قطر تفرج عن 8 إيرانيين دخلوا مياهها الإقليمية

16 يوليو 2024
القوات البحرية الخاصة في قطر (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أفرجت قطر عن ثمانية بحارة إيرانيين بعد توقيفهم لدخولهم المياه الإقليمية بصورة غير قانونية، وتم نقلهم إلى مطار شيراز في إيران.
- هذه هي المجموعة الثالثة من البحارة الإيرانيين الذين أُطلق سراحهم هذا العام بفضل التنسيق بين وزارة العدل والسفارة الإيرانية في الدوحة.
- في العام الماضي، أفرجت قطر عن 17 صياداً إيرانياً وقواربهم بعد احتجازهم لدخولهم المياه الإقليمية بالخطأ، وكذلك أفرجت عن ثلاثة صيادين في أغسطس.

أفرجت الدوحة عن ثمانية بحارة إيرانيين، بعد توقيفهم لدخولهم المياه الإقليمية القطرية بـ"صورة غير قانونية"، بحسب ما أعلن نائب وزير العدل الإيراني للشؤون الدولية عسكر جلاليان.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، أمس الاثنين، أن جلاليان أعلن أن "البحارة تم نقلهم بالفعل إلى إيران ووصلوا إلى مطار شيراز في جنوب البلاد". وقال إنهم المجموعة الثالثة من البحارة الإيرانيين الذين جرى إطلاق سراحهم ونقلهم إلى إيران هذا العام، نتيجة التنسيق الذي قامت به وزارة العدل والسفارة الإيرانية في الدوحة.

وأشار المسؤول الإيراني الى أن البحارة الإيرانيين هم بشكل رئيسي من سكان محافظات بوشهر وهرمزكان وخوزستان الجنوبية، ويدخلون المياه الإقليمية للدول المجاورة بسبب نقص المعلومات، أو لأن سفنهم تكون عالقة في العواصف. وكانت قطر قد أفرجت، في شهر إبريل/ نيسان من العام الماضي، عن 17 صياداً إيرانياً كانوا قد احتُجزوا لاختراقهم مياهها الإقليمية عن طريق الخطأ.

وقال السفير الإيراني السابق لدى الدوحة حميد دهقاني، آنذاك، في منشور على منصة إكس، إنه "بجهود إيران وبمساعدة السلطات القطرية جرى الإفراج عن 17 مواطناً إيرانياً انتهكوا بالخطأ المياه الإقليمية القطرية"، وأن السلطات في الدوحة أفرجت أيضاً عن قواربهم المحتجزة، وأن المفرج عنهم توجهوا مع قواربهم إلى إيران.

كذلك جرى في شهر أغسطس/ آب من نفس العام الإفراج عن ثلاثة صيادين إيرانيين كانوا قد أوقفوا لدخولهم المياه الإقليمية القطرية بالخطأ.

دلالات
المساهمون