السرب المشترك القطري البريطاني لطائرات "تايفون" يحلّق في سماء الدوحة للمرة الأولى

09 ديسمبر 2020
طائرات "تايفون" في الدوحة اليوم (Getty)
+ الخط -

أعلنت وزارة الدفاع القطرية، في تغريدة على حسابها في "تويتر"، اليوم الأربعاء، وصول طائرات من طراز "تايفون" من السرب الـ 12 إلى قطر، لتنفيذ تمرين " إيبك سكايز"، حيث سيقود طيارو سلاح الجو الملكي البريطاني وطيارو القوات الجوية الأميرية القطرية طائرات "تايفون" لأول مرة كسرب مشترك في قطر، لتقوية الروابط المتينة بين الجانبين.

وأشارت وزارة الدفاع القطرية إلى أن الطيارين في السرب المشترك سيقومون بقيادة وصيانة طائرات "تايفون" جنباً إلى جنب.

وقال قائد السرب الـ 12 المقدم طيار كريس رايت: "لقد أحرزنا تقدماً ملحوظاً منذ تمرين ملحمة السماء العام الماضي". فيما وصف نائب قائد السرب الـ 12، المقدم ركن طيار فيصل الغانم، تمرين "إيبك سكايز"، لهذا العام بأنه "فريد من نوعه"، مضيفاً أن "الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط أولوية لكل من المملكة المتحدة ودولة قطر، حيث سيمنح التدريب العملياتي المشترك للسرب الـ 12 دولة قطر قدرة عالية على التعامل مع التحديثات الأمنية المشتركة".

وكانت وزارة الدفاع القطرية قد أعلنت في شهر يوليو/ تموز الماضي بدء سرب طائرات "تايفون"، التابع لسلاح الجو الملكي البريطاني وقيادة القوات الجوية الأميرية، التحليق كسرب مشترك ، إذ رُفع علما البلدين في محطة "كونينغسباي" التابعة لسلاح الجو الملكي بمناسبة تحليق "السرب الـ 12"، للمرة الأولى، وإعلان جاهزيته لتدريب الطيارين والطواقم الأرضية من القوات الجوية التابعة لكل من البلدين.

ووقّعت حكومة دولة قطر وشركة "بي ايه أي سيمنيز" اتفاقاً عام 2018، لشراء 24 طائرة "تايفون" وتسع طائرات "هوك" تدريبية، إلى جانب حزمة دعم وتدريب بقيمة 5 مليارات جنيه إسترليني. ومن المقرّر أن يبدأ تسليم الطائرات إلى قطر عام 2022.

وشُكِّل السرب المشترك في شهر يوليو/ تموز 2018، بهدف تعزيز التعاون بين سلاح الجو الملكي البريطاني والقوات الجوية الأميرية القطرية، وتوطيد العلاقات الأمنية والدفاعية بين البلدين. والسرب الـ 12 أول سرب مشترك لسلاح الجو الملكي منذ الحرب العالمية الثانية.

المساهمون