المواقف من الحرب على غزة| مسؤول أممي يؤكد ضرورة إنهاء الاحتلال

16 نوفمبر 2023
+ الخط -

مع دخول الحرب على غزة يومها الـ41، تتصاعد الأصوات الدولية المنددة بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، خصوصاً مع اقتحام قوات جيش الاحتلال مستشفى الشفاء في انتهاك صارخ للأعراف الدولية، في وقت أعلن فيه مجلس الأمن الدولي تبنيه قراراً يدعو إلى "هدن إنسانية" في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

"العربي الجديد" يرصد المواقف الدولية بشأن غزة في اليوم الـ41

10:59 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الدوحة
رابطة العالم الإسلامي تدين استهداف مستشفى الشفاء

دانت رابطة العالم الإسلامي، بأشد العبارات، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى الشفاء الطبي، وقصف محيط المستشفى الميداني الأردني في قطاع غزة. 

ودعت الأمانة العامة للرابطة في بيان، إلى تكرار اعتماد هدنة إنسانية لإنقاذ المدنيين، خاصة النساء والأطفال الذين يواجهون خطرا حقيقيا على حياتهم مع كل لحظة.

وأكدت أن "استهداف المستشفيات جريمة وحشية تنتهك كل القوانين والأعراف الدينية والإنسانية". 

09:46 pm

قنا

وزير الخارجية القطري يتلقى اتصالا من وزير خارجية النرويج

استعرض رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، الخميس، في اتصال هاتفي، مع وزير الخارجية بمملكة النرويج أسبن بارث إيدية مستجدات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأعرب آل ثاني، خلال الاتصال، عن تقدير دولة قطر لمواقف مملكة النرويج المبدئية من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وما نجم عنه حتى اللحظة من قتل وإصابة لآلاف الأبرياء وتدمير هائل للأعيان والممتلكات العامة والخاصة.

وشدد على ضرورة تضافر الجهود الدبلوماسية الإقليمية والدولية للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار، وفتح معبر رفح بشكل دائم لضمان تدفق قوافل الإغاثة والمساعدات الإنسانية للأشقاء الفلسطينيين المحاصرين في قطاع غزة، معبراً عن قلق دولة قطر العميق إزاء تدهور الأوضاع الإنسانية بشكل كارثي في القطاع.

وأكد رفض دولة قطر القاطع لجرائم قوات الاحتلال الإسرائيلي المتكررة باستهداف الأعيان المدنية، بما في ذلك المستشفيات والمدارس وتجمعات السكان في قطاع غزة، واعتبرها تصعيدا خطيرا ينذر بعواقب وخيمة على أمن واستقرار المنطقة.

09:44 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
فرنسا "تندد بشدة" بضربة استهدفت المستشفى الأردني في غزة

نددت فرنسا "بشدة" بالضربة التي استهدفت المستشفى الميداني الأردني في غزة، مأ أدى إلى إصابة سبعة من كوادره الأربعاء، مشيرة إلى أن القانون الدولي الإنساني ينطبق "على الجميع".

وشددت الناطقة باسم الخارجية الفرنسية آن-كلير لوجاندر، في بيان، على أن القانون الدولي الإنساني "ينص خصوصا على حماية المؤسسات الاستشفائية ويفرض على الدوام وفي كل مكان مبادئ واضحة للتمييز والتناسب والاحتراز".

02:54 pm

رويترز

فرنسا تصف عنف المستوطنين في الضفة بـ"سياسة إرهاب"

نددت فرنسا بعنف المستوطنين في الضفة الغربية ووصفت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية، آن كلير ليجاندر، عنف المستوطنين بأنه "سياسة إرهاب" تهدف إلى تهجير الفلسطينيين.

ودعت المتحدثة الفرنسية إسرائيل إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الفلسطينيين من هجمات المستوطنين.

02:59 pm

رويترز

فرنسا: 50% من 100 طن أرسلناها دخلت لغزة

قالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية، آن كلير ليجاندر، إن 50 بالمائة من 100 طن من المساعدات التي أرسلتها إلى غزة دخلت اليوم إلى القطاع وسيتم تسليم المزيد منها في الأيام المقبلة.

02:26 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القاهرة
مصر ترحب بقرار مجلس الأمن الداعي إلى هدن إنسانية بقطاع غزة

رحبت مصر بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2712 المعني بالأوضاع الإنسانية المتردية في قطاع غزة، والداعي إلى هدن عاجلة وممتدة للقتال للسماح بوصول المساعدات، باعتباره خطوة أولى وهامة نحو تحقيق هدف الوصول إلى وقف شامل لإطلاق النار.

وشددت الخارجية المصرية، الخميس، على ضرورة تنفيذ ما تضمنه القرار من مطالبة بإقامة هدن وممرات إنسانية عاجلة لفترات ممتدة لعدد كاف من الأيام، ضماناً لوصول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع، والتوقف عن سياسة حرمان السكان من الخدمات الأساسية.

كما دعت إلى احترام قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، في ما يتعلق بتوفير الحماية للمدنيين، لا سيما النساء والأطفال، وكذلك للعاملين في المجالين الطبي والإنساني.

02:23 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
السعودية ترحب بقرار مجلس الأمن بخصوص الهدنة الانسانية في غزة

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن الذي يطالب بتكرار اعتماد هدنة إنسانية تستمر عدة أيام لإغاثة المدنيين وإنقاذ الأطفال، الذين يتحملون العبء الأكبر، بسبب الحرب الإسرائيلية على غزة.

كما أعربت وزارة الخارجية عن إدانة ورفض المملكة العربية السعودية الشديدين لإقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي على اقتحام مستشفى الشفاء الطبي، وقصف محيط المستشفى الميداني الأردني في قطاع غزة المحاصر.

02:10 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
بوريل يدعو إسرائيل إلى "عدم الانسياق خلف الغضب"

دعا مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الخميس، إلى إفراج "فوري وغير مشروط عن الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس في قطاع غزة" كما طالب إسرائيل بـ "عدم الانسياق خلف الغضب" في الحرب.

وقال بوريل أثناء زيارته لتجمع بئيري جنوب إسرائيل، وهو أحد المواقع التي هاجمها مقاتلو حماس في السابع من تشرين الأول/اكتوبر "باسم الاتحاد الأوروبي أطلب إطلاق سراحهم فوراً وبشكل غير مشروط"، وأضاف "أتفهم مخاوفكم وألمكم .. أتفهم غضبكم، لكن دعوني أطلب أن لا تنساقوا خلف الغضب".

01:57 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس
جنوب أفريقيا تقدم شكوى ضد إسرائيل إلى الجنائية الدولية

أعلن رئيس جنوب أفريقيا أن بلاده قدمت شكوى للمحكمة الجنائية الدولية من أجل التحقيق في جرائم حرب ارتكبتها إسرائيل في قطاع غزة.

وقال الرئيس ماتاميلا رامافوزا إن بلاده تعتقد أن إسرائيل ترتكب جرائم حرب وعمليات إبادة جماعية في قطاع غزة الذي قُتل فيه آلاف الفلسطينيين، بالإضافة لتدمير مستشفيات وبنى تحتية عامة.

وأضاف رامافوزا خلال زيارته الرسمية إلى قطر، يوم الأربعاء، "قمنا في جنوب أفريقيا مع العديد من الدول الأخرى بجميع أنحاء العالم بتقديم هذه الشكوى ضد إسرائيل إلى المحكمة الجنائية الدولية لأننا نعتقد أن هناك جرائم حرب ترتكب هناك".

01:51 pm

رويترز

جنوب أفريقيا: اقتراح برلماني بإغلاق السفارة الإسرائيلية

قال حزب "المؤتمر الوطني الأفريقي" الحاكم في جنوب أفريقيا، اليوم الخميس، إنه سيؤيد اقتراحاً برلمانياً يدعو إلى إغلاق السفارة الإسرائيلية في البلاد.

ومن المقرر أن يطرح حزب "مقاتلون من أجل الحرية الاقتصادية" اليساري هذا الاقتراح في وقت لاحق من اليوم، ويدعو أيضاً إلى تعليق جميع الروابط الدبلوماسية مع إسرائيل تضامناً مع الشعب الفلسطيني وسط "الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة".

وقال حزب المؤتمر الوطني الأفريقي في بيان "المؤتمر الوطني الأفريقي سيوافق على اقتراح برلماني يدعو الحكومة إلى إغلاق سفارة إسرائيل في جنوب أفريقيا وتعليق جميع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل لحين موافقتها على وقف إطلاق النار".

ويعد الاقتراح رمزياً إلى حد كبير حيث سيكون الأمر متروكاً لحكومة الرئيس سيريل رامافوسا لتنفيذه.

01:39 pm

رويترز

لافروف: قلقون من عمليات إسرائيل بالضفة الغربية

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن موسكو تشعر بالقلق من العمليات الإسرائيلية في الضفة الغربية التي قٌتل فيها العشرات.

12:59 pm

قنا

وزير الدفاع التركي يدعو إلى وقف إطلاق نار إنساني عاجل في غزة

دعا يشار غولر، وزير الدفاع التركي، الخميس، إلى ضرورة إعلان وقف إطلاق نار إنساني عاجل في قطاع غزة، وإنهاء الهجوم غير المسبوق للاحتلال الإسرائيلي ضد القطاع، وعلى المدنيين على الفور.

وقال غولر، خلال جلسة مناقشة موازنة وزارة الدفاع لعام 2024 أمام لجنة التخطيط والموازنة في برلمان بلاده، إن الممارسات الإسرائيلية في غزة من قتل للنساء والأطفال وتدمير للمنشآت المدنية وانتهاكات القانون الدولي "تعد جرائم حرب لا يمكن القبول بها"، لافتاً إلى أن تركيا ستواصل القيام بما يقع على عاتقها بشأن المساعدات الإنسانية، وستستمر في مبادراتها الدبلوماسية لإيقاف الهجمات الإسرائيلية على غزة، وإيجاد حل دائم للقضية الفلسطينية.

12:57 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
بيروت
وزير خارجية لبنان: قرار مجلس الأمن غير كاف

قال وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال في لبنان، عبدالله بو حبيب، إن "العالم مدعو اليوم لوقف احتقار إسرائيل للقانون الدولي الإنساني باعتداءاتها على المستشفيات في غزة، ولا سيما الميداني الأردني والشفاء، والطواقم الطبية والمرضى، والأطفال حديثي الولادة، وتعريض حياتهم للخطر".

ورأى بو حبيب، خلال استقباله سفير قطر لدى لبنان الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني، أن "قرار مجلس الأمن الدولي الداعي إلى هدنة إنسانية مؤقتة هو خطوة ضرورية ولكن غير كافية في الطريق الصحيح للوصول إلى وقف إطلاق نار وإنهاء العدوان".

12:40 pm

الأناضول

avata
الأناضول

قال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، في مؤتمر صحافي إن الأمر المرعب هو أن الدول الغربية صاحبة النفوذ على إسرائيل التزمت الصمت التام أمام الوحشية في غزة.

12:36 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
مسؤول أميركي سابق: إسرائيل ترتكب جرائم حرب

قال أحد كبار المسؤولين السابقين في وزارة الخارجية الأميركية، جوش بول، إن إسرائيل ارتكبت "جرائم حرب في غزة"، معبراً عن استيائه لعدم توجيه الانتقاد لسياسة الولايات المتحدة تجاه حليفتها.

وكان بول مكلفاً بالإشراف على عمليات تصدير الأسلحة لحلفاء الولايات المتحدة وقدم استقالته الشهر الفائت ما أثار جدلاً في واشنطن، حيث دفعه القصف الإسرائيلي على قطاع غزة للاستقالة لأن "الأمر واضح - ولقد شاهدنا ذلك - (الأسلحة الأميركية) ستستخدم في قتل المدنيين".

وأكد بول، الذي شغل منصب مدير العلاقات العامة والمفاوضين في مكتب الشؤون السياسية والعسكرية في وزارة الخارجية مدة 11 عامًا، أن "انتقاد إسرائيل موضوع محظور في السياسة الأميركية، وبالخصوص في الكونغرس"، وتابع "هذا يثني المسؤولين السياسيين الأميركيين عن الإفصاح عما يفكرون فيه على الملأ".

12:33 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
مندوب فلسطين بالأمم المتحدة يدعو للالتفات إلى "الإبادة" بغزة

دعا مندوب فلسطين الدائم لدى منظمات الأمم المتحدة في جنيف، إبراهيم خريشة، الدول الأعضاء للالتفات إلى الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها إسرائيل في غزة، مشدداً على أنها "إبادة جماعية".

وقال خريشة أمام اجتماع للدول الأعضاء "عليكم أن تصحوا. هذه مجزرة، هذه إبادة، ونحن نشاهدها على شاشة التلفزيون. لا يمكن أن يستمر" ذلك.

11:30 am

رويترز

مسؤول أممي يؤكد "ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي"

قال مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، فولكر تورك، إنه من الواضح "ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي"، مضيفاً أن تفشي الأمراض المعدية والجوع على نطاق واسع يبدو أمراً "حتمياً" في غزة.

وعن الوضع في الضفة الغربية أكد تورك على "القلق العميق" إزاء "تكثيف العنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة".

4:00 AM
بايدن: لا نعرف إلى متى سيستمر الصراع في غزة

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن "العملية الإسرائيلية ستتوقف عندما لا تعود حماس قادرة على القيام بأشياء مروعة للإسرائيليين"، على حد تعبيره، مضيفاً: "لا نعرف إلى متى سيستمر الصراع في غزة".

وقال إنه أوضح للإسرائيليين أنه "سيكون من الخطأ احتلال غزة" وأن حل الدولتين هو السبيل الوحيد.

وأصر بايدن على المزاعم بشأن استخدام مستشفى الشفاء كمقر عسكري، قائلا: "حماس ارتكبت جرائم حرب بإقامة مقر عسكري في مستشفى"، وذلك رغم اقتحامه من قبل قوات الاحتلال وعدم وصولها إلى أية أدلة في هذا الصدد.

وأضاف بايدن: "لن نكشف عن المعلومات الاستخباراتية التي لدى أميركا بشأن استخدام حماس لمستشفيات غزة"، مشيراً إلى أنه طلب من إسرائيل أن تكون "حذرة للغاية" في اقتحامها مستشفى الشفاء.

1:11 AM
60244E7B-773C-460F-B426-426EBC60D89E
عثمان لحياني
صحافي جزائري. مراسل العربي الجديد في الجزائر.
مسؤول جزائري يدعو الفصائل الفلسطينية إلى تشكيل جبهة موحدة

دعا رئيس مجلس الأمة الجزائري صالح قوجيل، الأربعاء، الفصائل الفلسطينية إلى تشكيل جبهة مقاومة موحدة، تعمل على مقارعة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال قوجيل خلال مشاركته في إحياء الذكرى الخامسة والثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين من الجزائر، إنّه يتعين على الفصائل الفلسطينية "التأسي" بالنموذج الجزائري في التحرير عبر وحدة النضالية في ظل هذه الظروف العصيبة، وتشكيل لحمة وطنية واحدة، تسعى للحرية والاستقلال وتنبذ التفرقة "التي لا تخدم سوى الأطماع الاستعمارية".

وأكد المسؤول الجزائري على ضرورة "بناء جبهة فلسطينية لمواجهة حكومة الاحتلال الصهيوني وسياساتها الفاشية الوحشية تجاه الشعب الفلسطيني، لا سيما في ظل تقاعس المجموعة الدولية عن إيجاد تسوية جدية وعادلة تنسجم ومبادرة السلام العربية التي أقرتها القمة العربية ببيروت، في عام 2002، وهو ما سيعزز المقاومة الفلسطينية".

وحث رئيس مجلس الأمة الفصائل الفلسطينية جميعها على التجسيد العملي لإعلان الجزائر الموقّع عليه من قبل الفصائل الفلسطينية، في منتصف شهر أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2022، والذي تم برعاية الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

1:05 AM
ابتسام عازم (العربي الجديد)
ابتسام عازم
كاتبة وروائية وصحافية فلسطينية تقيم في نيويورك. مراسلة "العربي الجديد" المعتمدة في مقرّ منظمة الأمم المتحدة.
مجلس الأمن يتبنى قراراً يدعو لفرض "هدن إنسانية عاجلة" بغزة

تبنى مجلس الأمن الدولي، مساء الأربعاء، قراراً مقدماً من مالطا يدعو إلى تطبيق هدن (وقفات) إنسانية عاجلة في قطاع غزة، بموافقة 12 دولة وامتناع كل من بريطانيا والولايات المتحدة وروسيا عن التصويت.

وهذه هي المرة الخامسة التي يحاول فيها المجلس اتخاذ إجراء منذ اندلاع الحرب على غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

وجاء في نص القرار أن مجلس الأمن الدولي "يطالب بأن يمتثل جميع الأطراف لالتزاماتهم بموجب القانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي الإنساني، لا سيما في ما يتعلق بحماية المدنيين، وخاصة الأطفال". 

01:04 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
قطر تطالب بتحقيق دولي في اقتحام مجمع الشفاء الطبي بغزة

دانت دولة قطر، الأربعاء، بأشد العبارات اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمجمع الشفاء الطبي في غزة، ما أدى لاستشهاد عدد من المرضى من بينهم أطفال، واعتبرته جريمة حرب وتعدياً سافراً على القوانين والاتفاقيات الدولية، لا سيما اتفاقية جنيف الرابعة، وامتداداً لنهج الاحتلال في استهداف المستشفيات والمدارس وتجمعات السكان في القطاع.

وطالبت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، بتحقيق دولي عاجل يتضمن إرسال محققين أمميين مستقلين لتقصي الحقائق في استهداف المستشفيات من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، كما طالبت المجتمع الدولي بتحرك عاجل لمحاسبة إسرائيل وردعها عن ارتكاب المزيد من الجرائم بحق المدنيين، وتوفير الحماية اللازمة لآلاف النازحين الذين يحتمون بالمجمع بجانب المرضى والجرحى والطواقم الطبية.

01:00 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
أبرز المواقف الدولية بشأن الحرب على غزة يوم أمس الأربعاء
  • "جمعة غضب" في المغرب تنديداً باقتحام مستشفيات غزة
  • الأردن يحمل الاحتلال مسؤولية تعريض حياة طواقمه الطبية للخطر
  • أمير قطر يبحث جهود وقف النار في غزة مع رئيس جنوب أفريقيا
  • رئيس الوزراء الإسباني يدعو إسرائيل لإنهاء "القتل العشوائي"
  • ماكرون يندد "بأكبر قدر من الحزم" بقصف البنية التحتية بغزة
  • رئيس جنوب أفريقيا: لتحقيق الجنائية الدولية بجرائم الحرب بغزة
  • عبد اللهيان لغريفيث: لإجراءات فورية لوقف الهجمات الإسرائيلية
المساهمون
قنا
عثمان لحياني
أسوشييتد برس
ابتسام عازم
رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد