القوات الأميركية تدفع بالمزيد من التعزيزات إلى قواعدها شمال شرقي سورية

03 اغسطس 2024
قوات الجيش الأميركي في شمال شرق سورية، 25 مايو 2021 (Getty)
+ الخط -

أرسلت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، ليل الجمعة، قافلة عسكرية إلى قاعدة مطار خراب الجير بريف محافظة الحسكة الشمالي الشرقي، شمال شرقي سورية، تضمنت ذخائر وأسلحة وبطاريات منظومات دفاع جوي، فيما أعلن المركز الروسي للمصالحة في سورية، عن إنشاء القوات الروسية إلى جانب قوات النظام السوري، قاعدة عسكرية في عين العرب (كوباني) بريف محافظة حلب الشرقي، شمال سورية.

وقال الناشط خالد الحسكاوي، في حديث لـ"العربي الجديد"، إن القوات الأميركية العاملة تحت مظلة قوات التحالف الدولي أرسلت مساء أمس الجمعة، قافلة عسكرية تضمنت شحنات أسلحة، وعربات مصفحة، وذخائر، وبطاريات منظومات دفاع جوي من قواعدها المنتشرة في إقليم كردستان العراق، عبر معبر الوليد الحدودي إلى قاعدة مطار خراب الجير بريف محافظة الحسكة الشمالي الشرقي، شمال شرقي سورية. وأكد الحسكاوي أن بطاريات منظومات الدفاع الجوي من المرجح توزيعها على قواعد قوات التحالف الدولي في كلٍ من قاعدة حقل العمر النفطي بريف دير الزور الشرقي، وقاعدة حقل كونيكو للغاز بريف دير الزور الشمالي، وقاعدة الشدادي بريف محافظة الحسكة الجنوبي، شرق وشمال شرقي سورية.

وكانت طائرة شحن عسكرية تابعة للقوات الأميركية العاملة تحت مظلة التحالف الدولي، وصلت مساء أول أمس الخميس، إلى قاعدة حقل العمر النفطي في ريف محافظة دير الزور الشرقي (أكبر قواعد قوات التحالف الدولي في سورية)، قادمة من قواعد التحالف الدولي المنتشرة في إقليم كردستان العراق، تحمل معدات عسكرية وذخائر، بالإضافة إلى مجموعة عناصر مؤلفة من 50 جنديا أميركيا، وذلك استعداداً لإجراء تدريبات عسكرية مكثفة داخل القاعدة خلال الأيام المقبلة.

وفي 22 يوليو/ تموز الماضي، أدخلت قوات التحالف الدولي قافلة أسلحة عبر معبر الوليد الحدودي من قواعدها المنتشرة في إقليم كردستان العراق، إلى قاعدة خراب الجير في منطقة الرميلان بريف محافظة الحسكة الشرقي، شمال شرقي سورية، حيث تضمنت القافلة أربع منظومات من نوع "أفينجر، وهي أنظمة إطلاق صواريخ أميركية قصيرة المدى تصل إلى 443 كيلومتراً ومتنقلة، وهي تستخدم صواريخ ستينغر. وتوزعت المنظومات بحسب مصادر "العربي الجديد"، حيث بقيت واحدة منها في قاعدة مطار خراب الجير، وواحدة تم نقلها إلى قاعدة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي، وواحدة تم نقلها إلى قاعدة حقل العمر (النفطي) بريف دير الزور الشرقي، وواحدة إلى قاعدة حقل كونيكو للغاز بريف محافظة دير الزور الشمالي، شرقي سورية.

من جهة أخرى، قال نائب مدير المركز الروسي للمصالحة العقيد البحري أوليغ إيغناسيوك، وفق ما نقل موقع روسيا اليوم، أمس الجمعة، إن "القوات المسلحة التابعة لروسيا الاتحادية والجمهورية العربية السورية أنجزت إقامة قاعدة كوباني في المنطقة القريبة من الحدود السورية التركية على أراضي محافظة حلب"، مضيفاً أن "الإجراءات مستمرة للرقابة على نظام وقف العمليات القتالية بين الأطراف المتنازعة". وفي 13 يونيو/ حزيران، كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان عن إنشاء روسيا قاعدتين عسكريتين في قريتي بير حسو وجبل الإذاعة غربي مدينة عين العرب شرقي محافظة حلب، فيما أكد المرصد في 29 من الشهر ذاته، أن القوات الروسية استقدمت تعزيزات عسكرية تتضمن أسلحة وذخائر وعربات عسكرية وعشرات الجنود إلى قاعدة جبل الإذاعة، شمالي سورية.

وكانت القوات الروسية قد انتشرت لأول مرة في ريف منطقة عين العرب بريف حلب الشرقي، شمالي سورية، ضمن قاعدة "صرين" الجوية، وذلك بعد انسحاب القوات الأميركية منها نهاية أكتوبر/ تشرين الأول عام 2019.