القوات الأوكرانية تهاجم ميليتوبول التي تحتلها روسيا

11 ديسمبر 2022
أكدت أوكرانيا أن عشرات من "الغزاة" لقوا حتفهم جراء الهجوم (فرانس برس)
+ الخط -

قالت السلطات التي عينتها روسيا في مدينة ميليتوبول الأوكرانية المحتلة، وسلطاتها الأوكرانية التي تعمل من خارجها، إن أوكرانيا شنت هجوماً على المدينة ذات الموقع الاستراتيجي جنوب شرق البلاد مساء أمس السبت.

وقالت السلطات الموالية لموسكو إن هجوماً صاروخياً أسفر عن مقتل شخصين وإصابة عشرة آخرين، في حين قال رئيس البلدية الأوكراني الذي يعمل من خارج المدينة إن عشرات من "الغزاة" لقوا حتفهم.

وقال يفجيني باليتسكي، الحاكم الذي عينته موسكو للجزء المحتل من منطقة زابوريجيا، على تطبيق "تليغرام": "أنظمة الدفاع الجوي دمرت صاروخين ووصلت أربعة إلى أهدافها".

وأضاف أن "مركزاً ترفيهياً" كان الناس يتناولون فيه الطعام دُمر خلال الهجوم الأوكراني بصواريخ هيمارس. وقال رئيس البلدية الأوكراني إيفان فيدوروف على قناته على تليغرام إن الهجوم أصاب كنيسة حوّلها الروس إلى مكان للتجمع.

وقال فلاديمير روجوف، وهو مسؤول آخر عيّنته موسكو في الجزء الخاضع للسيطرة الروسية في زابوريجيا، إن حريقاً هائلاً بسبب الهجوم اجتاح المركز الترفيهي، وبث مقطعاً مصوراً لمبنى يحترق.

وقاذفات الصواريخ المتعددة من طراز هيمارس من بين أكثر أسلحة أوكرانيا فاعلية في الحرب، إذ تحقق إصابات دقيقة لمئات الأهداف، بما يشمل مواقع قيادة روسية. ويوم الجمعة، قالت الولايات المتحدة إنها سترسل مزيداً من الدعم إلى كييف لتعزيز دفاعاتها الجوية والتغلب على هجمات بطائرات مسيرة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، إن قوات الدفاع الجوي أسقطت خمسة صواريخ هيمارس خلال الأربع والعشرين ساعة المنصرمة بالقرب من مدن دونيتسك وميليتوبول.

وقال أوليكسي أريستوفيتش، مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن ميليتوبول، وهي مركز صناعي ونقل رئيسي تحتله روسيا منذ مارس/ آذار، أساسية في عملية الدفاع عن الجنوب.

وقال أريستوفيتش، في مقابلة مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي: "جميع اللوجستيات التي تربط القوات الروسية على الجانب الشرقي من منطقة خيرسون وعلى طول الطريق المؤدي إلى الحدود الروسية بالقرب من ماريوبول يتم تنفيذها من هناك".

وأضاف: "إذا سقطت ميليتوبول سينهار خط الدفاع بأكمله على طول الطريق إلى خيرسون. ستحصل القوات الأوكرانية على طريق مباشر إلى شبه جزيرة القرم".

ولم يصدر تعليق من الجيش الأوكراني بعد بشأن الهجمات. وكانت القيادة المركزية للقوات المسلحة الأوكرانية قد قالت أمس السبت إنها تنفذ ضربات على ميليتوبول.

وقالت وزارة الدفاع الروسية أيضاً إن قواتها واصلت العمليات الهجومية بالقرب من مدينة ليمان في منطقة دونيتسك ودحرت هجمات أوكرانية مضادة. 

الكرملين: فشل اتفاق مينسك أدى إلى الوضع الحالي

 نقلت وكالات أنباء روسية عن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، قوله، اليوم الأحد، إن تجاهل مخاوف بلاده بشأن اتفاقيات سلام بين كييف وانفصاليين تدعمهم موسكو كانت مقدمة لشن روسيا ما تسميه عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا.

وعبر الرئيس فلاديمير بوتين هذا الأسبوع عن أسفه للفشل في تنفيذ اتفاقيات مينسك، التي تتعلق بوقف إطلاق نار وتعديل دستوري بين كييف والقوات الانفصالية المدعومة من روسيا في شرق أوكرانيا. وتوسطت في هذه الاتفاقيات روسيا وفرنسا وألمانيا في عامي 2014 و2015 في بداية الصراع مع أوكرانيا.

وردا على سؤال من صحافي عما إذا كانت روسيا تدرك أنه تم "خداعها" في اتفاقيات مينسك، قال بيسكوف "بمرور الوقت، بالطبع، أصبح الأمر جليا".

ونقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء عن بيسكوف قوله "مرة أخرى، ظل الرئيس بوتين وممثلونا الآخرون يقولون ذلك... لكن كل ذلك تجاهله جميع المشاركين الآخرين في عملية التفاوض".

وأضاف "كل ذلك بالضبط كان مقدمة للعملية العسكرية الخاصة".

وسُئل بوتين، يوم الجمعة، عن تصريحات المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل، وهي واحدة من رعاة الاتفاقيات، التي قالت فيها لمجلة "تسايت"، في مقابلة نُشرت يوم الأربعاء، إن اتفاقيات 2014 كانت "محاولة لمنح أوكرانيا وقتا" وقد استغلته لزيادة قدرتها على الدفاع عن نفسها.

(رويترز)

المساهمون