الضفة الغربية | مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى ويرفعون علم الاحتلال

14 مايو 2024
+ الخط -

اقتحم عشرات المستوطنين، صباح اليوم الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى في القدس المحتلة، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، ورفعوا علم دولة الاحتلال في باحاته. وأكدت مصادر محلية أن المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات ورفعوا علم دولة الاحتلال الإسرائيلي إحياءً لما يُسمى "عيد الاستقلال".

ويأتي الاقتحام في ظل الدعوات من قبل الجمعيات الاستيطانية لاقتحام المسجد الأقصى ورفع علم الاحتلال فيه، وسط تحذيرات من أن يشهد اليوم توترات وتصعيداً. وكان نحو 7500 مستوطن قد اقتحموا المسجد الأقصى، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال، خلال شهر إبريل/ نيسان الماضي.

في موازاة ذلك، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء، المدخل الغربي لقرية المغيّر، شرق رام الله، وسط الضفة الغربية. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، عن رئيس المجلس المحلي في المغيّر أمين أبو عليا، قوله إن جيش الاحتلال نصب منذ ساعات الصباح الأولى حاجزاً عسكرياً على المدخل الغربي للقرية ومنع مركبات الفلسطينيين من الدخول أو الخروج منها.

وأضاف أبو عليا أن الاحتلال يعرقل حركة المواطنين على هذا المدخل بشكل شبه يومي، وهو المنفذ الوحيد لأهالي القرية بعد إغلاق المدخل الشرقي منذ أشهر، مشيراً إلى أن الاحتلال يشنّ حملة مداهمات ليلية للقرية، ويقتحم العديد من المنازل ويفتشها ويعبث بمحتوياتها.

إلى ذلك، أكد الأمين العام المساعد للجامعة العربية حسام زكي، اليوم الثلاثاء، أن قمة البحرين المقبلة ستتناول القضية الفلسطينية من جوانبها كافة، خصوصاً في ظل المستجدات الحالية المرتبطة باستمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة التي تدخل يومها الـ221، مؤكداً أن القمة التي ستعقد الخميس المقبل ستصدر عنها مواقف عربية تؤيد الحقوق الفلسطينية وتدعو المجتمع الدولي إلى عدم التخلي عن مسؤولياته إزاء هذه الحقوق، التي من الضروري استعادتها.

تطورات الضفة الغربية يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول:

4:07 PM
مستوطنون يستبيحون حرمة المسجد الإبراهيمي بالخليل

استباح عشرات المستوطنين، الليلة الماضية، المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية، من خلال طقوس نفذوا فيها نشاطات رقص وغناء وشرب خمور ورفع أعلام دولة الاحتلال الإسرائيلي، ضمن احتفالاتهم بما يسمى "عيد الاستقلال" لدولة الاحتلال التي قامت بعد تنفيذ العصابات الصهيونية لعشرات المجازر في عام 1948.

المزيد من التفاصيل في هذا الرابط:

3:39 PM
أوقاف القدس تدين اقتحامات الاقصى وعسكرته

دان مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في القدس، وبأشد العبارات، ما جنحت إليه مجموعات المتطرفين اليهود المقتحمين للمسجد الأقصى المبارك/الحرم القدسي الشريف منذ ساعات صباح هذا اليوم الثلاثاء، من ممارسات وأفعال استفزازية تمثلت بإبراز العلم الإسرائيلي، وأداء الطقوس التلمودية العلنية، والغناء والرقصات بصوت مرتفع داخل باحات المسجد الأقصى المبارك/الحرم القدسي الشريف.

وأشارت الأوقاف إلى أن الاقتحامات تمت وسط حماية مشددة من قبل شرطة الاحتلال التي عمدت إلى عسكرة المسجد ومحيطه وساحاته والطرق المؤدية إليه بهدف منع زوار المسجد والمصلين من الوصول إلى مسجدهم المبارك، ليضاف هذا الخرق الفاضح لسلسلة لا تتوقف من الانتهاكات غير المسبوقة بحق المسجد الأقصى المبارك.

وقالت الأوقاف: "على مدار الأيام القليلة الماضية يتابع مجلس الأوقاف حجم الحشد والتحريض الإعلامي الذي مارسته مجموعات المتطرفين بحق المسجد الأقصى المبارك، عبر دعواتها وتهديداتها باستهداف المسجد الأقصى المبارك عبر اقتحامات موسعة بمناسبة ما يعرف بعيد استقلال دولة الاحتلال مع إبراز الأعلام الإسرائيلية داخل ساحات المسجد المباركة، والتي قوبلت بحملة عسكرية مركزة لتغطيتها والسماح لها بهذا الاستفزاز الذي ينتهك وبشكل صارخ حالة أقدس مقدسات هذه الأمة".

ودعا مجلس الأوقاف في القدس جميع دول العالم العربي والإسلامي إلى تحمل مسؤوليتها اتجاه أحد أهم مساجد المسلمين، والضغط على حكومة الاحتلال لوقف انتهاكاتها بحق هذا المسجد، محذرا من حجم الاستخفاف وتفاقم الانتهاكات بحق المسجد الأقصى المبارك، والتي تقود المنطقة والعالم بأسره إلى مزيد من الاحتقان وإرساء حالة من عدم الاستقرار والتي آن الأوان لوضع الحد لها ورفضها ورفض كل سياسة أو نهج يستهين بمقدسات المسلمين وحقوقها.

ووفق معطيات دائرة الأوقاف، فقد اقتحم في الجولة الثانية من اقتحامات المسجد الأقصى المبارك 103 مستوطنين، ليرتفع عدد المقتحمين اليوم، وعلى مدار جولتي الاقتحام الصباحية وبعد الظهيرة، إلى 526 مستوطنا مقتحما.

1:38 PM
اقتحام بلدات وقرى في جنين

أكدت وسائل إعلام فلسطينية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اقتحمت عدة بلدات وقرى في محافظة جنين، وهي: يعبد، وعرابة، وجلبون، وكفيرت، والعرقة، واليامون وزبوبا، وتعنك، مضيفة أن تلك القوات شنت حملة تفتيش واسعة في القرى والبلدات، ونصبت حواجز عسكرية وكثفت من تواجدها في المنطقة.

1:35 PM
ارتفاع عدد المعتقلات إداريا في سجون الاحتلال إلى 25

أكد نادي الأسير الفلسطيني، أن عدد المعتقلات إداريا في سجون الاحتلال الإسرائيلي ارتفع إلى 25 معتقلة، بينهن أربع صحافيات، ومحامية، فضلا عن أمهات وزوجات شهداء ومعتقلين، وطالبات، مضيفا في بيان، أن المعتقلات الإداريات هن من بين 82 معتقلة يقبعن في سجن "الدامون".

وأشار النادي إلى أن الاحتلال أصدر بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الفائت ما يزيد على 5900 أمر اعتقال إداري، شملت الفئات كافة، بمن فيهم النساء، والأطفال، وكبار السن، فضلا عن الفئة الأبرز من المعتقلين السابقين الذين أمضوا سنوات رهن الاعتقال الإداري، إضافة إلى الصحافيين، والمحامين، والأطباء، والمعلمين، والطلبة، والمهندسين، والعمال، والحقوقين، والنشطاء.

12:25 PM
أوقاف القدس: الوضع في المسجد الأقصى في غاية السوء

قال المتحدث باسم دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، محمد الأشهب، في حديث لـ"العربي الجديد"، إن ما مجموعه  423 مستوطناً شاركوا في اقتحامات الجولة الأولى المسجد الأقصى وارتدى جميعهم ملصقات لعلم دولة الاحتلال الإسرائيلي وُضعت على صدورهم وقبعاتهم.

بدوره، وصف المدير العام لأوقاف القدس، الشيخ عزام الخطيب، في تصريح مقتضب لـ"العربي الجديد" الوضع في المسجد الأقصى اليوم بأنه في غاية السوء بالنظر إلى ممارسات المستوطنين الاستفزازية التي شملت وضع ملصقات لأعلامهم، والقيام بصلوات تلمودية وأداء أناشيدهم وأغانيهم قبيل مغادرة باحات الأقصى، في وقت منعت شرطة الاحتلال المصلين من الاقتراب من المقتحمين.

وقال مسؤول في حراسة الأقصى، فضل عدم ذكر اسمه، في حديث لـ"العربي الجديد"، إن "ما جرى اليوم كان قمة في الاستفزاز، بالنظر إلى الممارسات الخطيرة التي لم تمنعها شرطة الاحتلال ولم تردع المقتحمين عن القيام بها".

11:21 AM
الاحتلال يغلق الطرق المؤدية إلى الأقصى

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي الطرق المؤدية إلى المسجد الأقصى بالسواتر الحديدية، ومنعت الوافدين إليه من الوصول إلى البلدة القديمة من القدس، وأغلقوا ساحة باب العامود.
 

10:20 AM
مستوطنون يضرمون النار بمقر "أونروا" في القدس

قالت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، إن مستوطنين ألقوا، فجر اليوم الثلاثاء، حجارة ومواد مشتعلة على مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الكائن في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، وهذا الاعتداء هو الثالث خلال أسبوع.

10:16 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
عمّان
الأردن يدين اقتحام متطرفين للمسجد الأقصى

دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنيين، اليوم الثلاثاء، اقتحام متطرفين المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف ورفعهم العلم الإسرائيلي داخل ساحاته تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلية، إضافة إلى إعاقة دخول المصلين للمسجد الأقصى، وبما يمثل خرقاً فاضحاً ومرفوضاً للقانون الدولي وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها.

وشدد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية سفيان القضاة، في بيان، على أن المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف بكامل مساحته البالغة 144 دونماً هو مكان عبادة خالص للمسلمين لا سيادة لإسرائيل عليه أو على القدس الشرقية المحتلة ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، مطالباً إسرائيل، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، بالكف عن جميع الممارسات والانتهاكات بحق المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، واحترام حرمته.

وأعاد السفير القضاة التأكيد على أن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية هي صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة شؤون المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي.

10:00 AM
مستوطنون يقتحمون الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين، صباح اليوم الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى في القدس المحتلة، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، ورفعوا علم دولة الاحتلال في باحاته. وأكدت مصادر محلية أن المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات ورفعوا علم دولة الاحتلال الإسرائيلي إحياء لما يسمى "عيد الاستقلال".

ويأتي الاقتحام في ظل الدعوات من قبل الجمعيات الاستيطانية لاقتحام المسجد الأقصى ورفع علم الاحتلال فيه، وسط تحذيرات من أن يشهد اليوم توترات وتصعيداً. وكان نحو 7500 مستوطن قد اقتحموا المسجد الأقصى، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال، خلال شهر إبريل/ نيسان الماضي.

9:57 AM
أبرز تطورات الضفة الغربية أمس الاثنين
  • اقتحام واسع لبلدة عزون، شرقي قلقيلية
  • مستوطنون يهاجمون قرية جالود

  • عشرات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى

  • الاحتلال يعتقل 15 فلسطينياً من الضفة الغربية

  • إصابات في مواجهات في بلدة تل

المساهمون
العربي الجديد