بايدن يؤكد لأردوغان دعم إدارته بيع مقاتلات "إف-16" إلى تركيا

15 نوفمبر 2022
التقى الزعيمان على هامش قمة مجموعة العشرين في جزيرة بالي (مراد كولا/ الأناضول)
+ الخط -

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، خلال لقائه نظيره التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، على هامش قمة مجموعة العشرين في جزيرة بالي الإندونيسية، أن إدارته ستواصل تقديم الدعم لعملية بيع تركيا طائرات مقاتلة من طراز "إف-16".

ولفت بيان صادر عن رئاسة دائرة الاتصال بالرئاسة التركية إلى أن أردوغان وبايدن تناولا خلال اللقاء العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين، خصوصاً في مجالي التجارة والأمن.

وأعرب بايدن خلال كلمته عن تعازيه للرئيس أردوغان في ضحايا الهجوم الذي وقع في شارع الاستقلال بمدينة إسطنبول الأحد، كما شكر بايدن نظيره التركي على جهوده في استئناف العمل باتفاقية شحن الحبوب عبر البحر الأسود، وحلّ الخلافات الروسية الأوكرانية المتعلقة بالاتفاقية.

ولفت الرئيس الأميركي إلى أن تركيا لاعب مهم في عملية انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).

ويأتي هذا اللقاء بعدما رفضت تركيا، الإثنين، تعازي الولايات المتحدة على خلفية هجوم إسطنبول، إذ غالباً ما يتهم أردوغان واشنطن بتزويد المقاتلين الأكراد شمال سورية بالسلاح، والذين تعتبرهم أنقرة "إرهابيين". وقال وزير الداخلية سليمان صويلو في تصريحات متلفزة "لا نقبل رسالة التعزية من السفارة الأميركية. نرفضها".

وساد الفتور تجاه تركيا في الكونغرس الأميركي على مدى السنوات القليلة الماضية، بعدما حصلت أنقرة على أنظمة صواريخ دفاعية روسية الصنع، مما أدى إلى فرض عقوبات أميركية واستبعاد تركيا من برنامج الطائرات المقاتلة "إف-35".

وقدمت تركيا طلباً إلى الولايات المتحدة في أكتوبر/ تشرين الأول 2021 لشراء 40 مقاتلة من طراز "أف-16" تصنعها شركة "لوكهيد مارتن"، وما يقرب من 80 من معدات التحديث لطائراتها الحربية الحالية، لتحديث قوتها الجوية بعد فشل شراء طائرات "أف-35".

ونقلت وسائل إعلام تركية عن أردوغان، السبت، قوله إن مساعي تركيا لاستكمال شراء مقاتلات "إف-16" ستكون "أسهل بكثير" إذا ما سيطر الجمهوريون على مجلس الشيوخ الأميركي.

(الأناضول، العربي الجديد)