تطورات الضفة الغربية | 8 شهداء في مخيم جنين وطولكرم

رام الله

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
05 يوليو 2024
استشهاد 5 مقاومين فلسطينيين في اقتحام الاحتلال مدينة جنين
+ الخط -

استشهد سبعة فلسطينيين، صباح الجمعة، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين، ومحاصرتها أحد المنازل في منطقة حرش السعادة، تزامنا مع اندلاع اشتباكات مع المقاومين في محيط المنزل المحاصر. وأطلقت قوات الاحتلال قذائف الإنيرجا على المنزل، ما أدى إلى اشتعال النيران فيه. 

وفي آخر إحصائية، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ مساء الأربعاء وحتى صباح الخميس، عشرة فلسطينيين على الأقل من الضفة الغربية، بينهم امرأة من طولكرم، وأسرى سابقون، وفقاً لمؤسسات فلسطينية معنية بشؤون الأسرى. وبذلك، ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى أكثر من 9520 حالة اعتقال، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم ومن تم الإفراج عنهم لاحقاً.

دولياً، دان الاتحاد الأوروبي شرعنة خمس بؤر استيطانية إسرائيلية واعتزام تل أبيب بناء آلاف الوحدات الاستيطانية بالضفة الغربية المحتلة. وقال الاتحاد، في بيان نقلته "الأناضول": "يدين الاتحاد الأوروبي مخطط ما يسمى بإضفاء الشرعية على خمس بؤر استيطانية إسرائيلية والإعلان عن آلاف الوحدات السكنية الجديدة في الضفة الغربية المحتلة". كما دان البيان "بشدة استمرار سياسات نزع الملكية التي تنفذها الحكومة الإسرائيلية الحالية في الضفة الغربية المحتلة"، مشدداً على "وجوب توقف الجهود الرامية إلى الضم الفعلي للأراضي الفلسطينية"، وقال إن "سياسة إسرائيل في بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة تشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي وتؤدي إلى تفاقم التوترات وتقويض الجهود الرامية إلى تحقيق حل الدولتين".

"العربي الجديد" ينقل لكم تطورات الضفة الغربية أولاً بأول..

9:56 PM
استشهاد فلسطيني متاثراً بإصابته برصاص الاحتلال في طولكرم

استشهد فلسطيني متاثراً بإصابته برصاص الاحتلال في طولكرم.

 

6:20 PM
حريق في أراض شرق رام الله بسبب الاحتلال

تسببت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عصر اليوم الجمعة، باندلاع حريق في أراضي الفلسطينيين في قرية المغير شرق رام الله وسط الضفة الغربية، واعتقلت شاباً واحتجزت طفلاً وأخلت سبيله لاحقاً.

وقال الناشط كاظم الحج محمد، لـ"العربي الجديد"، إن قوات الاحتلال اقتحمت القرية عصر اليوم، ما أدى لاندلاع مواجهات أطلقت خلالها تلك القوات الرصاص والقنابل الغازية المسيلة للدموع، وأدت إلى اندلاع حرائق في أشجار وأراضي المواطنين، فيما رشق الفتية آليات الاحتلال العسكرية بالحجارة.

وأكد الحج محمد أن جنود الاحتلال اقتادوا الطفل أحمد حسام أبو عليا (15 عاماً) إلى سيارة عسكرية، وتمكنت نساء القرية لاحقاً من تحريره، فيما بقي شاب آخر قيد الاعتقال.

6:10 PM
مستوطنون يعتدون على الفلسطينيين في الأغوار

اعتدى مستوطنون مسلحون، عصر اليوم الجمعة، على الفلسطينيين وممتلكاتهم عقب اقتحامهم قرية العين البيضا في الأغوار الشمالية الفلسطينية في الضفة الغربية.

وقال المشرف العام لمنظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات، لـ"العربي الجديد"، إن "عدداً من المستوطنين المسلحين اقتحموا قرية العين البيضا في الأغوار الشمالية عصر اليوم، واعتدوا على المواطنين في القرية بالضرب بالعصي وأعقاب البنادق، ما أدى لإصابتهم برضوض، دون أن يُعرف سبب الاقتحام".

5:25 PM
تشييع الشهيد حشاش في جنين

شيع الفلسطينيون، عصر اليوم الجمعة، جثمان الشهيد حارث حشاش في مخيم جنين شمال الضفة الغربية، بعد ساعات من استشهاده مع شقيقه همام عقب حصار منزله في منطقة حرش السعادة غرب مدينة جنين، بينما تحتجز قوات الاحتلال جثمان شقيقه الشهيد همام منذ استشهاده صباح اليوم.

وانطلق موكب تشييع جثمان الشهيد حارث حشاش من أمام مستشفى جنين الحكومي، ثم تمت الصلاة على جثمانه، وجاب به المشيعون شوارع مخيم جنين وصولاً إلى مقبرة شهداء مخيم جنين، ولم تستطع عائلته وداعه بسبب تفحم جثمانه وكونه أشلاء.

3:44 PM
اعتداء على الإسعاف في جبل صبيح

أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بأن قوات الاحتلال اعتدت بالضرب على طاقم الإسعاف أثناء تغطية مواجهات جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس.

3:41 PM
تشييع 5 شهداء في جنين

شيع الفلسطينيون، ظهر اليوم الجمعة، جثامين خمسة شهداء قتلتهم قوات الاحتلال الإسرائيلي في وقت سابق من اليوم. وانطلق موكب تشييع جثامين الشهداء الخمسة من أمام مستشفى جنين الحكومي، ثم نقلوا إلى منازلهم لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة، ثم الصلاة عليهم.

وتمت مواراة جثامين ثلاثة شهداء في مقبرة شهداء مخيم جنين، وهم أحمد باسم عموري شقيق الشهيد جميل العموري مؤسس كتيبة جنين، وفؤاد إياد عزيز أشقر، ومحمد محمود محمد جبارين. بينما ووري جثمان الشهيد قصي أمجد هزوز في مقبرة الحي الشرقي بمدينة جنين، وجثمان الشهيد ياسين أحمد محمود العريدي في مقبرة قرية جلقموس شرق جنين. وسيتم تشييع جثمان الشهيد حارث حشاش عصر اليوم، بينما تحتجز قوات الاحتلال جثمان شقيقه الشهيد همام منذ استشهاده صباح اليوم.

2:57 PM
شهيد سابع في جنين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية وصول جثمان الشهيد حارث أسعد أحمد حشاش (19 عاماً) إلى مستشفى جنين الحكومي، ما يرفع حصيلة الشهداء في جنين إلى سبعة منذ صباح اليوم الجمعة.

وكان الهلال الأحمر الفلسطيني قد قال إن طواقمه انتشلت جثمان شهيد من تحت أنقاض المنزل الذي استهدفته قوات الاحتلال في منطقة حرش السعادة في جنين.

1:56 PM
ارتفاع عدد الشهداء في جنين إلى 6

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على جنين إلى ستة. وقالت إن الهيئة العامة للشؤون المدنية أبلغتها باستشهاد همام أسعد أحمد حشاش (23 عاماً) برصاص الاحتلال في جنين.

12:22 PM
انسحاب قوات الاحتلال من منطقة حرش السعادة في جنين

انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي من منطقة حرش السعادة في مدينة جنين بعد اقتحام استمر نحو أربع ساعات. وتخلل الاقتحام محاصرة أحد المنازل في حرش السعادة وسط اندلاع مواجهات واشتباكات مسلحة بين مقاومين وتلك القوات، التي أطلقت عدداً من القنابل الحارقة "إنيرغا".

11:23 AM
قوات الاحتلال تطلق النار نحو الطواقم الصحافية والطبية بجنين

أطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي باتجاه الطواقم الصحافية والطبية في محيط المنزل المحاصر بحرش السعادة في مدينة جنين.

11:17 AM
سرايا القدس: نخوض اشتباكات مع قوات الاحتلال في جنين

قالت سرايا القدس إن مقاتليها في كتيبة جنين يخوضون اشتباكات مسلحة مع جنود الاحتلال في محاور القتال بمخيم جنين ويستهدفون الآليات والقوات الإسرائيلية بمحيط المنزل المحاصر في منطقة حرش السعادة بالرصاص والعبوات.

11:00 AM
سماع دوي انفجارات متتالية في محيط المنزل المحاصر بجنين

أفادت وسائل إعلام محلية بسماع دوي انفجارات متتالية في محيط المنزل الذي تحاصره قوات الاحتلال في جنين.

 

10:46 AM
إعلان هوية الشهيد الخامس في جنين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن الشهيد الخامس في جنين هو: محمد محمود محمد جبارين (54 عاماً).

10:27 AM
إصابتان خطرتان قرب مستشفى ابن سينا

أكد الهلال الأحمر الفلسطيني تعامله مع إصابتين إحداهما خطرة جداً والثانية خطرة، قرب مستشفى ابن سينا.
من جانبها، أوضحت مصادر محلية إصابة مواطن فلسطيني وابنه بجروح خطيرة عقب استهداف الاحتلال الإسرائيلي لهم قرب مستشفى ابن سينا حينما كانا يشاهدان الأحداث على سطح منزلهما، وأعلن لاحقا عن استشهاد الأب.

10:25 AM
ارتفاع عدد الشهداء في جنين إلى 5

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع عدد الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي على جنين إلى خمسة.

10:07 AM
هوية شهداء جنين الأربعة

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية، أن شهداء جنين الأربعة هم: أحمد باسم عموري (20 عاماً)، وقصي أمجد هزوز (23 عاماً)، وفؤاد إياد عزيز أشقر (25 عاماً)، وياسين أحمد محمود العريدي (30 عاماً).

10:05 AM
قوات الاحتلال تواصل حصار منزل في منطقة حرش السعادة بجنين

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي حصار منزل في منطقة حرش السعادة غرب مدينة جنين شمال الضفة الغربية وسط اندلاع اشتباكات مسلحة بين مقاومين وتلك القوات.
وأكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ما زالت تقصف المنزل بشكل متكرر بقذائف الإنيرغا.

9:32 AM
اشتعال النيران في المنزل المحاصر تزامنا مع اشتباكات في محيطه

اشتعلت النيران في البيت المحاصر في حرج بجنين، بعد قصفه، فيما ما زالت الاشتباكات دائرة في محيطه.

9:31 AM

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي،  أن قواته "تعمل" في هذه الأثناء في منطقة جنين، حيث تطوق مبنى يتحصن في داخله عدد من المقاومين، وتدير اشتباكات معهم، وأضاف: "خلال الاشتباكات أغارت مسيّرة على خلية مسلّحة".
 

8:55 AM
4 شهداء في جنين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن وصول أربعة شهداء إلى مستشفى جنين الحكومي جراء عدوان الاحتلال على المدينة.

وقالت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، إن الشهداء الأربعة سقطوا بعد قصف طائرة مسيّرة لجيش الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في مخيم جنين.

8:54 AM
مسيّرة إسرائيلية تقصف منزلاً في مخيم جنين

أصيب أربعة شبان فلسطينيين بجروح خطيرة جراء قصف طائرة مسيّرة إسرائيلية منزلاً قرب دوار العودة في مخيم جنين.

8:19 AM
"كتيبة جنين": مقاتلونا يشتبكون مع قوات الاحتلال في جنين

أكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، سماع أصوات اشتباكات اندلعت بين مقاومين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في محيط المنزل الذي تحاصره قوات الاحتلال في منطقة حرش السعادة، غرب مدينة جنين، شمال الضفة الغربية.

في غضون ذلك، قالت كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس إن مقاتليها يشتبكون مع قوات الاحتلال في محيط المنزل المحاصر.

 

8:18 AM
قوات الاحتلال تحاصر منزلاً في جنين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين، شمالي الضفة الغربية، وحاصرت أحد المنازل في منطقة حرش السعادة، وشرعت بإطلاق النيران عليه، كما تخلل ذلك استهداف المنزل المحاصر بقذيفة إنيرجا.

5:39 AM
أصوات اشتباكات مسلحة في البلدة القديمة وسط مدينة نابلس

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بسماع أصوات اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال خلال اقتحام البلدة القديمة، وسط مدينة نابلس، شمالي الضفة الغربية.

3:29 AM
اشتباكات مسلحة في مدينة قلقيلية

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بسماع أصوات اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها مدينة قلقيلية، شمالي الضفة الغربية.

3:13 AM
اقتحام محيط البلدة القديمة في مدينة قلقيلية

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت محيط البلدة القديمة في مدينة قلقيلية، شمالي الضفة الغربية.

1:54 AM
جيش الاحتلال يقتحم مدينة نابلس

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة نابلس، شمالي الضفة الغربية، ودهمت أحياء راس العين وكروم عاشور وفطاير، وسط إطلاق كثيف لقنابل الصوت، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية.

1:47 AM
مستوطنون يطلقون النار باتجاه منازل الفلسطينيين في دورا

أطلق مستوطنون إسرائيليون الرصاص الحي باتجاه منازل الفلسطينيين وهاجموا خيامهم في بلدة دورا وقرية بيرين في الخليل، جنوبي الضفة الغربية. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن مستوطنين من البؤرة الاستيطانية التي أقيمت حديثاً في منطقة "خلة طه"، جنوب غرب الخليل، أطلقوا الرصاص الحي على منازل المواطنين في منطقتي العابد والطبقة المحاذية لتلك البؤرة الاستعمارية، دون أن يبلغ عن إصابات في صفوف المواطنين.

1:47 AM
أبرز تطورات الأحداث في الضفة الغربية يوم أمس الخميس
  • إصابة ثلاثة ضباط من الشرطة الفلسطينية بانفجار جسم مشبوه
  • اعتقال 3 فلسطينيين من الداخل بتهمة نقل أسلحة للضفة
  • نادي الأسير: الإدانة الأممية لمحاكم الاحتلال موقف مهم
  • الاحتلال يعتقل 10 فلسطينيين من الضفة الغربية
  • الاحتلال يهدم 9 منازل في قرية بيرين شرقي الخليل
  • إدانة أوروبية لبناء وحدات استيطانية بالضفة الغربية

ذات صلة

الصورة
ناشطون يطالبون بوقف إمداد إسرائيل بالسلاح، 24 يوليو 2024 (فرانس برس)

سياسة

اعتدت قوات الشرطة الأميركية على المتظاهرين بالقرب من مبنى الكونغرس، الأربعاء، وذلك على إثر قيام عدد من الناشطين بمحاولة إنزال العلم الأميركي.
الصورة
الهدهد - حزب الله قاعدة رامات دافيد الجوية 23 7 2024 (لقطة شاشة)

سياسة

نشر الإعلام الحربي في حزب الله اليوم الأربعاء مشاهد جديدة صورتها طائرته المسيرة "الهدهد"، وتظهر قاعدة رامات دافيد الجوية الإسرائيلية بكامل تفاصيلها.
الصورة
متظاهرون في واشنطن يحتجون على الحرب في غزة 23 يوليو 2024 (Getty)

سياسة

شدد أميركيون يهود على ضرورة أن تتوقف الولايات المتحدة عن إرسال الأسلحة إلى إسرائيل التي تقتل آلاف الفلسطينيين في غزة داعين إلى وقف إطلاق النار
الصورة
ناشطون ينظمون تظاهرة ضد نتنياهو في واشنطن 24 يوليو 2024 (العربي الجديد)

سياسة

تحت شعار "لن نجعله يستريح" نظم ناشطون أميركيون تظاهرة ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام فندق ووترغيت في العاصمة واشنطن، الأربعاء.