باشاغا يرحب بمساعي البعثة الأممية لدعم المسار الدستوري

23 مارس 2022
رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب فتحي باشاغا (الأناضول)
+ الخط -

رحب رئيس الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب، فتحي باشاغا، بمساعي البعثة الأممية ومجهودات مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفاني ويليامز، بشأن دعم المسار الدستوري من خلال اللجان الدستورية التي يتم اختيارها من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة.

وفي بيان أصدره مساء اليوم الأربعاء، حثّ باشاغا كافة الأطراف على دعم هذا المسار والتعامل بإيجابية في سبيل إنجاز هذا الاستحقاق الذي سيكون أساساً للانتخابات.

وجدد تعهد حكومته بتقديم كافة أنواع الدعم السياسي والفني واللوجستي وتهيئة الظروف اللازمة لإجراء الانتخابات في كل ليبيا، مشيراً إلى أن ضمان إجراء الانتخابات وتحققها على أساس دستوري ونزيه وشفاف يتطلب بالضرورة تظافر كافة الجهود المحلية والدولية "لوقف التصعيد السياسي والعسكري" الذي تمارسه حكومة الوحدة الوطنية، وفق البيان.

ووصف البيان حكومة الوحدة الوطنية بأنها "منتهية الولاية"، واتهمها باغتصاب السلطة واحتلال المقار الحكومية بالعاصمة طرابلس استناداً إلى فرض الأمر الواقع واستغلالاً لحرص الحكومة الجديدة على عدم استخدام العنف والتصعيد العسكري.

وحذّر باشاغا من أن "استمرار حكومة الوحدة الوطنية في اغتصاب السلطة والتهديد بالعنف من شأنه أن ينال من وقف إطلاق النار، ويقوّض الجهود المحلية والدولية الساعية لإجراء الانتخابات، وهو ما يشكل انتهاكاً فاضحاً لمبادئ الديمقراطية والدولة المدنية"، بحسب البيان.

المساهمون