العراق: تحالف إدارة الدولة يتفق على حسم تمرير الموازنة المالية

01 مايو 2023
يعد هذا الاجتماع الأول من نوعه بعد تسريبات عن خلافات داخل ائتلاف إدارة الدولة (تويتر)
+ الخط -

أعلن تحالف "إدارة الدولة"، الذي يضم القوى السياسية الرئيسية في العراق (الإطار التنسيقي، القوى الكردية، تحالف السيادة)، اتفاقه على تمرير الموازنة المالية للعام 2023، وتحديد موعد أخير لحسم بنودها، مشيرا إلى أهمية بنود الاتفاق السياسي التي شكلت على أساسها حكومة السوداني.

وقال التحالف، خلال اجتماعه الدوري، اليوم الإثنين، في بغداد، بحضور رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، وقيادات التحالف، إنه حدد يوم 10 مايو/أيار الجاري موعدا أخيرا لحسم النقاشات حول بنود الموازنة.

وبحث المشاركون في الاجتماع بنود الاتفاق السياسي وجهود تنفيذ البرنامج الحكومي والمنهاج الوزاري، مشددين على التزامهم بموعد الانتخابات المحلية في نهاية العام الحالي.

ويعد هذا الاجتماع الأول من نوعه بعد عطلة عيد الفطر وتسريب معلومات عن خلافات داخل ائتلاف إدارة الدولة، انعكست على عمل الحكومة والبرلمان.

وكانت أطراف سياسية عراقية قد حذرت من استمرار تعطيل إقرار الموازنة المالية وتأثيرات ذلك على مصالح البلاد، مؤكدة أن خلافات سياسية تحول دون إمكانية تمريرها، وسط دعوات لتجاوز الأزمة والمضي نحو إقرار القوانين المهمة.

وأقرّ مجلس الوزراء العراقي، في 13 مارس/آذار الماضي، أضخم موازنة مالية في تاريخ البلاد، والتي زادت عن 197 تريليونا و828 مليار دينار عراقي (نحو 152.2 مليار دولار)، وبعجز إجمالي بلغ 63 تريليون دينار عراقي، مستغلاً ارتفاع أسعار النفط الذي يشكّل أكثر من 95% من عائدات البلاد المالية، وسط اعتراضات خبراء مال وقانون حيال بنود الموازنة التي لم تأخذ طريقها إلى الإقرار حتى الآن بسبب الخلافات.