بايدن يخطط لزيارته الأولى لأفريقيا.. وهذه وجهته الوحيدة

14 سبتمبر 2024
بايدن خلال احتفال في حديقة البيت الأبيض، 13 سبتمبر 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- يخطط الرئيس الأميركي جو بايدن لزيارة أنغولا في الأسابيع المقبلة، بعد اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر، وقبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر.
- تهدف الزيارة لتعزيز الشراكة بين الولايات المتحدة والديمقراطيات الأفريقية، في مواجهة الاستثمارات الصينية الضخمة في المنطقة.
- تأتي الزيارة بعد انتقادات لعدم زيارة بايدن لأفريقيا في وقت سابق من ولايته، وتسبق الانتخابات الرئاسية الأميركية المتقاربة، حيث تتنافس نائبته كامالا هاريس مع دونالد ترامب.

نقلت وكالة رويترز عن ثلاثة مصادر مطلعة، قولها إن الرئيس الأميركي جو بايدن يخطط لزيارة أنغولا في الأسابيع المقبلة، تنفيذاً لتعهد سابق بأن يكون أول رئيس أميركي يزور منطقة أفريقيا جنوب الصحراء، منذ زيارة باراك أوباما في 2015. وقال أحد المصادر إنّ من المرجح أن يقوم بايدن بالزيارة، التي لا يزال يجري وضع لمساتها الأخيرة، بعد اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر/ أيلول الجاري، وقبل انتخابات الرئاسة الأميركية في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل. وأحجم البيت الأبيض عن التعليق على خطط الزيارة.

وكان بايدن يأمل زيارة أنغولا في أواخر العام الماضي، لكن الرحلة تأجلت بعد اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة. وتعهد بايدن بإقامة شراكة أوثق بين الولايات المتحدة والديمقراطيات في القارة الأفريقية، في ظل الاستثمارات الضخمة التي تضخها الصين في المنطقة. وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، استضاف بايدن الرئيس الأنغولي جواو لورينكو في البيت الأبيض، وطرح احتمالات الزيارة خلال اجتماعهما في البيت الأبيض. وفي مايو/ أيار الماضي، قال إنه يخطط للقيام بزيارة رسمية لأفريقيا في فبراير/ شباط إذا فاز في انتخابات الرئاسة الأميركية، قبل أن يعود وينسحب من السباق الرئاسي لمصلحة نائبته كامالا هاريس.

وقال أحد المصادر إن بايدن سيكون أول رئيس أميركي يزور الدولة الأفريقية الغنية بالنفط والموارد، بعد أول زيارة على الإطلاق لوزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في سبتمبر/ أيلول 2023. وفي إطار حرصها على مواجهة الاستثمارات الصينية الضخمة في أفريقيا، تدعم الولايات المتحدة مشروعاً يربط جمهورية الكونغو الديمقراطية الغنية بالموارد، بميناء لوبيتو في أنغولا من طريق السكك الحديدية لتجاوز الازدحام على الطرق على طريق النحاس والكوبالت.

وواجه بايدن، الذي تولى منصبه في عام 2021، بعض الانتقادات لعدم زيارته للقارة الأفريقية في وقت سابق من ولايته، بعد استضافة قمة زعماء الولايات المتحدة وأفريقيا في واشنطن في ديسمبر/ كانون الأول 2022. وزارت وزيرة الخزانة جانيت يلين وهاريس أفريقيا في عام 2023، وزار وزير الخارجية أنتوني بلينكن أفريقيا هذا العام. وتأتي زيارة بايدن قبل أسابيع من الانتخابات الرئاسية الأميركية التي لا تزال متقاربة للغاية، إذ أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة أن هاريس متعادلة تقريباً مع منافسها الجمهوري، الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي لا تزال إشارته المهينة إلى الدول الأفريقية باعتبارها "دولاً قذرة" يتردد صداها في الدوائر الدبلوماسية الأفريقية.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون