الرئيس الجزائري يقيل قائد القوات الجوية.. مزيد من التغييرات في قيادة الجيش

27 ديسمبر 2021
الرئيس عبد المجيد تبون وقائد الجيش السعيد شنقريحة (العربي الجديد)
+ الخط -

يواصل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون سلسلة التغييرات التي يقوم بها في عدد من دوائر قيادة الجيش الجزائري، مست هذه المرة قيادة الدفاع الجوي، بعدما كانت قد شملت أيضا دائرة التحضير والعمليات وكذا قسم الإشارة والحرب الإلكترونية وكبرى القيادات في الأجهزة الأمنية.

وأقال الرئيس الجزائري قائد قوات الدفاع الجوي عن الإقليم اللواء عمار عمراني، وعين خلفا له اللواء عبد العزيز هوام، الذي تسلم مهامه مساء أمس الأحد، في حفل تنصيب أشرف عليه قائد أركان الجيش الفريق السعيد شنقريحة. وطالب الأخير قيادات الدفاع الجوي بالعمل تحت سلطة القائد الجديد "وطاعة أوامره وتنفيذ تعليماته بما يمليه صالح الخدمة، تجسيدا للقواعد والنظم العسكرية السارية وقوانين الجمهورية".

واعتبر المسؤول العسكري أن "قوات الدفاع الجوي عن الإقليم أسندت إليها مهام حساسة ذات طابع استراتيجي، تستوجب العمل المتواصل في مجال التحضير المستمر والتدريب، وخاصة أن مهمة قوات الدفاع الجوي عن الإقليم، هي مهمة شديدة الارتباط بمدى القدرة على التحكم في التجهيزات العصرية والأسلحة المتطورة الموجودة في الحوزة".

ويجري الرئيس تبون، منذ فترة، سلسلة تغييرات في المناصب القيادية في الجيش، كان آخرها في التاسع من ديسمبر/كانون الأول الجاري، حين تمت إقالة قائد دائرة الاستعمال والتحضير لأركان الجيش اللواء محمد قايدي وجرى تعيين اللواء بلقاسم حسنات، الذي كان يشغل منصب مفتش عام للقيادة العامة للحرس الجمهوري، خلفا له. كما تم تعيين الجنرال حراث قائدا جديدا لقسم الإشارة وأنظمة المعلومات والحرب الإلكترونية للجيش، الذي تم استحداثه في أكتوبر/ تشرين الأول 2019، خلفا للواء فريد بجغيط.

وفي شهر سبتمبر/أيلول الماضي، أنهى الرئيس الجزائري مهام عدد من القيادات العليا في الجيش، أبرزها مدير الإيصال والتوجيه في وزارة الدفاع اللواء بوعلام ماضي، الذي كان يشغل منصبه هذا منذ أكثر من سنتين، والذي كان يعد من أكثر الشخصيات قربًا من قائد الجيش الراحل الفريق أحمد قائد صالح، كما كان الرئيس تبون قد أقال مدير الصحة العسكرية الجنرال عبد القادر بن جلول وعين خلفا له الجنرال محمد البشير سويد، وخلال الفترة نفسها كان تبون قد أقال قائد جهاز الدرك نور الدين قواسمية وعين خلفاً له العميد يحيى علي ولحاج. وسبقت ذلك تغييرات أخرى وشملت قادة القوات الجوية والبحرية وقادة المناطق العسكرية وقادة أجهزة المخابرات. 

المساهمون