الموساد: إسرائيل تلقت رد حماس على اقتراح وقف إطلاق النار في غزة

03 يوليو 2024
صور المحتجزين في غزة معلقة على جدار في تل أبيب، 30 مايو 2024 (Getty)
+ الخط -

قال جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد" في بيان له، مساء اليوم الأربعاء، إن إسرائيل تدرس رد حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) على اقتراح يتضمن اتفاقاً على وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين. وأكد بيان لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو باسم جهاز الموساد، أن "الوسطاء في اتفاق الرهائن قدموا لفريق التفاوض رد حماس على الخطوط العريضة لصفقة الرهائن. إسرائيل تدرس الرد وسترد على الوسطاء".

وبعد إعلان الموساد، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مسؤولين في المؤسسة الأمنية قولهم إن "رد حماس هو الرد الأفضل الذي حصلنا عليه حتى اليوم"، فيما قالت حركة حماس في بيان لها إن الحركة "تبادلت بعض الأفكار مع الإخوة الوسطاء بهدف وقف العدوان على شعبنا الفلسطيني".

وفي 11 مايو/ أيار الماضي، سلمت حركتا حماس والجهاد الإسلامي الفلسطينيتان، قطر ومصر، رد فصائل المقاومة على مقترح وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى الذي أعلن عنه الرئيس الأميركي جو بايدن. وقالت الحركتان في تصريح صحافي مشترك إن وفدا من الحركتين يتقدمه رئيس المكتب السياسي لـ"حماس"، إسماعيل هنية، والأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، زياد النخالة، سلم قطر الرد أثناء لقاء مع رئيس الوزراء القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، كما تم إرسال الرد لمصر، مؤكدتين أن الرد يضع الأولوية لمصلحة الشعب الفلسطيني، وضرورة وقف العدوان المتواصل على قطاع غزة بشكل تام. وأضافتا أن الوفد الفلسطيني أبدى جاهزيته للتعامل الإيجابي للوصول إلى اتفاق ينهي هذه الحرب ضد الشعب الفلسطيني انطلاقا من الشعور بالمسؤولية الوطنية.

وبحسب بيان لحركة حماس، أكد الطرفان أن "أي اتفاق يجب أن يتضمن وقفاً دائماً للعدوان، وانسحاباً شاملاً من القطاع، وإعادة الإعمار، وإنهاء الحصار، وصفقة تبادل جادة". واستعرض الطرفان "أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال، وجرائم الاحتلال الإسرائيلي في الضفة والقدس، وضرورة وضع حد لهذه الجرائم والعنصرية الصهيونية"، بالإضافة إلى مجمل التطورات السياسية والميدانية، خاصة المتعلقة بالحرب العدوانية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.