بوريطة لقناة إسرائيلية: العلاقة مع تل أبيب مهمة لنا

12 ديسمبر 2020
أكد بوريطة أن العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل ستكون كاملة (فاضل سنة/فرانس برس)
+ الخط -

أوضح وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، أمس الجمعة، أن المغرب اتخذ قراراً "سيادياً" بـالتطبيع مع إسرائيل، لأن العلاقات معها مهمة لبلاده.

وفي مقابلة أجرتها معه، الليلة الماضية، قناة التلفزة الإسرائيلية الرسمية "كان"، شدد الوزير المغربي على أن أهمية التطبيع مع تل أبيب تنبع من حقيقة أن الملك محمد السادس يرى في العلاقة مع اليهود بشكل عام، وإسرائيل بشكل خاص، أمراً مهماً.

وأشار إلى أن الملك تربطه علاقات وثيقة بـ"الإسرائيليين من أصول مغاربية، وهي علاقة خاصة"، مشيراً إلى أن مظاهر الاحتفاء التي شهدتها بعض المستوطنات الإسرائيلية في أعقاب الإعلان عن اتفاق التطبيع مع الرباط تدلّ على أن الإسرائيليين يرحبون بهذا التطور.

ولفت إلى أن العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل ستكون كاملة، وسيتم تدشينها بشكل سريع، مشيراً إلى أنه ستتم في البداية إعادة تسيير الرحلات الجوية، واستئناف فتح المكاتب والممثليات الدبلوماسية الإسرائيلية التي كانت موجودة في المغرب.

ولم يستبعد بوريطة أن يقوم شخصياً بزيارة رسمية لإسرائيل في أعقاب تطبيع العلاقات.

وزعم المسؤول المغربي أن ردود فعل الطبقة السياسية المغربية على قرار التطبيع "إيجابية للغاية"، مشيراً إلى أن هذه الخطوة لن تكون على حساب القضية الفلسطينية ودعم الرباط لحلّ الدولتين.

وأعرب عن اعتقاده بأن الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن لن يتراجع عن قرار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء.

المساهمون