الحوثيون يتبنّون هجومين على سفينتين تجاريتين قبالة سواحل اليمن

11 أكتوبر 2024
سفينة روبيمار البريطانية بعد تعرضها لهجوم حوثي، 3 مارس 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- شنّ الحوثيون هجومين على سفينتين تجاريتين قبالة سواحل اليمن، حيث استهدفت السفينة "أولمبيك سبيريت" الأمريكية في البحر الأحمر بأحد عشر صاروخًا بالستيًا وطائرتين مسيّرتين، مما أدى إلى أضرار مادية.
- أكدت وكالات أمن بحري بريطانية أن السفينة أصيبت بمقذوف مجهول قبالة سواحل الحديدة، دون وقوع إصابات أو حرائق، واستمرت السفينة في رحلتها.
- تأتي هذه الهجمات تضامنًا مع غزة، حيث يستهدف الحوثيون سفنًا إسرائيلية أو مرتبطة بها، مما أدى إلى تصعيد التوترات مع واشنطن ولندن.

أعلن الحوثيون في اليمن الخميس أنّهم شنّوا هجومين على سفينتين تجاريتين قبالة سواحل اليمن أسفر أحدهما، وفق وكالة أمن بحرى بريطانية، أصاب سفينة بأضرار مادية. وقال المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي يحيى سريع في تسجيل مصور إنّ الجماعة استهدفت السفينة "أولمبيك سبيريت النفطية الأميركية في البحر الأحمر بأحد عشر صاروخا بالستيا وطائرتين مسيّرتين"، مؤكدا أن السفينة "أصيبت إصابة مباشرة وبالغة".

وكانت وكالتا أمن بحري بريطانيتان أعلنتا أنّ السفينة أصيبت بأضرار إثر تعرّضها لهجوم بمقذوف قبالة سواحل مدينة الحُديدة الساحلية اليمنية الخاضعة لسيطرة الحوثيين. وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (يو كاي إم تي أو) إنّها تلقّت بلاغا من "قبطان سفينة عن إصابتها بمقذوف مجهول، ما ألحق بها أضرارا" وذلك على مسافة 70 ميلا بحريا عن سواحل الحديدة في غرب اليمن.

وأشارت الهيئة التي تديرها القوات الملكية البريطانية إلى أنه لم يتم الإبلاغ "عن وقوع حرائق أو إصابات"، موضحة أن "أفراد الطاقم بخير والسفينة تتجه إلى الميناء التالي". وبعد ساعات، أبلغ القبطان عن "انفجار مقذوفين آخرين قرب السفينة" مؤكدا أن "أفراد الطاقم بخير"، بحسب "يو كاي إم تي أو".

من جانبها، أفادت وكالة "أمبري" البريطانية للأمن البحري بأن أوليمبيك سبيريت هي "ناقلة مواد كيميائية/منتجات ترفع علم ليبيريا وأُصيبت في جانبها الأيمن بمقذوف مجهول"، ما تسبب "بأضرار طفيفة"، قبل أن "ينفجر مقذوفان إضافيان على بُعد 0,27 ميلا بحريا من جانبها الأيسر". وكانت السفينة متّجهة من جدّة في السعودية إلى مسقط في سلطنة عُمان، بحسب الوكالة.

وأكدت أمبري عدم وقوع "إصابات أو خسائر بشرية"، مشيرة إلى أن السفينة واصلت رحلتها "بقوّة محرّكها". ووفق "أمبري"، فإن السفينة "مرتبطة بشكل وثيق ببنك أهداف الحوثيين". وفي تسجيله المصوّر، أعلن سريع أنّ الحوثيين شنّوا هجوما ثانيا بواسطة صاروخ كروز استهدف السفينة سينت جون أثناء إبحارها في المحيط الهندي. وأكّد المتحدّث أنّ الهجوم أسفر عن "إصابة مباشرة".

ويقول الحوثيون إن عملياتهم العسكرية تأتي تضامناً مع غزة التي تشهد حرب إبادة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي. ويستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وبحر العرب. وشنت واشنطن ولندن ضربات على مواقع تتبع الحوثيين في اليمن، ما زاد التصعيد ودفع الجماعة إلى إعلان أن السفن الأميركية والبريطانية كلها ضمن أهدافها العسكرية.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون