"بوليتيكو": الصين تبحث عن موطئ قدم في كوبا للتجسس على أميركا

10 يونيو 2023
تقع كوبا على بعد نحو 650 كيلومتراً من البر الأميركي الرئيسي (Getty)
+ الخط -

نقل موقع "بوليتيكو" عن مسؤولين أميركيين أن الصين تجري محادثات مع كوبا بحثًا عن موطئ قدم هناك للتجسس على الولايات المتحدة، التي يقع برّها الرئيسي على بعد نحو 660 كيلومترا من هافانا، في خطوة وصفتها الصحيفة بـ"الاستفزازية"، ودفعت مشرعين أميركيين بالفعل إلى التحذير من أوجه التشابه مع الحرب الباردة.

ويقول المسؤولون الأميركيون، الذين تحدّثوا تحت شرط السرية لأن الأمر يتعلق بمسألة استخباراتية حساسة، إن الصين تجري محادثات مباشرة مع كوبا لإقامة القاعدة في الجزيرة الواقعة على مقربة من شواطئ فلوريدا، جنوب الولايات المتحدة. وسيسمح ذلك لبكين، وفق الموقع، بجمع معلومات استخبارية عن الأجزاء الجنوبية الشرقية من الولايات المتحدة- وهي موطن للعديد من المنشآت العسكرية والصناعات الرئيسية.

وبحسب المصادر، فإن المعلومات حول المفاوضات ظهرت في الأسابيع الأخيرة.

ومن شأن هذا الاتفاق أن يهدد بعرقلة جهود إدارة بايدن لـ"إذابة الجليد" مع الصين، ومن ذلك الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية، أنطوني بلينكن، إلى بكين في الأسابيع المقبلة؛ وهي الرحلة التي عُلّقت منذ فبراير/شباط الماضي، حينما اخترق منطاد صيني الأجواء الأميركية قبل أن تسقطه طائرات "أف 16" في الشواطئ الشرقية للبلاد، ووصفته إدارة بايدن بأنه "تجسسي".

التقاط الإشارات

وبحسب ما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال"، التي سبقت "بوليتيكو" إلى الكشف عن الخطط الصينية، فإن قاعدة في الجزيرة الكوبية ستتيح للمخابرات الصينية التقاط الاتصالات الإلكترونية في جميع أنحاء الجنوب الشرقي للولايات المتحدة، وكذلك مراقبة حركة السفن.

وطبقًا لما تسرده مصادر استخبارية لـ"وول ستريت"، فقد يمكّن التقاط الإشارات من تلك المسافة القريبة الصين من مراقبة الاتصالات على عدة مستويات، بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني، ومحادثات الهاتف، والبث الفضائي.

وقال مسؤولون للصحيفة إن البلدين توصّلا إلى اتفاق من حيث المبدأ، ستدفع الصين بموجبه عدة مليارات من الدولارات لكوبا، التي تواجه حاجة ماسة للسيولة. في المقابل، لم تؤكد مصادر "بوليتيكو" ما إذا كان ثمة اتفاق نهائي بين البلدين، وأشاروا إلى أن كل ما وصل إليهم من معلومات كان عن محادثات مع كوبا حول التجسس على الولايات المتحدة.

وفي إجابته عن أسئلة "بوليتيكو"، اكتفى المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، جون كيربي، بالقول: "نحن واثقون بمقدرتنا على الوفاء بجميع التزاماتنا الأمنية في الداخل وفي المنطقة"، واصفًا التقارير بأنها "غير دقيقة"، لكن من دون تعيين التفاصيل الخاطئة. بالتوازي مع ذلك، نفى وزير الخارجية الكوبي، كارلوس دي كوسيو"، تقرير "وول ستريت جورنال"، لكن السفارة الكوبية في الولايات المتحدة لم تستجب لطلب "بوليتيكو" التعليق.

وفي كل الأحوال، من شأن خطوة كتلك أن تكون سهلة التبرير بالنسبة للصين، كما تعقّب "وول ستريت"، إذ لا تزال الطائرات الأميركية تحلّق بأريحية فوق بحر الصين الجنوبي، فيما تضطلع الولايات المتحدة بأنشطة عسكرية واستخباراتية حيوية على تخوم حدود الأمن القومي الصينية القريبة؛ بمعزل عن المساعدات العسكرية والتدريب الذي تقدّمه لجيش تايوان.

أجراس إنذار

وبحسب ما تنقل "وول ستريت جورنال"، فقد قرعت تلك التقارير أجراس إنذار في أروقة إدارة بايدن، بالنظر إلى قرب كوبا من المناطق السيادية الأميركية، وكذلك إلى أن الصين هي المنافس الاقتصادي والعسكري "الأهم" بالنسبة للولايات المتحدة. وعلى حد وصف الصحيفة، فإن قاعدة صينية بقدرات استخبارية متطورة في الساحة الخلفية للولايات المتحدة ستمثّل "تهديدًا غير مسبوق".

وكان أبرز عضوين في لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ، السيناتور مارك وورنر (الحزب الديمقراطي) والسيناتور ماركو روبيو (الحزب الجمهوري)، قد أعربا عن انزعاجهما الشديد" من التقارير، وقالا إنه "سيكون من غير المقبول أن تنشئ الصين منشأة استخبارات على بعد 100 ميل من فلوريدا"، وأردفا "نحثّ إدارة بايدن على اتخاذ خطوات لمنع هذا التهديد الخطير لأمننا القومي وسيادتنا".

كذلك، قال رئيس لجنة الصين في مجلس النواب الأميركي، مايك غالاغر (من الحزب الجمهوري)، في بيان، إن على إدارة بايدن النظر في اتخاذ إجراءات انتقامية، بما في ذلك "وقف تراخيص تصدير هواوي، وتقييد الاستثمار الخارجي في القطاعات الحيوية لجمهورية الصين، ومنع الحزب الشيوعي الصيني من شراء أراضٍ قرب قواعد عسكرية".

وذهب بعض المشرّعين الأميركيين، ومنهم السيناتور الجمهوري جوش هاولي، إلى لوم الإدارة الأميركية على وضع أوكرانيا في مقدمة أولوياته "بينما الصين أصبحت حرفيًّا في حديقتنا الخلفية"، على حد تعبيره.

وقد لا تكون هذه الخطوة غير مسبوقة من حيث الفكرة، فقد بنى الاتحاد السوفييتي بالفعل، في ستينيات القرن الماضي، قاعدة بالقرب من هافانا سماها "استخبارات الإشارات"، وكانت الكبرى من نوعها، إلى حين إغلاقها في عام 2002. قبل ذلك التاريخ بعامين، تحدثت تقارير أيضًا عن أن الصين وقعت اتفاقًا مع الحكومة الكوبية للمشاركة في استخدام الموقع لأغراضها الاستخبارية الخاصة.

في هذا السياق، يعقّب عضو مجلس النواب مايك وولتز (الحزب الجمهوري)، على هذا التطور قائلًا إن "الحزب الشيوعي الصيني يطبّق قواعد اللعبة التي انتهجها الاتحاد السوفييتي".

مسؤول أميركي: الصين تدير منشأة تجسس في كوبا منذ أعوام

المساهمون