تطورات جبهة لبنان | ترقّب وغضب بعد الغارة الإسرائيلية على بيروت

31 يوليو 2024
+ الخط -

تسود أجواء الترقب والغضب في لبنان في أعقاب شن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس الثلاثاء، غارة على مبنى في منطقة سكنية في الضاحية الجنوبية لبيروت، وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن ثلاثة أشخاص استشهدوا، بينهم طفلة وطفل، وأصيب 74 مدنياً نتيجة الغارة، ودان رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي "العدوان الاسرائيلي السافر على منطقة الضاحية الجنوبية لبيروت"، مشيراً إلى أنه "أدى إلى سقوط العشرات من المواطنين اللبنانيين بين شهيد وجريح"، ومن جهته قال مصدر من حزب الله لـ"العربي الجديد" إن طبيعة المعركة تقتضي الرد على الغارة الإسرائيلية.

وادعى جيش الاحتلال الإسرائيلي إن الغارة قتلت قيادياً كبيراً في حزب الله هو  فؤاد شكر، وقال المتحدث باسم الجيش "في عملية اغتيال، هاجمت طائرات مقاتلة منطقة بيروت، بتوجيه من المخابرات، وقتلت فؤاد شكر (الحاج محسن)، القائد العسكري الأعلى" في حزب الله. وألحقت الغارة أضراراً كبيرة بأحد المباني وبعض السيارات، واستهدف القصف مبنى في محيط مجلس الشورى التابع لحزب الله في حارة حريك بحسب فرانس برس، فيما أفاد شهود عيان عن دوي قوي تردد صداه في المنطقة، تبعه انبعاث سحابة دخان كثيفة، وقالت وسائل إعلام عبرية إن طائرة بدون طيار نفّذت الضربة.

وجاءت الغارة الإسرائيلية على بيروت بعد ثلاثة أيام من مقتل 12 شخصاً جرّاء سقوط صاروخ بجانب ملعب لكرة القدم في بلدة مجدل شمس في الجولان السوري المحتل، واتهم جيش الاحتلال الإسرائيلي حزب الله بالوقوف وراء إطلاق الصاروخ متوعداً برد قاس، إلا أن الحزب نفى ذلك وقال إنه "لا علاقة للمقاومة بالحادث على الإطلاق، وتنفي نفياً قاطعاً كل الادعاءات الكاذبة بهذا الخصوص". وكان  المجلس الوزاري الأمني المصغر "كابينت" فوض رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير الأمن يوآف غالانت بتحديد طبيعة الرد.

ويتابع "العربي الجديد" آخر التطورات على جبهة لبنان أولاً بأول..

1:56 AM
جيش الاحتلال: نريد تجنب أي حرب أوسع مع حزب الله

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، في وقت متأخر الثلاثاء، أنّه يريد تجنب أي حرب أوسع مع حزب الله، لكنّ قوّاته مستعدّة "لأيّ سيناريو"، بحسب فرانس برس، واتهم المتحدّث باسم الجيش، دانيال هاغاري، في بيان، حزب الله بجر "شعب لبنان والشرق الأوسط بأسره إلى تصعيد أوسع"، وأضاف "في حين أنّنا نُفضل حل الأعمال العدائية من دون حرب أوسع، إلّا أنّ الجيش الإسرائيلي على استعداد تامّ لأيّ سيناريو".

1:49 AM
العراق يدين الغارة الإسرائيلية على بيروت

قالت الخارجية العراقية في بيان إن الحكومة العراقية عن إدانتها واستنكارها الشديدين للعدوان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية في العاصمة اللبنانية بيروت، وأضافت الخارجية أن هذا العدوان يشكل تهديداً خطيراً على استقرار المنطقة، وهو انتهاك سافر للقانون والمواثيق الدولية.

01:46 am

فرانس برس

avata
فرانس برس
المنسقة الخاصة للأمم المتحدة بلبنان تبدي "قلقها العميق"

أعربت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان، جنين هينيس بلاسخارت، أمس الثلاثاء، عن "قلقها العميق" إزاء الضربة التي شنها الجيش الإسرائيلي على "منطقة مكتظة بالسكان" في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله اللبناني. واعتبرت المسؤولة الأممية في بيان أن "الحل لا يمكن أن يكون عسكرياً"، وقالت إنها "على اتصال وثيق مع المحاورين الرئيسيين" في النزاع، ودعت إلى التهدئة.

12:58 AM
أبرز التطورات في لبنان ليوم أمس الثلاثاء
  • غالانت: قتلنا رئيس أركان حزب الله
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الغارة الإسرائيلية على بيروت
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: تمت تصفية فؤاد شكر
  • نائب عن حزب الله من موقع الغارة: هذه الدماء لن تذهب هدراً
  • روسيا تندد بالضربة الإسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت
  • إيران تدين الغارة الإسرائيلية على بيروت
  • ميقاتي يدين "العدوان السافر" ويدعو لانعقاد مجلس الوزراء
  • مصدر في حزب الله: طبيعة المعركة تقتضي الرد
  • دوي انفجار ضخم في ضاحية بيروت
  • غارة إسرائيلية على عيتا الشعب
  • حزب الله يقصف موقع جل العلام
  • مقتل إسرائيلي في مستوطنة هغوشريم
  • فشل اعتراض صواريخ في أجواء كريات شمونة ومحيطها
المساهمون
فرانس برس