المواقف الدولية من الحرب على غزة | ترحيب ببدء سريان الهدنة المؤقتة

23 نوفمبر 2023
+ الخط -
تكثف قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفها على مناطق متفرقة من قطاع غزة في الساعات الأخيرة قبيل بدء سريان اتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة، الذي توسطت فيه قطر ومصر والولايات المتحدة الأميركية بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي، ويسمح بدخول عدد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية، بما فيها الوقود المخصص للاحتياجات الإنسانية، بعد 48 يوماً من العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع، الذي راح ضحيته أكثر 14 ألفاً و500 شهيد و7 آلاف مفقود، تزامناً مع تجويع الفلسطينيين وحرمانهم من الغذاء والماء والدواء ومقومات الحياة الأساسية.
"العربي الجديد" يرصد المواقف الدولية من الحرب على غزة أولاً بأول... 
09:00 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الرباط
المغرب يرحب باتفاق الهدنة ويدعو إلى منح الشعب الفلسطيني حقه

رحب المغرب، مساء اليوم الخميس، باتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة في غزة، وكذا بجهود الوساطة القطرية والمصرية والأميركية بهذا الخصوص.

وقال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، خلال مؤتمر صحافي عقده مساء اليوم الخميس، بعد لقائه مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبد الله باتيلي، إنّ "المملكة المغربية ترحب باتفاق الهدنة في قطاع غزة، لأن من شأنها السماح بإدخال المساعدات الإنسانية"، مشدداً على أن "المغرب يأمل في مساهمة هذه الهدنة في وقف دائم لإطلاق النار".

وأضاف أن المملكة المغربية تعتبر أن "هذه المرحلة ستسمح بالأساس بإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثة للشعب الفلسطيني"، كما أن "الهدنة قد تشكل لبنة للتفكير في وقف دائم لإطلاق النار".

6:13 PM
avata
صابر غل عنبري
مراسل العربي الجديد في إيران.
إيران ترحب بالهدنة في غزة: خطوة أولى نحو وقف الحرب والانتصار

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الخميس، أنّ بلاده ترحب بالهدنة الإنسانية المؤقتة في غزة، قائلاً إنها خطوة أولى نحو وقف كامل لجرائم الحرب الإسرائيلية.

وأضاف أن الهدنة كانت نتيجة الصمود الأسطوري والتاريخي للشعب الفلسطيني المقاوم أكثر من 45 يوماً، مؤكداً أنها "الخطوة الأولى للانتصار".

وتابع المتحدث الإيراني أن بلاده ستواصل جهودها ومبادراتها ومشاوراتها الدبلوماسية مع مختلف الأطراف الإقليمية والدولية، وكذا جهودها المشتركة مع الدول الصديقة، لاتخاذ إجراءات عاجلة من أجل تثبيت واستمرار وقف إطلاق النار بشكل كامل.

03:13 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
فرنسا تطالب بتطبيق الاتفاق بشأن غزة "دون مزيد من التأخير"

طالبت الخارجية الفرنسية بتنفيذ الاتفاق بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية حماس "دون مزيد من التأخير".

وقالت آن كلير ليجيندر، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية، إن باريس تحث أيضا على "الإفراج الفوري عن جميع الرهائن".

وأضافت: "ندعو إلى احترام شروط هذا الاتفاق بشكل كامل".

01:21 pm

الأناضول

avata
الأناضول
الدفاع التركية: نأمل احترام اتفاق الهدنة في غزة

وصفت وزارة الدفاع التركية اتفاق الهدنة في غزة بالتطور الإيجابي، معربة عن أملها أن يُحترم بشكل كامل وأن يؤدي إلى إنهاء الصراعات.

جاء ذلك في إحاطة إعلامية، اليوم الخميس، لمستشار العلاقات العامة والإعلام بوزارة الدفاع التركية زكي آق تورك، في العاصمة أنقرة.

11:28 am

قنا

نقاش قطري أميركي حول خطوات بدء تنفيذ هدنة غزة

ناقش رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، خلال اتصال هاتفي اليوم الخميس، مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، خطوات بدء تنفيذ اتفاق الهدنة، الذي توصلت إليه إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" بوساطة قطر، ومصر والولايات المتحدة.

وتطرق الاتصال، حسب وكالة الأنباء القطرية (قنا)، إلى "السير في إجراءات إطلاق سراح المدنيين، وأهمية زيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة".

وأكد رئيس الوزراء القطري على ضرورة استمرار الجهود لإيقاف الحرب في غزة، مشددا على أن الضمانة الوحيدة لتحقيق سلام مستدام في منطقة الشرق الأوسط هي الوصول إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفقا للمبادرة العربية وحل الدولتين، الذي يضمن إقامة دولة فلسطين المستقلة القابلة للحياة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وتمتع الشعب الفلسطيني بحقوقه غير القابلة للتصرف.

من جهته، أعرب الوزير الأميركي عن شكر بلاده لدولة قطر على دورها الحاسم في الوساطة التي قادت إلى الهدنة، مؤكدا أن بلاده لا تزال ملتزمة بحل الدولتين.

10:55 am

فرانس برس

avata
فرانس برس
عمليات تفتيش تستهدف مناصرين لـ"حماس" في ألمانيا

جرت عمليات تفتيش، صباح اليوم الخميس، في أربع مناطق ألمانية تستهدف أعضاء ومتعاطفين مع حركتَي حماس و"صامدون" الفلسطينيتين المحظورتين في البلاد، على ما قالت وزارة الداخلية في بيان.

وأوضحت وزيرة الداخلية نانسي فيزر في البيان: "نواصل التحرك ضد الإسلاميين المتطرفين. ومن خلال حظر حماس و(صامدون) في ألمانيا، أرسلنا إشارة واضحة مفادها أننا لا نتسامح مع دعم الإرهاب الهمجي الذي تمارسه حماس ضد إسرائيل".

وأضافت: "يجب ألا يشعر الإسلاميون والمعادون للسامية بالأمان في أي مكان".

وأشارت وزارة الداخلية إلى أن 15 موقعاً جرى تفتيشها منذ بدء العملية عند الساعة السادسة صباحاً تنفيذاً لأوامر من محاكم في أربع مناطق.

10:14 am

رويترز

إسبانيا تؤيد الاعتراف بدولة فلسطينية "في المدى القصير"

قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، اليوم الخميس، إنّ بلاده تؤيد الاعتراف بالدولة الفلسطينية "في مدى قصير للغاية".

وأضاف ألباريس، في مقابلة مع إذاعة "آر إن إي" الإسبانية، أنّ وجود دولة فلسطينية "سيكون أفضل ضمان للسلام في الشرق الأوسط".

وأكد مجدداً أنّ إسبانيا مستعدة لعقد مؤتمر سلام حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

10:01 am

رويترز

وزير الخارجية البريطاني يزور المنطقة

أعلنت وزارة الخارجية البريطانية، في بيان، أنّ وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون سيزور الشرق الأوسط، اليوم الخميس، ويجتمع مع الزعماء الإسرائيليين والفلسطينيين.

ورحّب كاميرون، أمس الأربعاء، بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الحكومة الإسرائيلية وحركة حماس، لوقف إطلاق النار أربعة أيام يتخللها تبادل للأسرى، واصفاً إياه بأنه "خطوة هامة".

وحث كاميرون الطرفين على الالتزام بتنفيذ الاتفاق بالكامل.

12:49 am

رويترز

وزير الخارجية السعودي يبحث مع نظيره الأميركي هدنة غزة

ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان تلقى اتصالاً من نظيره الأميركي أنتوني بلينكن ناقشا خلاله هدنة غزة، وجهود إيصال مساعدات الإغاثة إلى القطاع.

وقالت الوكالة: "بحث الوزيران سبل وقف التصعيد العسكري الخطير في غزة ومحيطها والالتزام بأي اتفاق للهدنة الإنسانية ووقف إطلاق النار، بالإضافة إلى مناقشة الجهود حول إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية بما يمنع تفاقم الأزمة الإنسانية".

وأضافت أن وزير الخارجية السعودية شدد على "رفض المملكة القاطع لعمليات التهجير القسري لسكان غزة، وأهمية تحرك المجتمع الدولي بشكلٍ جاد وفاعل للتصدي لكافة الانتهاكات المستمرة لقوات الاحتلال الإسرائيلي ومخالفاتها المتكررة للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي".

12:47 am

رويترز

بايدن يشكر السيسي على جهوده للوساطة في هدنة غزة

قالت الرئاسة المصرية، الأربعاء، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي تلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره الأميركي جو بايدن، شكره خلاله على جهوده في الوساطة من أجل الهدنة بقطاع غزة.

المساهمون
صابر غل عنبري
قنا
رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد