تصعيد تركي شمالي سورية: المسيّرات تقتل عناصر من "قسد" وقوات النظام

19 اغسطس 2022
القوات التركية صعّدت من قصفها على مواقع لـ"قسد" في ريف الحسكة (أرشيف/Getty)
+ الخط -

صعّدت القوات التركية الموجودة شمالي سورية، الخميس، من قصفها على مواقع لقوات النظام السوري و"قوات سورية الديمقراطية" (قسد) شمال شرقي سورية، فيما قتلت الطائرات المسيّرة ثلاثة عناصر من "قسد"، وعنصراً من قوات النظام بقصف استهدف مواقع عسكرية في الحسكة.

وقال الناشط جاسم عليان لـ"العربي الجديد" إن مسيّرة تركية استهدفت معمل الإسفنج الواقع قرب قرية شموكة في ريف الحسكة، قرب بلدة تل تمر، ما أدى إلى مقتل ثلاثة عناصر من "قسد" وإصابة آخرين بجراح، ووقوع أضرار مادية في المعمل الذي تتخذه القوات نقطة عسكرية.

وفي السياق، نعت مواقع وحسابات مقرّبة من قوات النظام السوري جندياً، قالت، إنّه قتل في قرية الأسدية بريف بلدة "أبو راسين"، نتيجة قصف جوّي نفّذته مسيرة تركية.

وأضاف عليان أن القوات التركية صعّدت من قصفها على مواقع لـ"قسد" وقوات النظام في ريف الحسكة، واستهدفت قرى جتلة وعبوش وكربجك، ومواقع أخرى على طريق تل تمر-الحسكة، ما أدى إلى وقوع أضرار مادية كبيرة.

كما أشار عليان إلى أن عدد المواقع التي استهدفها القصف التركي، في أرياف حلب والرقة والحسكة، تجاوز العشرة، في تصعيد جديد، يأتي بالتزامن مع الحديث عن قرب العملية العسكرية التركية ضد "قسد".

 واعترف النظام السوري، قبل يومين بمقتل ثلاثة عسكريين وجرح ستة آخرين، بقصف تركي على مواقع له في ريف عين العرب (كوباني) جاء ردّاً على استهداف قاعدة تركية في ريف جرابلس السورية، وسقوط قذائف داخل الأراضي التركية على أطراف بلدة قرقميش.

وما زال الجيش التركي يدفع بالتعزيزات العسكرية إلى مناطق انتشاره بريف حلب الشمالي، لكن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو اعتبر في تصريحات مساء الثلاثاء، أن التصعيد التركي هو بمثابة "تحذير صغير".