بايدن وشولتز يطالبان روسيا بـ"اتخاذ خطوات حقيقية" لخفض التصعيد في أوكرانيا

17 فبراير 2022
من لقاء بين الرجلين قبل 10 أيام (بريندان سمالوسكي/Getty)
+ الخط -

حثّ الرئيس الأميركي جو بايدن والمستشار الألماني أولاف شولتز موسكو، يوم الأربعاء، على اتخاذ خطوات حقيقية لنزع فتيل التوتر، وأكدا أنه لم يُلاحَظ حتى الآن انسحاب كبير للقوات الروسية من الحدود الأوكرانية.

وقال الزعيمان، بحسب بيان أصدرته المستشارية الألمانية عقب اتصال هاتفي بينهما، إنّ "على روسيا أن تتخذ خطوات حقيقية لخفض التصعيد".

من جانبه، قال البيت الأبيض إنّ بايدن وشولتز شددا على أهمية تعزيز الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي (الناتو) إذا قامت موسكو بغزو.

وقال متحدث باسم الحكومة الألمانية إنّ الجانبين اتفقا على ضرورة تقييم الوضع في أوكرانيا على أنه "شديد الخطورة"، إذ لا يزال هناك خطر من مزيد من الإقدام العسكري الروسي.

وقال البيت الأبيض، في بيان، إنّ بايدن وشولتز ناقشا المحادثات الأخيرة لكل منهما مع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وأضاف البيت الأبيض أنّ بايدن وشولتز "شددا على التزامهما بسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها، وشددا على أهمية استمرار التنسيق بين الولايات المتحدة وأوروبا بشأن الدبلوماسية وتدابير الردع وتعزيز الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي إذا أقدمت روسيا على المزيد من غزو أوكرانيا".

وفي وقت سابق، دعا رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، روسيا إلى "اتخاذ إجراءات ملموسة" تظهر تراجع التصعيد بشأن أوكرانيا "الذي يهدد السلام والأمن في أوروبا".

وقال ميشال، أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ: "هذا شرط قيام حوار سياسي صادق. لا يمكننا اعتماد الدبلوماسية إلى ما لا نهاية، بينما الجانب الآخر يحشد قوات".

(العربي الجديد، رويترز)