السيسي: نرفض توظيف معبر رفح لإحكام الحصار على الفلسطينيين

13 يوليو 2024
عبد الفتاح السيسي وألكسندر فوتشيتش، صربيا 20 يوليو 2022 (ميلوس ميسكوف/الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يؤكد على ضرورة وقف إطلاق النار الفوري والشامل في غزة ويرفض استخدام معبر رفح كأداة لحصار الفلسطينيين أو تهجيرهم.
- السيسي ونظيره الصربي ألكسندر فوتشيتش يوقعان اتفاقيات ثنائية تشمل التجارة الحرة والتعاون الاقتصادي والعسكري، ويبحثان الأوضاع في أوكرانيا، السودان، ليبيا، وغزة.
- فوتشيتش يشيد بأهمية اتفاقيات التعاون مع مصر، خاصة في المجالات التجارية والعسكرية، ويؤكد على تنفيذ تدريبات مشتركة للقوات المسلحة.

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن موقف بلاده قائم على حتمية تحقيق وقف إطلاق النار الفوري والشامل في غزة وأكد، اليوم السبت، رفض مصر توظيف معبر رفح الحدودي ليكون بمثابة أداة لإحكام الحصار على الشعب الفلسطيني في غزة، وشدد على رفض بلاده القاطع للتهجير بكل صوره ومحاولات تصفية القضية الفلسطينية، مشيراً إلى أهمية وقف استهداف المدنيين وعنف المستوطنين.

وجاء كلام السيسي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الصربي ألكسندر فوتشيتش، عقب مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات الثنائية، في مقدمتها اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين، وأخرى للتعاون الاقتصادي والعسكري، على هامش زيارة الأخير إلى القاهرة، وقال السيسي في المؤتمر إن المباحثات مع فوتشيتش تناولت سبل تعزيز التعاون المشترك وتبادل الرؤى حول القضايا المطروحة دولياً وإقليمياً، وعلى رأسها الأزمة الأوكرانية، فضلاً عن استعراض الأوضاع في السودان وليبيا، وأزمة الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة. كما تطرقت المباحثات إلى تطورات الأوضاع في منطقة غرب البلقان، وأهمية الدور الصربي في إرساء الاستقرار وتعزيز التعاون في هذه المنطقة، واعتبر السيسي أن مبادرة "البلقان المفتوح" تعزز من فرص التقارب بين دول غرب البلقان وترسخ قواعد الاستقرار الإقليمي.

بدوره، قال فوتشيتش إنه وقع مع نظيره المصري اتفاقيات عدة في غاية الأهمية، خاصة اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين التي تسهم في تعميق أواصر التعاون التجاري، مضيفاً أن المباحثات تطرقت إلى سبل التعاون في المجالات الفنية والعسكرية، والاتفاق بشأن تنفيذ تدريبات مشتركة للقوات المسلحة في الدولتين.