بوتين: روسيا مستعدة لمناقشة الوضع الحيادي لأوكرانيا وسنحقق أهدافنا

16 مارس 2022
بوتين: لن نخضع لمحاولة الغرب تقطيع أوصال روسيا (اليكس نيكولسكاي/فرانس برس)
+ الخط -

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، إن روسيا ستحقق أهدافها في أوكرانيا ولن تخضع لما وصفه بمحاولة الغرب للهيمنة على العالم وتقطيع أوصال روسيا.

وأضاف بوتين أن روسيا مستعدة لمناقشة الوضع الحيادي لأوكرانيا، بعد ثلاثة أسابيع من الحرب التي أودت بحياة الآلاف وأجبرت الملايين من الأوكرانيين على الفرار من ديارهم، وقال إن ما تصفه روسيا بعملية عسكرية خاصة "تجري حسب الخطة".

وفي خطاب بثه التلفزيون أمام وزراء الحكومة، ذهب بوتين إلى أبعد من ذلك في الاعتراف بالضرر الذي تسببه العقوبات الغربية على الاقتصاد، ولكنه أصرّ على أن روسيا ستصمد أمام هذه الضربة.

وقال بوتين: "في المستقبل القريب، كان من الممكن أن يضع النظام الموالي للنازية في كييف يده على أسلحة الدمار الشامل، وسيكون هدفه بالطبع روسيا".

ولطالما وصف بوتين قادة أوكرانيا، المنتخبين ديموقراطياً، بأنهم نازيون جدد مصممون على ارتكاب إبادة جماعية ضد الناطقين بالروسية في شرق البلاد، وهو ما يندد به الغرب باعتباره دعاية حرب لا أساس لها.

وقال بوتين إن الدول الغربية تريد تحويل روسيا إلى "دولة ضعيفة تابعة، وانتهاك وحدة أراضيها، لتقطيع أوصالها بالطريقة التي تناسبها". وأضاف، في اليوم الحادي والعشرين من الحرب على أوكرانيا، أنه إذا كان الغرب يعتقد أن روسيا ستتراجع أو تنهار، "فهم لا يعرفون تاريخنا أو شعبنا".

وقال: "وراء الحديث المنافق والأعمال التي يسمونها بالغرب الموحد، أهداف جيوسياسية معادية، إنهم لا يريدون أن تكون روسيا قوية أو ذات سيادة".

(رويترز)

المساهمون