لا يحمل أوراقا روسية.  

وقال نائب رئيسة لجنة الانتخابات المركزية، نيقولاي بولايف، لـ"إزفيستيا": "ندرك أنه لم يحصل جميع الناخبين على الجوازات الداخلية الروسية بعد. يجري العمل على ذلك بشكل مكثف، ولكنه من أجل تسهيل تعبير المواطنين عن إرادتهم لأقصى درجة ممكنة وممارستهم حقهم الانتخابي، تم تحديد قائمة كاملة من الأوراق البديلة التي يمكن للناخبين في المناطق الجديدة التصويت بواسطتها لصالح هذا المرشح أو ذاك".   

وبذلك سينتخب سكان المناطق الروسية "الجديدة"، في يوم التصويت الموحد، أولى التشكيلات لمجالسها التشريعية تحت السيادة الروسية، وفي "جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك" سينتخبون بديلا عن البرلمانين اللذين أنشئا قبل الانضمام إلى روسيا. وفي مقاطعتي زاباروجيا وخيرسون، سيتم إنشاء مجلسين تشريعيين من الصفر تقريبا، حيث إن الإقليمين انضما إلى روسيا من دونهما.  

10:42 am

رويترز

مسؤولون أوكرانيون: روسيا تقصف ميناء ومخازن للحبوب في منطقة أوديسا

قال مسؤولون أوكرانيون إن طائرات روسية مسيّرة نفذت هجوما في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء على ميناء ومنشآت تخزين في منطقة أوديسا الساحلية جنوب البلاد، مما ألحق أضرارا وأشعل النيران في بعض تلك المنشآت.

وقال أوليه كيبر، حاكم منطقة أوديسا الأوكرانية، على تطبيق "تليغرام"، إنه لم ترد تقارير تفيد بسقوط قتلى أو مصابين، لكنه لم يذكر الموقع المحدد للهجوم.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على "تليغرام": "للأسف وقعت أضرار... والأبرز في جنوب البلاد. هاجم الإرهابيون الروس مرة أخرى الموانئ والحبوب (بما يهدد) الأمن الغذائي العالمي".

وكثفت روسيا هجماتها على البنية التحتية للقطاع الزراعي والموانئ في أوكرانيا، بعدما رفضت تمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، الذي كان يسمح بالعبور الآمن لصادرات الحبوب الأوكرانية.

وقال سيرغي براتشوك، المتحدث باسم إدارة أوديسا العسكرية في بيان عبر الفيديو: "العدو... يحاول إتلاف الحبوب الأوكرانية بمهاجمة البنية التحتية الصناعية والموانئ. للأسف هناك ضربات وصلت لأهدافها، وللأسف لحقت أضرار بصومعة واندلعت حرائق في الموقع".

وأضاف: "روسيا تحاول فصل أوكرانيا عن أي اتفاق حبوب مستقبلي، والأهم أنها استراتيجيا تحاول إزالة بلادنا من سوق الغذاء العالمية".

وذكرت وسائل إعلام أوكرانية أن الطائرات المسيّرة جاءت من ناحية البحر الأسود ثم اتجهت صوب ميناء إسماعيل، وهو ميناء رئيسي في دلتا نهر الدانوب تُنقل منه الحبوب الأوكرانية إلى ميناء كونستانتسا الروماني المطل على البحر الأسود لنقل شحنات الحبوب منه بعد ذلك.

07:32 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

هجوم بمسيّرات روسيّة يستهدف مرفأ في منطقة أوديسا الأوكرانية

ألحق هجوم بمسيّرات روسية دماراً في البنية التحتية لأحد الموانئ في أوديسا بجنوب أوكرانيا، حسبما أعلن حاكم المنطقة، اليوم الأربعاء.

وقال أوليغ كيبر "نتيجة للهجوم، اندلعت حرائق في منشآت الميناء والبنية التحتية الصناعية للمنطقة"، مضيفاً أن خدمات الطوارئ موجودة في الموقع، فيما لم ترد أنباء عن سقوط ضحايا.

06:35 am

رويترز

انفجارات تهز العاصمة الأوكرانية وسقوط حطام طائرة مسيرة

قال فيتالي كليتشكو، رئيس بلدية كييف، ومسؤولون عسكريون إن انفجارات هزت العاصمة الأوكرانية في ساعة مبكرة من اليوم الأربعاء، وأضافوا أن وحدات مضادة للطائرات تصدت للهجمات التي شُنت بطائرات مسيرة.

وذكر كليتشكو عبر تطبيق تليغرام أن المعلومات الأولية تشير إلى سقوط حطام طائرة مسيرة في منطقة سولوميانسكي بوسط كييف، مضيفاً أن فرق الطوارئ انتقلت إلى الموقع بالفعل.

06:29 am

رويترز

بولندا تدفع بقوات إلى حدودها الشرقية مع بيلاروسيا

قالت بولندا، أمس الثلاثاء، إنها ستدفع بقوات إلى حدودها الشرقية بعدما اتهمت بيلاروسيا، أقرب حليف لروسيا، بانتهاك مجالها الجوي بطائرات هليكوبتر عسكرية.

ونفى جيش بيلاروسيا حدوث أي انتهاك واتهم بولندا، العضو في حلف شمال الأطلسي، وهي واحدة من أشد مؤيدي أوكرانيا في صراعها مع روسيا، باختلاق الاتهام لتبرير زيادة عدد قواتها على الحدود.

وقالت وزارة الدفاع البولندية إنها سترسل "قوات وموارد إضافية، بما في ذلك طائرات هليكوبتر مقاتلة"، وأضافت أنها أبلغت حلف شمال الأطلسي بانتهاك الحدود كما استدعت القائم بالأعمال في سفارة بيلاروسيا لتقديم تفسير.

ونفى الجيش البولندي في البداية حدوث أي انتهاك للحدود، لكنه قال في وقت لاحق، وبعد مشاورات، إن الانتهاك حدث "على ارتفاع منخفض للغاية يصعب اعتراضه بواسطة الرادار".

وقالت وزارة الدفاع في بيلاروسيا عبر تطبيق تليغرام إن وارسو غيرت رأيها حول الحادث "بعد استشارة أسيادها في الخارج على ما يبدو"، ونفت حدوث أي انتهاك للأجواء البولندية بطائرات هليكوبتر عسكرية.

وفي الأسبوع الماضي، اتهم بوتين بولندا بإضمار مطامع بأراض في بيلاروسيا، وقال إن روسيا ستعتبر أي هجوم على جارتها هجوماً عليها.

06:21 am

رويترز

أوكرانيا وبولندا تتبادلان استدعاء السفراء بعد تعليقات عن دعم الحرب

استدعت كل من أوكرانيا وبولندا، أمس الثلاثاء، سفير الدولة الأخرى في غمرة خلاف نشب بعدما قال مارسين برزيداتش، مستشار السياسة الخارجية للرئيس البولندي، إن على كييف إظهار مزيد من التقدير لدعم وارسو في حربها مع روسيا.

وقال برزيداتش إنه يتعين على الحكومة البولندية أن تدافع عن مصالح المزارعين في البلاد، في إشارة إلى حظر استيراد السلع الأولية الأوكرانية الذي سينتهي الشهر المقبل.

وأطلق الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي نداء من أجل الوحدة وسط المناوشات الدبلوماسية، قائلاً إنه لا يمكن السماح بحدوث "صدع" في الدرع الذي قدمه الدعم البولندي القوي لأوكرانيا.

وكانت كييف ووارسو حليفين وثيقين طوال الصراع الذي أطلق شرارته الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية، أوليه نيكولينكو، إنه تم إبلاغ السفير البولندي في الاجتماع بأن التصريحات عن عدم امتنان أوكرانيا المزعوم لمساعدة بولندا "غير صحيحة وغير مقبولة".

وبدورها استدعت بولندا السفير الأوكراني في وارسو رداً على "تعليقات ممثلي السلطات الأوكرانية"، كما جاء في تغريدة لوزارة الخارجية البولندية على منصة إكس، تويتر سابقاً.

وكان الاتحاد الأوروبي سمح، في مايو/أيار، لبولندا وبلغاريا والمجر ورومانيا وسلوفاكيا بحظر المبيعات المحلية للقمح الأوكراني والذرة وبذور اللفت وبذور دوار الشمس.

وبعد أن أغلق الغزو الروسي موانئ البحر الأسود، انتهى المطاف بكميات كبيرة من الحبوب الأوكرانية، وهي أرخص من تلك المنتجة في الاتحاد الأوروبي، بالبقاء في دول وسط أوروبا بسبب الاختناقات اللوجستية، مما أضر بأسعار ومبيعات المزارعين المحليين.

وتريد الدول الخمس تمديد الحظر على واردات الحبوب على الأقل حتى نهاية العام، ومن المقرر أن تنتهي مدة الحظر في 15 سبتمبر أيلول.

المساهمون
رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد