بزشكيان: لا نريد حرباً ونحتفظ بحقنا في الرد على اغتيال هنية في إيران

12 اغسطس 2024
صورة للرئيس الإيراني (يمين) وهنية في طهران / 1 أغسطس 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، اليوم الاثنين، في مباحثات هاتفية مع رئيس وزراء دولة الفاتيكان بيترو بارولين، أن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الشهيد إسماعيل هنية في طهران "يتعارض مع جميع القواعد الإنسانية والحقوقية". وقال إن إيران وفق جميع القوانين والمقررات الدولية "تحتفظ بحقها في الدفاع والرد على المعتدي"، مشدداً في الوقت نفسه على مواقف بلاده في "تجنب الحرب والرقي بالسلام والأمن العالميين".

ودعا بزشكيان إلى "دور أنشط للفاتيكان لوقف جرائم الكيان الإسرائيلي في غزة ورفع حصارها وإرسال المساعدات إلى سكانها من خلال المشاورات مع الأوساط الدولية ومنظمات حقوق الإنسان"، مؤكداً أن "حرب الإبادة الجماعية وقتل النساء والأطفال في غزة والاغتيالات الجبانة في دول المنطقة واستهداف المستشفيات والمدارس التي تؤوي اللاجئين هي جزء من الممارسات الإجرامية" للاحتلال. واتهم الولايات المتحدة ودول غربية والمنظمات الدولية بتشجيع الاحتلال على ارتكاب المزيد من الجرائم والاغتيالات.

من جهته، ثمن أمين سر دولة الفاتيكان (رئيس الوزراء) الكاردينال بيترو بارولين مواقف الرئيس الإيراني في التعامل البناء مع العالم والحفاظ على السلام والأمن فيه، مؤكداً ضرورة وقف فوري لقتل المدنيين في غزة واستتباب وقف فوري لإطلاق النار فيها، وفق موقع الرئاسة الإيرانية.
 

في غضون ذلك، أجرى وزير الخارجية الإيراني بالوكالة علي باقري، اليوم الاثنين، مباحثات هاتفية مع وزير خارجية الصين وانغ يي، لبحث تطورات المنطقة والعلاقات الثنائية، مؤكداً أهمية استمرار مسار تعزيز وتوسيع "العلاقات الاستراتيجية" بين البلدين في سياق التنفيذ الكامل للوثيقة الشاملة للتعاون المشترك المبرمة عام 2020 بينهما، وكذلك استمرار المشاورات بشأن القضايا الإقليمية والدولية.

وأشار باقري إلى "مذبحة مدرسة التابعين في غزة السبت الماضي، ومقتل العشرات من المدنيين"، قائلاً إن "الأعمال الإجرامية والإرهابية للكيان الصهيوني في الهجوم على اليمن وبيروت، وخاصة الاعتداء في طهران عبر الاغتيال، تسببت في توسيع نطاق التوتر والحرب إلى خارج الأراضي المحتلة، وهو ما يؤدي إلى خرق الاستقرار والأمن في المنطقة والعالم". وجدد التأكيد أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية "لها الحق الذاتي والمشروع في الدفاع عن سلامة أراضيها وسيادتها الوطنية أمام العدوان الصهيوني".

من جانبه، أشار وزير الخارجية الصيني إلى أهمية العلاقات مع إيران واصفاً إياها "بالاستراتيجية بعيدة المدى". كما أعرب عن "رغبة الصين في تعزيز هذه العلاقات في عهد الحكومة الإيرانية الجديدة على جميع الأصعدة والمجالات". ووصف وانغ يي استهداف مدرسة التابعين في غزة بأنه "صادم"، قائلاً إن دول العالم متفقة أكثر من ذي قبل على تشكيل الدولة الفلسطينية المستقلة. وأكد أن الصين "تدين بشكل قوي" عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس في إيران"، مبيناً أنها "خرق كبير للقواعد الدولية والاعتداء على السيادة الوطنية وعزة إيران". وأكد أن "العملية أضرت بالجهود لوقف إطلاق النار والاستقرار والأمن في المنطقة، وأن الصين تتفهم توجهات الجمهورية الإسلامية الإيرانية"، وفق بيان للخارجية الإيرانية. إلى ذلك، أشار وزير الخارجية الصيني إلى "الجهود الدولية لوقف المواجهات وتوفير ظروف لازمة لوقف إطلاق نار مستدام وشامل في غزة، وأن الصين تدعم الجهود القانونية الإيرانية للدفاع عن سيادتها وأمنها وعزتها الوطنية وترغب في تواصل وثيق مع إيران لأجل الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة".

المساهمون