بكين مستعدة للعمل مع واشنطن بشأن المناخ بشرط تحقيق "مطالبها السياسية"

19 يوليو 2023
قطعت بكين الاتصالات مع واشنطن بشأن مجموعة من القضايا (Getty)
+ الخط -

قال نائب الرئيس الصيني هان تشنغ، اليوم الأربعاء، خلال حديثه مع مبعوث المناخ الأميركي جون كيري، إنّ الصين مستعدة للعمل مع واشنطن للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري، طالما يتم تلبية مطالبها السياسية.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية (شينخوا)، عن نائب الرئيس الصيني قوله لكيري، إنّ مواجهة تغير المناخ "جانب مهم من جوانب تعاون الصين والولايات المتحدة"، ولكن من المفترض أن تقوم على الاحترام المتبادل، مضيفاً أنّه يجب المضي قدماً "على أساس حضور الولايات المتحدة في القضايا الأساسية التي تهمّ الطرفين، والمشاركة الكاملة وتبادل الأفكار".

وقال كيري لوزير الخارجية الصيني وانغ يي، خلال زيارة هذا الأسبوع، إنّ إدارة الرئيس جو بايدن "ملتزمة للغاية" تحقيق الاستقرار في العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم، فيما يسعيان لاستئناف الاتصالات رفيعة المستوى.

يُذكر أنّ العلاقات بين البلدين تراجعت إلى مستوى تاريخي منخفض، وسط خلافات حول التعريفات الجمركية، والوصول إلى التكنولوجيا، وحقوق الإنسان، ومطالبات الصين الإقليمية في بحر الصين الجنوبي، والتهديدات ضد تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي.

وقطعت الصين الاتصالات بشأن مجموعة من القضايا مع إدارة بايدن، في أغسطس/آب الماضي، بما في ذلك ما يتعلق بالتغير المناخي، في تعبير عن الغضب من زيارة رئيسة مجلس النواب آنذاك نانسي بيلوسي لتايوان. 

وتدعي الصين أنّ الجزيرة جزء من أراضيها الخاصة التي ستخضع لسيطرتها بالقوة إذا لزم الأمر، ما يهدّد بجرّ الولايات المتحدة إلى صراع كبير في منطقة حيوية للاقتصاد العالمي.

(أسوشييتد برس)

المساهمون