الداخل الفلسطيني: حكم إسرائيلي بسجن شابين على خلفية "هبة الكرامة"

02 يوليو 2024
من أحداث هبة الكرامة في الداخل الفلسطيني / مايو 2021 (إكس)
+ الخط -

حكمت محكمة إسرائيلية في مدينة اللد بسجن شابين من مدينة الطيبة في المثلث الجنوبي بالداخل الفلسطيني، على خلفية مشاركهما في هبة الكرامة التي اندلعت في مايو/ أيار 2021. وأصدرت المحكمة قرارها بسجن الشاب علاء جبالي لمدة 17 شهراً، وعلاء حاج يحيى لمدة 28 شهراً وعشرة، وكذلك غرامة مالية قدرها خمسة آلاف شيكل (نحو 1500 دولار).

واعتقل الشابان على خلفية مشاركتها في التظاهرات والاحتجاجات خلال هبة الكرامة، ونسبت النيابة العامة الإسرائيلية إليهما تهمة إطلاق النار على الشرطة وحيازة سلاح.

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد شنّت حملة اعتقالات طاولت أكثر من ألفي فلسطيني في الداخل، على خلفية هبة الكرامة التي اندلعت شرارتها في القدس، رداً على اعتداءات الاحتلال في المسجد الأقصى، ورفضاً لعمليات التطهير العرقي في حي الشيخ جرّاح بالمدينة، وتنديداً باعتداءات المستوطنين على فلسطينيي الداخل بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وامتدت التظاهرات في حينه لمعظم مدن الداخل الفلسطيني. وقدمت سلطات الاحتلال لوائح اتهام ضد المشاركين في الهبة الشعبية، ولا تزال ملفات عدد منهم قيد التداول في المحاكم الإسرائيلية.

ويوم الأحد، أطلق وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش تحريضاً دموياً على فلسطينيي الداخل، زاعماً أن إيران ستستخدمهم من أجل تنفيذ "احتلال بري"، ومهاجماً وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، من دون أن يذكر اسمه صراحة، لأنه لا يجمع الأسلحة غير القانونية المنتشرة في البلدات العربية. وقال سموتريتش إن "الشرطة والمسؤولين عنها فشلوا فشلاً ذريعا" في جمع مئات الآلاف من الأسلحة غير القانونية في المجتمع العربي، في إشارة إلى المجتمع الفلسطيني في الداخل.