السفير السعودي في طهران يسلّم أوراق اعتماده لوزير الخارجية الإيراني

10 سبتمبر 2023
السفير السعودي في إيران عبد الله بن سعود العنزي (صفحته عبر إكس)
+ الخط -

تسلّم وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأحد، نسخة من أوراق اعتماد السفير السعودي الجديد لدى بلاده عبد الله بن سعود العنزي، وفقاً لإعلان الخارجية الإيرانية.  

وكان السفير السعودي قد وصل إلى طهران، في الخامس من الشهر الجاري، لبدء عمله أولَ سفير لبلاده في إيران بعد إنهاء القطيعة الدبلوماسية المستمرة منذ أكثر من 7 سنوات. 

وقال السفير العنزي لدى وصوله إلى العاصمة طهران إنّ "توجيهات القيادة تؤكد أهمية تعزيز العلاقات وتكثيف التواصل واللقاءات بين المملكة وإيران، ونقلها نحو آفاق أرحب كون المملكة وإيران جارتين وتمتلكان الكثير من المقومات الاقتصادية والموارد الطبيعية والمزايا التي تساهم في تعزيز أوجه التنمية والرفاهية والاستقرار والأمن في المنطقة، وبما يعود بالنفع المشترك على البلدين والشعبين". 

وأضاف، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، أنّ "رؤية المملكة 2030 التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان تمثل خريطة طريق تعكس جميع أوجه التعاون التي يمكن البناء عليها لتعزيز التعاون بين البلدين، وفق منظور استراتيجي يرسخ مبادئ حسن الجوار والتفاهم". 

إلى ذلك، قدم سفير إيران الجديد في الرياض علي رضا عنايتي، في السابع من الشهر الجاري، أوراق اعتماده إلى وكيل وزارة الخارجية السعودية لشؤون المراسم عبد المجيد السماري نيابة عن وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان. 

وكان عنايتي أيضاً قد وصل إلى السعودية في الخامس من الشهر الجاري لمباشرة مهامه الدبلوماسية.  

وتوصلت طهران والرياض، بمبادرة من الرئيس الصيني شي جين بينغ، إلى اتفاق، في 10 مارس/ آذار الماضي، على استئناف العلاقات الدبلوماسية الثنائية، وإنهاء سبع سنوات من القطيعة. 

وتبادل الطرفان خلال الأشهر الأخيرة زيارات على مستوى وزراء الخارجية، في إطار خطوات استعادة العلاقات، والسير قدماً في اتفاق بكين.