الظواهري يأمر "جبهة النصرة" بوقف قتال "داعش"

02 مايو 2014
دعا الظواهري أنصاره الى قتال "البعثيين والنصيريين" (Getty)
+ الخط -

وجّه زعيم تنظيم "القاعدة" أيمن الظواهري، في تسجيل صوتي جديد نشر، اليوم الجمعة، على مواقع إسلامية، أوامره الى "جبهة النصرة" الإسلامية في سورية، بوقف المعارك ضدّ من وصفهم بـ"الجهاديين الآخرين".

وتوجه الظواهري إلى زعيم "جبهة النصرة"، أبو محمد الجولاني، بالقول إن الأمر له "ولكلِ جنود "جبهة النصرة" الكرام، والمناشدة لكل طوائف وتجمعات المجاهدين في شام الرباط، بأن يتوقفوا فوراً عن أي قتال فيه عدوان على أنفس وحرمات إخوانهم المجاهدين وسائر المسلمين، وأن يتفرغوا لقتال أعداء الإسلام من البعثيين والنصيريين وحلفائهم من الروافض".

ودعا الظواهري أيضاً زعيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" (داعش) أبو بكر البغدادي، إلى التفرغ "للعراق الجريح الذي يحتاج أضعاف جهودكم"، قائلاً "تفرغوا له حتى وإن رأيتم أنفسكم مظلومين أو منتقصاً من حقكم لتوقفوا هذه المجزرة الدامية، وتتفرغوا لأعداء الإسلام والسنة في عراق الجهاد والرباط".

وتتواصل المعارك العنيفة على أكثر من جبهة بين "تنظيم دولة الاسلام في العراق والشام"  منذ مطلع يناير/كانون الثاني الماضي، وتنظيمات أخرى من المعارضة السورية المسلحة في مقدّمتها "جبهة النصرة"، الفرع السوري لتنظيم "القاعدة".

وفي فبراير/شباط الماضي، اعلنت القيادة العامة لتنظيم "القاعدة" تبرؤها من "الدولة الاسلامية"، ودعتها إلى الانسحاب من سورية.

في غضون ذلك، أفاد التلفزيون الرسمي السوري بأن هجومين منفصلين بسيارتين ملغومتين في قريتين بمحافظة حماه بوسط سورية، خلّفا 18 قتيلاً، بينهم أحد عشر طفلاً.

ووقع الهجوم في قريتي جدرين والحميري، التي تسيطر عليها قوات الحكومة السورية.

وقال "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، إن نشطاء المرصد أحصوا 15 قتيلاً على الأقل جراء الانفجارات. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجيرات حتى الآن. 

المساهمون