تايوان: العلاقات بين موسكو وبكين "تضر بالسلام الدولي"

16 سبتمبر 2022
تأتي تصريحات تايوان غداة لقاء بوتين وشي على هامش قمة شنغهاي (فرانس برس)
+ الخط -

اعتبرت حكومة تايوان الجمعة أن تعزيز العلاقات بين الصين وروسيا يضر بـ"السلام الدولي"، وذلك غداة لقاء عقده الرئيس الصيني شي جين بينغ مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في أوزبكستان.

وأعلنت وزارة الخارجية التايوانية في بيان أن موسكو "تصف الذين يحافظون على السلام وعلى الوضع القائم بأنهم محرّضون، ما يثبت بشكل واف الضرر الذي يلحقه التحالف بين النظامين المتسلطين الصيني والروسي بالسلام الدولي والاستقرار والديمقراطية والحرية".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد ندد الخميس، خلال لقاء مع نظيره الصيني شي جين بينغ في أوزبكستان بالمحاولات الغربية الهادفة إلى إقامة "عالم أحادي القطب"، مشيداً بـ"الموقف المتوازن" لبكين بشأن أوكرانيا.

وأكد بوتين لشي في أول لقاء بينهما منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا أنّ "محاولات إقامة عالم أحادي القطب، اتخذت في الفترة الأخيرة شكلاً قبيحاً للغاية وهي غير مقبولة بتاتاً".

وقال بوتين لشي "نثمّن كثيراً موقف أصدقائنا الصينيين المتوازن بشأن الأزمة الأوكرانية". وأضاف "نتفهم قلقكم" من دون تحديد المسائل التي قد تكون الصين أثارتها بشأن أوكرانيا.

وتابع "من جانبنا، نحن ملتزمون مبدأ صين واحدة. ندين الاستفزاز من جانب الولايات المتحدة ومن يدور في فلكها في مضيق تايوان".

وأكد الرئيس الصيني لنظيره الروسي أنّ بكين ترغب بالعمل مع موسكو على اعتبار أنّ البلدين هما من "القوى العظمى".

 

(فرانس برس)