الحكومة اليمنية تعلن مقتل عنصر من "حزب الله" اللبناني في معارك مأرب

25 مايو 2021
الأرياني: عنصر "حزب الله" قتل إثر غارة جوية (Getty)
+ الخط -

أعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، الثلاثاء، مقتل عنصر من "حزب الله" اللبناني أثناء قتاله إلى جانب جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) بمحافظة مأرب النفطية، شرقي البلاد.

وذكر وزير الإعلام والثقافة معمر الأرياني، في تغريدة على "تويتر"، أن من وصفه بـ"القيادي" في الحزب، مصطفى الغراوي، قُتل إثر غارة جوية لطيران التحالف السعودي الإماراتي في جبهة صرواح غربي مأرب.

واعتبر الوزير اليمني أن مقتل الغراوي "يعكس حجم ومستوى الانخراط الإيراني في التصعيد العسكري الذي تشنه المليشيا في مختلف جبهات مأرب".

 

ولم يتسن التحقق من صحة المعلومة، وما إذا كان "حزب الله" يشارك فعلياً في العمليات العسكرية البرية داخل مأرب، لكن قيادياً في الحرس الثوري الإيراني كان قد أقر، في الأسابيع الماضية، بوجود خبراء إيرانيين في اليمن، وقال إنهم بعدد أصابع اليد.

وتقول الحكومة اليمنية إن الانخراط الإيراني في معركة مأرب، عبر نشر مئات الخبراء من الحرس الثوري و"حزب الله"، فضلاً عن تهريب الأسلحة، يعد "تأكيداً لطبيعة المعركة باعتبارها امتداداً للمشروع التوسعي الإيراني في المنطقة".

وطالب الأرياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن بـ"إصدار مواقف حازمة إزاء التدخلات الإيرانية السافرة في الشأن اليمني، ودورها في تصعيد العمليات العسكرية وتقويض جهود التهدئة وإحلال السلام، ومسؤوليتها عن استمرار نزيف الدم، وتفاقم المعاناة الإنسانية لليمنيين".

 

ولم يصدر أي تعليق فوري من "حزب الله" حول الاتهامات التي ساقها الوزير اليمني، كما أن حلفاءهم الحوثيين لم يعلنوا رسمياً وجود خبراء إيرانيين أو من الحزب اللبناني داخل الأراضي اليمنية.

ورغم الانحسار النسبي للمعارك والغارات الجوية خلال الساعات الماضية، إلا أن المجتمع الدولي عجز حتى الآن عن إقناع جماعة الحوثي بوقف الهجوم البري على مدينة مأرب النفطية، والقبول بالحل السلمي.

وغداة تحركات أوروبية لسفراء الاتحاد الأوروبي لدى اليمن في مسقط، استأنف المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، اليوم الثلاثاء، تحركاته من العاصمة السعودية الرياض، في أول تحرك له بعد تعيينه منسقاً للشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة.

وعقد غريفيث اجتماعاً مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف الحجرف، لمناقشة عملية السلام في اليمن، وفقاً لبيان صحافي. 

المساهمون