السودان.. إعفاء جميع حكام الولايات ولجنة لتشكيل البرلمان

06 يوليو 2021
قرر مجلس الشركاء برئاسة عبد الفتاح البرهان إعفاء الولاة السودانيين من مهامهم (Getty)
+ الخط -

أوصى مجلس شركاء الفترة الانتقالية في السودان بإعفاء جميع ولاة الولايات اعتباراً من الأول من أغسطس/آب المقبل من مهامهم، وتعيين الولاة الجدد في الخامس من آب.
قرار مجلس الشركاء اتخذه في اجتماع له، الاثنين، برئاسة عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة، وتم فيه بحث عدد من قضايا الفترة الانتقالية التي يعيشها السودان.
ومجلس شركاء الفترة الانتقالية جسمٌ أنشئ قبل أشهر بواسطة أطراف السلطة الانتقالية، المكون العسكري وتحالف الحرية والتغيير والحركات المسلحة الموقعة على اتفاق سلام جوبا، للتنسيق بين أطراف السلطة.
وقال حيدر الصافي عضو مجلس الشركاء، في تصريح صحافي عقب الاجتماع، إن المجلس أوصى بإعفاء جميع ولاة الولايات، مبيناً أن المجلس شكل لجنة برئاسة كمال بولاد وعدد من الأعضاء للعمل من أجل اكتمال المجلس التشريعي الانتقالي، والترتيب لانعقاد أول جلسة له في 10 من أغسطس المقبل، وهو اليوم الذي يوافق توقيع الوثيقة الدستورية بين العسكر والمدنيين سنة 2019 عقب سقوط نظام الرئيس المعزول عمر البشير.
 وأضاف الصافي، أن المجلس ناقش باستفاضة قضية شرق السودان والحلول والمعالجات المتعلقة بها، والتي قال إنها ستبدأ منذ الآن، مؤكداً اهتمام المجلس بهذه القضية على المستوى السياسي والأمني وعلى المستويات الأخرى.

وكان محتجون أغلقوا اليوم في شرق السودان الطريق الرابط بين بورتسودان، الميناء الرئيسي في البلاد، والعاصمة الخرطوم، للاحتجاج على عدم تنفيذ عدد من المطالب التي تقدموا بها في وقت سابق، وتسبب الإغلاق في إيقاف حركة الباصات والشاحنات من وإلى الخرطوم.

المساهمون