النظام السوري يجدّد قصفه على إدلب بعد مجزرة أمس.. والقوات التركية تقصف مواقع قسد

16 يوليو 2021
النظام ارتكب مجزرة أمس في إدلب(عبد العزيز كتاز/فرانس برس)
+ الخط -

 قصفت قوات النظام السوري مجدّداً، فجر اليوم الجمعة، مناطق عدة في ريف إدلب الجنوبي بعد ارتكابها مجزرة ذهب ضحيتها 9 مدنيين بينهم أطفال، أمس، بينما ردت القوات التركية والفصائل المعارضة على قصف النظام و"قوات سورية الديمقراطية"(قسد) لمناطق سيطرتها في شمالي سورية، معلنة قتل 7 من عناصر "قسد".
وذكر الناشط محمد المصطفى، لـ"العربي الجديد"، أن قوات النظام قصفت، فجر اليوم، قرى وبلدات فليفل وبينين والبارة وأطراف كنصفرة والفطيرة بريف إدلب الجنوبي، ومحيط قليدين والعنكاوي بسهل الغاب شمال غربي حماة.
ويأتي ذلك بعد المجزرة التي ارتكبتها قوات النظام بقصفها منطقة مسبح في محيط الفوعة بريف إدلب الشمالي الشرقي ما أسفر عن مقتل 6 مدنيين وسقوط 7 جرحى، إضافة إلى مقتل 3 مدنيين هم امرأة وطفلتها وطفل آخر في القصف على بلدة إبلين في ريف إدلب الجنوبي. 

تقارير عربية
التحديثات الحية

كما قتل، أمس، مدني عاشر جراء قصف صاروخي نفذته قوات النظام على منطقة تديل بريف حلب الغربي.
في المقابل، قصفت القوات التركية مواقع لقوات النظام في معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي، فيما استهدفت فصائل المعارضة مواقع قوات النظام في بلدة جورين في سهل الغاب بريف حماة الشمالي الغربي، رداً على المجزرة التي ارتكبتها قوات النظام في إدلب.
وأعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الجمعة، "تحييد" 7 عناصر من تنظيم "قسد"، وذلك "رداً على إطلاق نار تجاه قاعدة عسكرية بمنطقة "درع الفرات" شمالي سورية، وفق بيان للدفاع التركية أوردته وكالة "الأناضول".
وذكر البيان "أن الإرهابيين أطلقوا النيران على قاعدة باصلحاية العسكرية ولم يسفر الهجوم عن سقوط ضحايا، فبادرت القوات التركية إلى توجيه ضربات عقابية في ردها على مصادر النيران في منطقة تل رفعت، حيث أصابت الأهداف بدقة" مشيرا إلى مقتل 3 من عناصر "قسد" في تل رفعت، و4 في منطقتي شيخ عيسى وعين دقنة.

 كما ذكرت مصادر محلية، لـ"العربي الجديد"، أن القواعد العسكرية التركية الموجودة في منطقة "البحوث العلمية" شرق مدينتي أعزاز وجبرين، قصفت عدة مواقع لقوات "قسد" في كل من مناطق منغ وشوارغة وتل رفعت، رداً على القصف الصاروخي الذي تعرضت له مدينة عفرين، مساء أمس الخميس.
وكان قتل رجل وطفل وجرح 12 مدني بينهم أطفال ونساء جراء قصف صاروخي من قبل قوات "قسد" استهدف مدينة عفرين.
من جهته، ذكر "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، أن طائرة مسيرة تابعة للقوات التركية استهدفت أطراف مدينة تل رفعت بريف حلب الشمالي، حيث تنتشر قوات "قسد".

كما قصفت القوات التركية وفصائل "الجيش الوطني"، فجر اليوم الجمعة، مناطق في منغ وعين دقنة وبيلونية ومرعناز وعلقمية الخاضعة لنفوذ "قسد".
وفي جنوب البلاد، اندلعت اشتباكات بالأسلحة الخفيفة بين مجهولين وقوات للنظام في عدة مواقع بمدينة نوى غربي محافظة درعا، أبرزها مديرية المنطقة وحاجز نوى – تسيل، وفق موقع "تجمع أحرار جوران" المحلي.
وجاء استهداف هذه المواقع بعد محاولة مجهولين اغتيال قائد لواء الشهيد أحمد السقر سابقاً، الشاب يحيى السقر في مدينة نوى، ما أدى إلى إصابته.

المساهمون