الطبيب مسعود بزشكيان رئيساً لإيران أولويته العلاقة الجيدّة مع الجميع

06 يوليو 2024
مسعود بزشكيان يحضر تجمعاً انتخابياً لحملته، طهران 3 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -

فاز المرشّح الإصلاحي في انتخابات الرئاسة الإيرانية مسعود بزشكيان متفوقاً على منافسه المحافظ سعيد جليلي في الجولة الثانية من الانتخابات التي جرت الجمعة بعد جولة أولى الأسبوع الماضي لم يتمكّن فيها أي مرشح من تخطي نسبة الحسم 50+1. ويشكل فوز بزشكيان تحولاً في إيران التي سيطر فيها المحافظون على الحكم لفترة طويلة.

ولد مسعود بزشكيان عام 1954 في مدينة مهاباد الكردية في محافظة أذربيجان الغربية شمال غربي إيران، وهو سياسي إصلاحي ينتمي إلى القومية التركية في إيران وعضو في البرلمان الإيراني منذ 2006 عن دائرة مدن تبريز وآذر شهر وأسكو محافظة آذربيجان الشرقية. 

تخرج عام 1985 من كلية الطب البشري في جامعة تبريز، وشارك في أثناء الدراسة في الحرب الإيرانية العراقية حيث قاد فرقاً طبية لمعالجة الجرحى قبل أن يواصل دراسته الجامعية ليحصل في 1990 على تخصص الجراحة العامة ثم اختصاص جراحة القلب في 1993.

بعد رئاسة جامعة تبريز للعلوم الطبية ستة أعوام، انتقل بزشكيان إلى طهران لتولي منصب نائب وزير الصحة لشؤون الصحة لستة أشهر، وبدأ مشواره السياسي عندما انضم لاحقاً إلى حكومة الرئيس محمد خاتمي الثانية عام 2001 وزيراً للصحة، كذلك حاز في 2016 منصب النائب الأول لرئيس البرلمان المحافظ علي لاريجاني، واستمر في هذا المنصب حتى عام 2020 قبل إجراء الانتخابات التشريعية الـ11 في البلاد. وسبق لبزشكيان الترشّح في الانتخابات الرئاسية الإيرانية مرّتين، حيث انسحب من دورة 2013 بعد إعلان ترشحه، وفشل في إكمال خوض انتخابات 2021 بعد رفض مجلس صيانة الدستور أهليته. 

لا شرق ولا غرب في السياسة الخارجية

خلال حملته الانتخابية، ركز مسعود بزشكيان على السياسة الخارجية والملفات الساخنة المتصلة بها، مثل العقوبات والاتفاق النووي، محاولاً دغدغة مشاعر الناخبين انطلاقاً من ذلك، والقول إن أزمات إيران ومشكلاتها الاقتصادية الداخلية لن تحل إلا عبر تبنّي سياسة خارجية منفتحة على العالم. وقال إنه سيتبنى سياسة متوازنة لا تعتمد التوجه نحو الشرق أو الغرب، ولن يكون معادياً للشرق ولا للغرب، ولن تكون سياسته الخارجية باتجاه واحد وذات خيار واحد، مضيفا أنه سيجعل إيران جزءاً من حل قضايا العالم وليس جزءاً من المشكلة، و"سنعيد بناء إيران في المنطقة والعالم"، وسيسعى إلى إنهاء عزلة إيران، وحل مشكلات الشباب كي لا يهاجروا إلى الخارج. وأوضح أنه سيعمل على صناعة صورة إيجابية وبناءة عن إيران في العالم لتكون الهوية الإيرانية امتيازاً وليس عبئاً.

الصورة
مسعود بزشكيان يحضر تجمعاً انتخابياً لحملته، 3 يوليو 2024 (Getty)
مسعود بزشكيان يحضر تجمعاً انتخابياً ضمن حملته الرئاسية في طهران 3 /7/ 2024 (Getty)

وفي مقابلة سابقة مع "العربي الجديد" عن برنامجه، قال بزشكيان إن سياسته الخارجية هي التواصل مع العالم كله على أساس "مبادئ العزّة والحكمة والمصلحة، باستثناء إسرائيل"، مضيفاً أنه "إذا ما أردنا العمل وفق هذه السياسة، فيجب أن يكون سلوكنا مناسباً مع الجميع، وأن ننسج علاقة جيدة مع الجميع على أساس العزّة والمصلحة". وأضاف أنه "كلما قمنا بتحسين العلاقات الخارجية، نكون قد اقتربنا من تلك المبادئ، لكن كلما زادت التوترات، نكون قد ابتعدنا عنها، ويزداد الوضع سوءاً". ولفت إلى أن أولويته هي "الأخوة والانسجام مع الدول العربية والإسلامية، والوصول إلى لغة مشتركة معها، ثم مع بقية الدول".

المساهمون