بلنيكن يطلب إطلاق سراح صحافي أميركي.. ولافروف يرد: المحكمة ستحدد مصير غيرشكوفيتش

02 ابريل 2023
لافروف لبلينكن: مصير الصحافي الأميركي "ستحدده محكمة" (Getty)
+ الخط -

ندّد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأحد، في اتصال هاتفي بنظيره الأميركي أنتوني بلينكن، بـ"الضجة الإعلامية" في الغرب حول توقيف صحافي أميركي في روسيا الخميس، لافتاً إلى أن مصير إيفان غيرشكوفيتش "ستحدده محكمة".

وقال لافروف، في بيان: "من غير المقبول أن يثير مسؤولون في واشنطن ووسائل إعلام غربية ضجة مع نية واضحة بإعطاء هذه القضية بعداً سياسياً".

من جهته، طالب بلينكن الأحد بالإفراج "فوراً" عن الصحافي الأميركي الذي أوقف هذا الأسبوع في روسيا بتهمة التجسس.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل إن بلينكن "أعرب عن قلق الولايات المتحدة البالغ حيال توقيف روسيا غير المقبول لصحافي أميركي"، مضيفاً أن "وزير الخارجية دعا إلى الإفراج عنه فوراً"، وطالب أيضاً بالإفراج عن أميركي آخر هو بول ويلان.

وقضت محكمة روسية رسمياً، الخميس، بحبس مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، إيفان غيرشكوفيتش، بتهمة التجسس لصالح واشنطن، وهو أقسى إجراء علني ضد صحافي أجنبي منذ الاجتياح الروسي لأوكرانيا.

ونقلت دائرة الأمن الصحافي إلى محكمة مقاطعة ليفورتوفو في موسكو لاعتقاله رسمياً. وشوهد في وقت لاحق أثناء اصطحابه من المبنى قبل إبعاده. وذكرت وكالة أنباء إنترفاكس أن المحكمة أمرت باحتجازه حتى 29 مايو/ أيار.

وزعم الكرملين أن الصحافي قد ضُبط "متلبساً بالجرم"، فيما نَفَت "وول ستريت جورنال" بشدة المزاعم الموجهة إليه، قائلةً إنها "قلقة للغاية" على سلامته.

وقال جهاز الأمن الفيدرالي إنه "أوقف الأنشطة غير القانونية"، وإن المراسل كان "يتصرف بناءً على تعليمات أميركية" و"يجمع أسرار الدولة".

(فرانس برس، العربي الجديد)