المجر: جهود لعقد قمة سلام ثانية بشأن أوكرانيا

17 يوليو 2024
وزير الخارجية المجري بيتر زيجارتو خلال مؤتمر صحافي، بودابست 17 يونيو 2024 (Getty)
+ الخط -

قال وزير خارجية المجر بيتر سيارتو لوكالة الإعلام الروسية في تصريحات نشرت اليوم الأربعاء إن جهوداً تُبذَل لعقد قمة سلام ثانية بشأن أوكرانيا هذا العام. وأضاف سيارتو للوكالة: "الجهود تُبذَل لعقد الجولة التالية من مؤتمر السلام هذا العام، وهو أمر سنرحب به بالتأكيد، وسنقدره". وتابع قائلاً: "أعتقد أننا إذا أردنا أن نأمل نجاح أي مؤتمر سلام في المستقبل، فعلينا أن نتأكد من تمثيل الجانبين".

وعقب رحلة أجراها أخيراً إلى كييف وموسكو ثم بكين، قال رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان في منشور على منصة إكس مرفق بصورة من لقائه مع المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب في مقرّ الأخير في مارالاغو يوم الخميس الماضي: "ناقشنا سبل صنع السلام". وأضاف أنّ "الخبر السار اليوم: سيحل المشكلة"، من دون أن يذكر المزيد من التفاصيل. ثم نشر أوربان شريط فيديو من اللقاء، قائلاً إن ترامب أثبت أنه رجل سلام، و"سيفعل ذلك مرة أخرى".

تبادل أسرى بين أوكرانيا وروسيا

من جانب آخر، قالت وكالة "بلومبيرغ"، نقلاً عن شخص مطلع، إن روسيا وأوكرانيا ستتبادلان 90 أسير حرب اليوم الأربعاء في اتفاق توسطت فيه الإمارات. ولم يردّ المسؤولون الروس والأوكرانيون الذين قادوا عمليات تبادل أسرى سابقة على طلبات للتعليق. وكانت وسائل إعلام أوكرانية قد ذكرت الأسبوع الماضي أن مفوض حقوق الإنسان في البرلمان دميترو لوبينيتس قال إن الحكومة تخطط، بمساعدة الإمارات، لتبادل "كبير" للأسرى مع روسيا قريباً. وأجرت روسيا وأوكرانيا بعض عمليات تبادل للأسرى في الحرب المستمرة منذ 27 شهراً. وأعادت كل من روسيا وأوكرانيا 90 أسيراً في آخر عملية تبادل، التي جرت في يونيو/ حزيران الماضي، وتوسطت فيها الإمارات أيضاً.

(رويترز، فرانس برس، العربي الجديد)