السيسي يبحث مع بيرنز جهود التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة

09 يوليو 2024
السيسي يستقبل وليام بيرنز في القاهرة 9 يوليو 2024 (الرئاسة المصرية)
+ الخط -

استقبل السيسي بيرنز بحضور رئيس المخابرات العامة المصرية عباس كامل

يتوجه بيرنز ورئيس الموساد الإسرائيلي ديفيد برنيع إلى الدوحة غداً

بدران: حركة حماس قدّمت رداً إيجابياً والكرة الآن في ملعب نتنياهو

بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، مع مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وليام بيرنز مستجدات جهود وقف إطلاق النار في قطاع غزة. واستقبل السيسي بيرنز اليوم في القاهرة، بحضور رئيس المخابرات العامة المصرية عباس كامل.

وصرّح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بأنّ اللقاء تناول تطورات الأوضاع الإقليمية، وتم مناقشة آخر مستجدات الجهود للتوصل لاتفاق للتهدئة ووقف إطلاق النار بقطاع غزة، لافتاً إلى أنّ السيسي أكد الموقف المصري الرافض لاستمرار العمليات العسكرية في القطاع، وشدد على أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته لوقف الحرب على غزة، وضمان إيصال المساعدات الإغاثية إلى القطاع. 

وبحسب المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، فإنّ السيسي أكد لبيرنز ضرورة "اتخاذ خطوات جادة ومؤثرة لمنع اتساع رقعة الصراع في المنطقة" وإنفاذ حل الدولتين، في إطار تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية.

ويتوجّه بيرنز، ورئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" ديفيد برنيع، إلى الدوحة، غداً الأربعاء، من أجل بحث اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة المحاصر، حسبما أفاد مصدر مطّلع على جهود الوساطة وكالة فرانس برس. وقال المصدر طالباً عدم الكشف عن هويته، إنّ مدير "سي آي إيه" ورئيس الموساد سيلتقيان رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وكان برنيع زار الدوحة، يوم الجمعة، لإجراء محادثات مع الوسطاء القطريّين تناولت خطة لوقف إطلاق النار وعقد صفقة تبادل أسرى. وقال متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لدى عودة برنيع من الدوحة، إنّ إسرائيل ستعاود "الأسبوع المقبل" إرسال موفديها إلى العاصمة القطرية. ومن المقرّر أن تُعقد مفاوضات في مصر أيضاً هذا الأسبوع.

من جهته، قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس حسام بدران، في بيان، اليوم الثلاثاء، إنّ حركة حماس "تعاطت بإيجابية ومرونة عالية مع المقترحات، وقدّمت رداً إيجابياً والكرة الآن في ملعب نتنياهو". وأضاف أنّ "الإدارة الأميركية لو كانت جادة في وقف الحرب يجب أن تضغط على نتنياهو للوصول إلى وقف إطلاق نار". 

وكان وفد إسرائيلي برئاسة رئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" رونين بار، قد غادر، أمس الاثنين، إلى مصر لمواصلة مباحثات تبادل الأسرى مع حركة حماس، ووقف إطلاق النار في قطاع غزة. وقالت صحيفة هآرتس العبرية، الاثنين، إنّ "رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي الشاباك، رونين بار غادر إلى مصر، لمواصلة المحادثات حول وقف إطلاق النار المحتمل، واتفاق الرهائن مع حماس". وأضافت: "سيناقش بار أيضاً منع تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة من الحدود المصرية"، وفق تعبيرها، دون أن تحدد جدول اللقاءات.

ويوم أمس الاثنين، قالت حركة حماس إنّ رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية أجرى اتصالات مع الوسطاء، محذراً من التداعيات الكارثية لما يجري في غزة كما في رفح وغيرها، ومشيراً إلى أن من شأن ذلك أن يعيد العملية التفاوضية إلى نقطة الصفر. وجاء في بيان للحركة "في ضوء ما يجري من تهديد جيش الاحتلال لأحياء واسعة من مدينة غزة وطلب إخلائها، وما يقوم به من مجازر وقتل وتهجير، أجرى هنية اتصالات عاجلة مع الوسطاء، محذراً من التداعيات الكارثية لما يجري في غزة كما في رفح وغيرها، مشيراً إلى أن من شأن ذلك أن يعيد العملية التفاوضية إلى نقطة الصفر، ويتحمّل (بنيامين) نتنياهو وجيشه المسؤولية الكاملة عن انهيار هذا المسار".

المساهمون