السودان: آخر رئيس وزراء في حكومات البشير يعود من منفاه في مصر

01 أكتوبر 2022
حشود في انتظار وصول إيلا (تويتر)
+ الخط -

عاد إلى السودان، اليوم السبت، محمد طاهر إيلا، آخر رئيس وزراء في حكم الرئيس المعزول عمر البشير، من منفاه الاختياري بمصر.

وحظي إيلا باستقبال شعبي حاشد في مدينة بورتسودان شرقي السودان، التي وصل إليها مباشرة من القاهرة، وطغى على الاستقبال الطابع القبلي والإثني. 

ويُعد محمد طاهر إيلا، المنحدر من قبيلة الهدندوة كبرى قبائل شرق السودان، واحداً من أبرز رموز حزب المؤتمر الوطني، ونظام عمر البشير، وقد تولّى عدداً من المناصب، منها وزير النقل في الحكومة المركزية، ووالي البحر الأحمر، ووالي الجزيرة، قبل أن يعين في 17 فبراير/ شباط 2019 رئيساً للوزراء، ليمكث نحو 7 أسابيع في المنصب، قبل أن يسقط نظام البشير في 11 إبريل/ نيسان من نفس العام. 

وكانت النيابة العامة في مدينة بورتسودان قد أصدرت، في ديسمبر/ كانون الأول 2019، قراراً بالقبض على محمد طاهر إيلا بتهم تتعلق بفساد مالي وتجاوزات إدارية بعد فتح دعوى جنائية في هذا الخصوص، إلا أنّ هروب المشتبه فيه إلى مصر حال دون تنفيذ الأمر، فيما حاولت السلطات ملاحقته عبر الشرطة الدولية "الإنتربول".

واستنكرت لجان مقاومة مدينة بورتسودان عودة إيلا، والميزانيات الضخمة التي رُصدت لاستقباله، وذكرت، في بيان لها، أنّ "فلول النظام السابق استشعرت الأمان الذي وفّرته سلطة انقلاب قائد الجيش الجنرال عبد الفتاح البرهان، فقررت العودة بشكل إثني من جديد، تحت غطاء القبلية وإقحامها في المشهد السياسي".

وأكدت اللجان رفضها ما عدته "أساليب قذرة تؤدي إلى هتك النسيج الاجتماعي بغرض التأثير في المشهد السياسي لصالح النظام السابق، ودول المحور".

وشدد البيان على "وجوب تطبيق القانون وتحقيق العدالة بحق أي شخص تحوم حوله شبهات الفساد، واختلاس المال العام".

كما شهدت مدينة بورتسودان تظاهرة، مساء أمس الجمعة، ضد استقبال إيلا.

المساهمون